الجزيرة:
2024-09-26@23:20:55 GMT

واشنطن تتهم روسيا بتسليح الحوثيين

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

واشنطن تتهم روسيا بتسليح الحوثيين

اتهمت الولايات المتحدة روسيا بإجراء مباحثات مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) اليمنية لتزويدها بالسلاح، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ في تصريح للوكالة -على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك- إن موسكو "تبرم صفقاتها الخاصة" مع الحوثيين للسماح لسفنها بالمرور دون أن تتعرض لأذى.

وأضاف ليندركينغ "لدينا تأكيد بأن الروس والحوثيين يبحثون سبل التعاون"، ومن بين ذلك نقل الأسلحة.

وتابع "لا نعلم إن كان نقل الأسلحة يتم بينما نحن نتحدث، لكن الأمر بلغ حدا يستدعي أن ندق جميعا ناقوس الخطر لضمان عدم حدوث ذلك".

وأكد ليندركينغ أنه لو قيّض لعمليات نقل الأسلحة أن تتم، "فمن المحتمل أن يغير ذلك النزاع بشكل كبير"، محذرا من "تصعيد" من شأنه حرف الجهود المتوقفة حاليا لإنهاء النزاع المستمر منذ عقد في اليمن، عن مسارها.

كما حذّر من أن "فكرة قيام الروس بتزويد الحوثيين بأسلحة فتاكة يثير بشدة قلق دول المنطقة" حسب زعمه.

وتدهورت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بشكل حاد منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، حيث تقود واشنطن الدول الغربية لفرض عقوبات على موسكو وتسليح كييف.

جهود دبلوماسية مكثفة

وأشار المبعوث الأميركي إلى جهود دبلوماسية مكثفة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للحد من الهجمات في البحر الأحمر.

وقال إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ناقش أزمة اليمن مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في نيويورك الأربعاء.

وأشار إلى أنه عقد مع فريقه "اجتماعات مع السعوديين والإماراتيين والعمانيين والحكومة اليمنية هذا الأسبوع".

وتابع "أعتقد أننا جميعا نبحث عن المجموعة الصحيحة من الضغوط والحوافز لتشجيع الحوثيين على الانكفاء عن البحر الأحمر"، مؤكدا أن الحل الدبلوماسي هو الأمثل.

وعندما سُئل عن دور إيران في المباحثات بين روسيا والحوثيين، أجاب المبعوث الأميركي بالقول إن "إيران تبحث دائما عن طرق لحماية مصالح الحوثيين وتعزيزها".

وساطة إيرانية

وفي وقت سابق، قالت مصادر غربية وإقليمية إن إيران تتوسط في محادثات سرية جارية بين روسيا وجماعة الحوثيين في اليمن لنقل صواريخ مضادة للسفن إلى الحوثيين، وهو تطور يسلط الضوء على العلاقات المتنامية بين طهران وموسكو، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت 7 مصادر للوكالة إن روسيا لم تقرر بعد نقل صواريخ ياخونت، المعروفة أيضا باسم "بي 800 أونيكس"، والتي قال خبراء إنها ستسمح للحوثيين بضرب السفن التجارية في البحر الأحمر بدقة أكبر، وزيادة التهديد للسفن الحربية الأميركية والأوروبية التي توفر الحماية لحركة الملاحة.

وفي يوليو/تموز، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن روسيا تدرس إرسال الصواريخ، لكن لم تتحدث التقارير الصحفية عن الوساطة الإيرانية من قبل.

وقال مسؤولان إقليميان مطلعان على المحادثات لرويترز إن الحوثيين والروس التقوا في طهران مرتين على الأقل هذا العام وإن المحادثات جارية لتوفير عشرات من الصواريخ التي يقارب مداها 300 كيلومتر، ويتوقع عقد اجتماعات أخرى في طهران في الأسابيع المقبلة.

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة ولا وزارة الدفاع الروسية على طلبات التعليق.

وتشن جماعة الحوثي هجمات عديدة بطائرات مسيّرة وصواريخ على السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني وذلك دعما لقطاع غزة.

وتسببت هذه الهجمات في غرق سفينتين على الأقل والاستيلاء على ثالثة، مما عطّل التجارة البحرية العالمية من خلال إجبار شركات الشحن على تحويل مسار السفن، ورفع ذلك تكاليف التأمين على السفن التي تبحر في البحر الأحمر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الصين تكشف كذب الرواية الأمريكية بشأن غرق أهم سفنها في البحر العربي وهذه هي الحقيقة

الجديد برس/

شككت الصين، الأربعاء، بالرواية الامريكية حول غرق اهم سفن الامداد العسكري في الخليج.

ونشرت صفحة “الصين بالعربية” التابعة للخارجية الصينية صور ولقطات لسفينة نقل النفط الامريكية  “يو اس ان اس بيغ هورن” تظهر اثار قصف على متنها.

وتسائلت الصفحة حول ما اذا كانت القوات اليمنية استهدفت السفينة المتخصصة بتزويد الوقود لأسطول حاملة الطائرات الامريكية “يو اس ابراهام لينكولن”.

وكانت وسائل اعلام أمريكية اكدت جنوح السفينة الامريكية ، زاعمة اصطدامها بجسم غريب في البحر العربي .

ومع أن اليمن لم تتبنى العملية رسميا الا ان قواتها شنت خلال الأشهر الأخيرة العديد من العمليات في البحر العربي والمحيط الهندي وصولا إلى البحر المتوسط ضمن عمليات بدأتها في نوفمبر الماضي من البحر الأحمر.

ونجحت القوات اليمنية مؤخرا من اغراق عدة سفن بريطانية في بحر العرب  مع إدخالها صواريخ جديدة وبعيدة المدى في العمليات التي تمت هناك اثارت قلق واشنطن.

وحاملة الطائرات لينكولن واحدة من اسطولين أعلنت واشنطن نشرهما في الخليج مع تصاعد العمليات اليمنية وكان يتوقع ان يتم نشر الاسطول الجديد في البحر الأحمر  كبديل للأسطول “ايزنهاور” الذي تم سحبه قبل اشهر على واقع هجمات يمنية متصاعدة ضد  البارجة “ايزنهاور” تحدثت تقارير عن اصابتها.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تتهم روسيا بتسليح الحوثيين
  • تقرير للأمم المتحدة.. جوازات مزورة للحوثيين وأسلحة إيران وهجمات البحر الأحمر ودور “محور المقاومة”
  • الأمم المتحدة تتهم إيران وحزب الله بتعزيز قدرات ميليشيا الحوثي
  • تأكيد أمريكي جديد على الصلة بين هجمات الحوثيين والحرب في غزة
  • الصين تكشف كذب الرواية الأمريكية بشأن غرق أهم سفنها في البحر العربي وهذه هي الحقيقة
  • إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن
  • جنرال أمريكي يدعو إلى زيادة الضغوط على الحوثيين وإيران لوقف الهجمات في البحر الأحمر
  • مصادر: إيران تتوسط لإرسال صواريخ روسية للحوثيين
  • واشنطن: دمَّرنا خلال الـ24 ساعة الماضية مُسيَّرة حوثية في البحر الأحمر