قال وزير البيئة اللبناني ناصر ياسين إن مجلس الأمن والمجتمع الدولي عاجزان عن وقف الاعتداءات على بلاده، مشيرا إلى أن إسرائيل تواصل هروبها إلى الأمام في حربها على غزة ولبنان.

وأوضح ياسين -للجزيرة- أن المساعي الدبلوماسية لوقف إطلاق النار لا تزال موجودة، ولكن إسرائيل تأتي دوما بشروط إضافية حيث تنشر آلة القتل والتدمير على كل الأراضي اللبنانية لارتكاب مزيد من المجازر.

وأضاف أن هذه الحدة من القتل زادت الأسبوع الماضي رغم أنها بدأت منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مؤكدا أن الجانب الإسرائيلي يحطم الاتفاقيات والمعاهدات كل دقيقة.

وأشار الوزير اللبناني إلى وجود طروحات وآراء لوقف العدوان على البلاد، مستشهدا بتصريحات رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الذي قال إن العبرة في التنفيذ.

كما تطرق إلى تهجير مئات آلاف اللبنانيين من منازلهم، مستهجنا ما تقوله إسرائيل إنها تشن غارات دقيقة واصفا ما يحدث بأنه حرب إبادة بحق الشعب اللبناني.

وكانت وسائل إعلام غربية وإسرائيلية نشرت تفاصيل بشأن مبادرة قالت الولايات المتحدة إنها تعكف على إعدادها من أجل خفض التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية عن مصدر قوله إن الولايات المتحدة وفرنسا كانتا تستعدان للدعوة إلى هدنة مؤقتة لكن حزب الله طلب تعديلات، في حين نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول لبناني قوله إن هناك جهودا جادة بقيادة واشنطن لإنهاء القتال مبيّنا أن الهدف هو التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 4 أسابيع.

وعن أوضاع النازحين، قال ياسين -الذي يرأس لجنة الطوارئ الوطنية- إن مراكز الإيواء وصل عددها إلى 550 مركزا، وتضم حاليا أكثر من 77 ألف نازح، لكن العدد الفعلي يتجاوز 250 ألفا.

وأكد وجود نقص كبير بالمستلزمات والقدرات اللوجستية للوصول إلى كافة مراكز الإيواء -وهي مدارس ومعاهد تربوية- مضيفا أن الحكومة تتواصل مع المنظمات الإنسانية الدولية لسد النقص في المساعدات المطلوبة لإيواء النازحين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية اللبناني: أكثر من 70 ألف نازح في مراكز الإيواء الرسمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، إنّ مجلس الأمن أصدر بيانا بعد الكلمة التي ألقاها رئيس الوزراء اللبناني، مشيرًا، إلى أنه بداية مشجعة لحل الأزمة في المنطقة، لأنه يتحدث عن تطبيق القرار 1701.

وأضاف "مولوي"، في لقاء مع الإعلامية دانيا الحسيني، عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "البيان يتحدث أيضا عن موقف الشرعية الدولية من وقف الحرب على لبنان وإعادة الأمن إلى لبنان وخصوصا الجنوب اللبناني".

وتابع وزير الداخلية اللبناني: "نأمل أن تتكلل المفاوضات بنتائج الملموسة بحيث تتوقف الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان، وللأسف لم تكن الليلة الماضية جيدة، فقد تواصل الاعتداءات، ونأمل ضغطا أكبر من المجتمع الدولي، ونناشد الجميع أن يكونوا إلى جانب لبنان لوقف الاعتداءات عليه ووقف قتل الأبرياء".

وحول ملف النازحين، قال: "إلى الآن، عندنا في مراكز الإيواء 70 ألف و100 نازح في مراكز الإيواء الرسمية، ومبلغ عنهم للسلطات اللبنانية، ويوجد عدد مماثل تقريبا خارج المراكز الرسمية في منازل مستأجرة أو عند أقرباء لهم، والدولة اللبنانية تفعل كل ما يمكنها لتأمين الدعم وتأمين المستلزمات في ظل هذه الظروف الصعبة".

https://www.youtube.com/watch?v=JyZBf-8UvjA

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة اللبناني: المدنيون يتعرضون لهجمات عشوائية ونطالب بالضغط على إسرائيل
  • وزير الداخلية اللبناني: 70 ألف نازح في مراكز الإيواء الرسمية منذ بدء الغارات
  • وزير الداخلية اللبناني: أكثر من 70 ألف نازح في مراكز الإيواء الرسمية
  • ياسين: عدد النازحين تراوح ما بين 150 و200 الف شخص
  • وزير الأشغال اللبناني للجزيرة: الحرب البرية لن تكون نزهة ولن نقبل باحتلال قرانا
  • وزير الصحة اللبناني يدعو للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار من غزة إلى لبنان
  • وزير الصحة اللبناني يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار من غزة إلى لبنان
  • وزير الخارجية اللبناني: عدد النازحين جراء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله في الجنوب يقترب من نصف مليون
  • الدفاع المدني اللبناني: نؤمن المياه إلى مراكز إيواء النازحين في كل المناطق