أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة التوعوية والفنية ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة.

إستمرار الفعاليات ضمن مبادرة "بداية" بفرع ثقافة الفيوم 

وتزامنا مع تفعيل مبادرة "بداية جديدة" لبناء الانسان، عقد قسم الشباب والعمال بفرع ثقافة الفيوم، بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، محاضرة بعنوان "الاحتياجات الاجتماعية والنفسية وأساليب المعاملة الأسرية لذوي الاحتياجات الخاصة"، بمكتبة الفيوم العامة، شارك فيها كلا من الدكتور علي محمد غانم- أستاذ مساعد علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالفيوم، والدكتور شحاته زيان- أستاذ علم النفس بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

ناقشا خلالها الاحتياجات النفسية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، وكيفية التعامل مع كل فئة من هذه الفئات سواء داخل الأسرة، أوالمدرسة، والشارع، وفي المؤسسات العامة التي تتعامل مع الجمهور.

وشهدت مكتبة الفيوم العامة ورشة حكي، احتفالا باليوم العالمي للسلام، مع طلاب مدرسة التربية الفكرية، أوضحت فيها مروة محمود عطية- أخصائي ثقافي بالمكتبة- مفهوم السلام وأهميته وذلك من خلال حكي قصة توضح مدى أهميته في توطيد العلاقات بين فئات المجتمع المختلفة، والتأكيد على أهمية نشر السلام حتى تتقدم وترتقي الشعوب، إلى جانب ورشة تلوين لعروسة المولد، استمرارا لاحتفالات المولد النبوي الشريف، بإشراف هناء عطية-أخصائي الفنون التشكيلية بالمكتبة- وعبير ناجي أمينة مكتبة الطفل، كما قدم قسم المواهب بالفرع ورشة إعادة تدوير من الكرتون والخيش الملون، وخشب، لتصميم منظم كتب، نفذتها رضوي أحمد مسئول النشاط.

فيما أقامت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة فنية لإعادة تدوير خامات البيئة، تم خلالها إستخدام زجاجات المياه الفارغة لتصميم مزهرية وتزيينها بالفوم الملون كحافظة للأقلام، تدريب هاله عيسي مسئول نادي المرأة بالمكتبة وحنان اسماعيل أخصائي فنون تشكيلية.

من جانب آخر، شهدت مكتبة الشواشنة محاضرة بعنوان "تعاليم الإسلام للحفاظ على البيئة"، لالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، تحدث فيها الشيخ خلف متولي ربيع حول أهمية الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث من منظور إسلامي. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الاحتياجات النفسية ثقافة سلام ثقافة الفيوم بداية بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

«بداية جديدة».. «التضامن» تسلم بطاقات خدمات متكاملة لذوي الهمم بالمحافظات

سلّمت مديريات التضامن الاجتماعي، عددا من بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، وفيزا برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة، بعد استيفائهم جميع الأوراق المطلوبة، وفق التعليمات التي حددتها وزارة التضامن الاجتماعي، في إطار مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»، التي تستهدف دعم الفئات الأولى بالرعاية.

وأكد عبد الحميد الطحاوي وكيل وزارة التضامن ببني سويف، توزيع 10 كروت خدمات متكاملة، وبحث 24 تظلم، لافتا إلى عمل قافلة طبية بخمس تخصصات طبية، وقعت الكشف على 135 حالة كشف رمد و83 حالة كشف عظام و112 كشف أطفال و73 كشف باطنة و65 كشف أسنان.

توزيع 35 فيزا تكافل كرامة

قال «الطحاوي» في تقرير صادر عن المديرية، أنه تم توزيع 35 فيزا تكافل كرامة وتوزيع 35 رقم سري تكافل وكرامة، وعمل 160 استعلام وتظلم، فضلاً عن توزيع 70 كيلو لحوم وتوزيع 150 كرتونة سلع غذائية من الجمعيات، وتوزيع زي مدرسي لـ90 طالباً، وتوزيع أدوات مدرسية لـ100 طالب، وتنفيذ 18 مشروع أسر منتجة بمبلغ 80 ألف جنيه، وتنفيذ 10 مشروعات مرأة ريفية بإجمالي 50 ألف جنيه.

وفي مديرية التضامن بالدقهلية، تم تنظيم قوافل طبية وندوات توعوية وتسليم بطاقة الخدمات المتكاملة لذوى الهمم مع استمرار عقد لجنة فحص التظلمات، حيث أعلنت الدكتورة ماجدة جلالة، مديرة المديرية، أنه تم عقد لجنة فحص وإعادة مناظرة الحالات المرفوضة من كارت الخدمات المتكاملة لإعاقات أمراض الدم، بالتعاون مع المجلس الطبي بالدقهلية.

تقديم مختلف الخدمات لذوي الهمم

وأوضحت ماجدة، أنه تم تسليم 30 كارت خدمات متكاملة لذوي الهمم بالدقهلية، كما تم تنظيم ندوة توعوية بجمعية تحسين الصحة النسائية لعدد من السيدات للتوعية الصحية، وفي مركز المنزلة تم صرف معاشات قانون الطفل للحالات المستحقة من الأيتام.

ونوهت عدد من المديريات، إلى استمرار تقديم مختلف الخدمات في إطار المبادرة الجديدة لدعم الأسر الأولى بالرعاية سواء خدمات صحية أو تعليمية أو اجتماعية بالتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني، وباقي الجهات المعنية.

مقالات مشابهة

  • لقاءات توعية وورش فنية للأطفال بالأسمرات في مبادرة بداية
  • "الثقافة" تقدم أنشطة متنوعة للطلاب بالقليوبية مع انطلاق العام الدراسي
  • أنشطة ثقافية متنوعة بقصور البحر الأحمر
  • 8 سنوات من التحدي والإبداع لذوي الهمم.. «بكرة أحلى» برعاية «أولادنا»
  • أنشطة وفعاليات ضمن احتفال ثقافة الفيوم باليوم العالمي للسياحة
  • «التضامن» تعلن وظائف شاغرة لذوي الهمم براتب يصل إلى 10 آلاف جنيه
  • نادي جامعة حلوان يعلن إنطلاق فعاليات أكاديمية الريشة الطائرة لذوي الهمم
  • انطلاق أكاديمية الريشة الطائرة لذوي الهمم بنادي جامعة حلوان
  • «بداية جديدة».. «التضامن» تسلم بطاقات خدمات متكاملة لذوي الهمم بالمحافظات