موقع 24:
2024-09-26@23:22:17 GMT

غروسي: إيران مستعدة للعودة لمفاوضات الملف النووي

تاريخ النشر: 27th, September 2024 GMT

غروسي: إيران مستعدة للعودة لمفاوضات الملف النووي

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفايال غروسي، الخميس، إن إيران تبدي "استعداداً" للانخراط مجدداً في الملف النووي مع الأمم المتحدة والقوى الغربية.

وأوضح غروسي قبيل زيارة سيجريها لإيران في أكتوبر (تشرين الأول) في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أن الإيرانيين "يبدون مؤشرات استعداد للانخراط مجدداً ليس فقط مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكن أيضاً مع شركائنا الآخرين في الاتفاق النووي المبرم في 2015".


ولفت في الوقت نفسه إلى أن طهران ترفض العودة عن قرار منع مفتشي الوكالة من دخول مواقعها النووية، معتبراً أن ذلك يشكل "ضربة" ولا نرى أنه بناء.

البرنامج النووي الإيراني اكتسب زخماً في ظل حرب غزةhttps://t.co/709IiF6W9v pic.twitter.com/gNIVFFxrz6

— 24.ae (@20fourMedia) September 6, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران

إقرأ أيضاً:

قبل زيارته محطة ليننجراد.. تفاصيل لقاء وزير الكهرباء مسؤولي المؤسسة الروسية للطاقة الذرية

كتب- محمد صلاح:

قال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين مصر وروسيا لتنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة تأتي امتدادًا للعلاقات التاريخية بين الشعبَين، مؤكدًا استمرار العمل طبقًا للخطة والجداول الزمنية والاتفاقيات الخاصة بتصنيع المعدات وغيرها من قِبل القائمين على مشروع الضبعة، سواء من الجانب المصري أو الروسي، والشركات العالمية المشاركة في المشروع.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أندري بيتروف، النائب الأول لمدير عام المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية "روسآتوم"، ورئيس شركة "آتوم ستروي إكسبورت" القائمة على تنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة؛ لبحث مستجدات تنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة في إطار برنامج مصر النووي السلمي لتوليد الكهرباء.

وقالت وزارة الكهرباء، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن ذلك جاء في مستهل زيارة الوزير إلى العاصمة الروسية موسكو؛ للمشاركة في اجتماعات وزراء الطاقة لدول "بريكس" وأسبوع الطاقة الروسي.

واستعرض الوزير برنامجَ العمل والمخطط الزمني والبرامج التدريبية ومراحلها المختلفة، ومنح رخص التشغيل لكوادر "المحطات النووية"، ودور المحطة المرجعية في ليننجراد ومركز التدريب التابع لها في تأهيل وتدريب ومنح الصلاحية للأطقم التابعة لهيئة المحطات النووية.

وأشار عصمت إلى أن استراتيجية الطاقة التي تم اعتمادها تقوم على التوسع وزيادة نسبة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، لا سيما الكهرباء المولدة بواسطة الطاقة النووية.

ونوه البيان بأن الوزير سيقوم بزيارة محطة ليننجراد المرجعية للطاقة النووية ومركز التدريب الخاص بها، ومن ثم سيلتقي قيادات الطاقة النووية في روسيا وشركة "روسآتوم"، ويجري مشاورات ومباحثات مع قيادات المحطات النووية لتوليد الكهرباء؛ للاطمئنان على مجريات ومعدلات التنفيذ الخاصة بمحطة الضبعة.

مقالات مشابهة

  • إيران تبدي استعدادا للانخراط مجددا في مباحثات ملفها النووي
  • مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران ترفض عودة مفتشي الوكالة إلى مواقعها النووية
  • بوتين يهدد بـ«النووي» مجددا: سنستخدمه ضد أي بلد تهاجم روسيا
  • مدير الطاقة الذرية: أرى رغبة إيرانية للانخراط مجدداً في الملف النووي
  • إيران تسعى لحل مشكلة الملف النووي.. ما وراء تحركات بزشكيان؟
  • غروسي: إيران مستعدة للعودة لمحادثات الملف النووي
  • قبل زيارته محطة ليننجراد.. تفاصيل لقاء وزير الكهرباء مسؤولي المؤسسة الروسية للطاقة الذرية
  • رئيس الوكالة الدولية الذرية يرى استعدادا من إيران للعودة إلى الحوار
  • وزير الكهرباء يبحث مع المؤسسة الروسية للطاقة الذرية تطورات مشروع الضبعة النووي