عند احتياج المريض لتدخل جراحي، يتطلب الأمر العديد من الإجراءات للحفاظ على حياته، أبرزها وجود الطبيب والتحدث مع المريض قبل العملية ليخفف من شعور التوتر والقلق لديه، لكن ما حدث مع أحد المرضى في الصين كان مفاجأة، فلأول مرة في العالم يتم إجراء عملية جراحية لمريض عن بُعد، فما القصة؟ 

عملية جراحية بالروبوت 

في العاصمة الصينية بكين، يعاني أحد المرضى الذي يبلغ من العمر 37 عامًا من ورم في الكلى، وعلى الرغم أن استئصال الأورام يبدو أنه أمر بديهي، لكن ما حدث في هذه العملية جعلها محط أنظار العالم، حسبما ذكر في موقع «روسيا اليوم»، فلأول مرة يوجد الطبيب في غرفة عمليات أخرى، تبعد عن الغرفة التي يتواجد بها المريض بـ8000 كيلو متر، وأجرى الطبيب العملية من خلال روبوت، حيث يوجد المريض في الصين بينما الطبيب في فرنسا.

 

نجاح العملية 

3.5 سم هو حجم الورم الذي يتواجد في جسم المريض، ونجح ألبرتو بريدا، رئيس قسم جراحة المسالك البولية والأورام وفريق جراحة زراعة الكلى، في إزالة الورم من الكلى، من خلال تحكمه في الأذرع الآلية للروبوت التي تتواجد في غرفة العمليات في بكين، كما أن الأوامر التي يعطيها الطبيب للروبوت، كانت تتأخر 132 مللي ثانية فقط، لا تؤثر على دقة العملية الجراحية وسرعة القرارارت، وبعد نجاح العملية الأولى من نوعها في العالم، غادر المريض المستشفى بعد 3 أيام فقط. 

تجربة سابقة 

تجربة إجراء العميلة عن بعد، ليست الأولى للطبيب، لكنها لأول مرة يتم تطبيقها على الإنسان، سبق وقام الطبيب بإجراء العملية مماثلة على خنزير في أحد المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عملية جراحية ورم مسالك بولية الصين بكين

إقرأ أيضاً:

منتخب الشباب يجري مرانه الأول في إندونيسيا استعداداُ لمواجهة تيمور الشرقية

الثورة / جاكرتا

أجرى المنتخب الوطني للشباب أمس، الحصة التدريبية الأولى على ملعب إيه بي سي فيلد بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، تحت قيادة المدير الفني محمد البعداني ومساعده هيثم الأصبحي ومدرب الحراس محمد جعوان.. وذلك استعداداُ للمواجهة الأولى في التصفيات الآسيوية للشباب يوم غد الأربعاء أمام منتخب تيمور الشرقية الذي وصل ومنتخب جزر المالديف ليلة أمس إلى العاصمة جاكرتا وينزلان مع منتخبنا الوطني في فندق المريديان..

التدريبات الأولية ركزت على الجوانب البدنية والفنية للارتقاء والوصول للجاهزية والتأقلم مع الأجواء الإندونيسية.

 

مقالات مشابهة

  • عملية جراحية تاريخية “عابرة للقارات”.. 8 آلاف كلم تفصل بين الطبيب والمريض (فيديو)
  • قانون المريض النفسي يشترط موافقة طبيب متخصص لإدخال المريض المنشأة الصحية إجبارا
  • عملية جراحية تاريخية “عابرة للقارات”.. 8 آلاف كلم تفصل بين الطبيب والمريض
  • طبيب مزيف يجري عمليات دقيقة لمدة 20 عاماً
  • هي الأولى من نوعها.. دراسة تكشف عن النتائج الأولية الحقيقية لمشروع المدرسة الرائدة
  • علامات في الظهر تشير إلى الإصابة بسرطان الكلى.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • «جوتيريش»: العالم يعيش حالة غير مسبوقة من انتهاك المواثيق الدولية
  • ما التحديات المحتملة التي قد تواجه حكومة بارنييه الجديدة في فرنسا؟
  • منتخب الشباب يجري مرانه الأول في إندونيسيا استعداداُ لمواجهة تيمور الشرقية