قال دكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إنّ العقلية الدموية الإسرائيلية في غزة تتكرر في لبنان، مشيرًا، إلى أنّ الذهاب للجبهة اللبنانية لمواجهة حزب الله فصل ثانٍ من حرب غزة، ومرتبطة ارتباط عضوي بها.


وأضاف «دياب» خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك عقبات كثيرة أمام الاحتلال في لبنان تختلف عن غزة، أهمها الجدوى من الدخول البري إلى لبنان، إذ يؤكد معظم المحللين العسكريين أن الاحتلال غير جاهز للاجتياح البري.

خبير سياسي: معظم اللبنانيين يقفون خلف المقاومة ويؤيدونها (فيديو) نتنياهو يتراجع بشأن مبادرة وقف إطلاق النار في لبنان


وتابع، أن الاجتياح يعني أن الوصول إلى مواجهة إقليمية أصبح قاب قوسين أو أدني، لافتًا، إلى أن إيران والحوثيين والعراقيين سينخرطون فيها، كما أن إسرائيل لا يمكنه دخول مثل هذه الحرب دون الولايات المتحدة.


وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن اجتياح لبنان برا، يحتاج لإمكانيات لوجستية كبيرة لا تملكها إسرائيل، بعدما تعرضت للإنهاك في قطاع غزة، كما أن عددا كبيرا من أفراد جيش الاحتلال موجودون في غزة والضفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جيش الاحتلال الولايات المتحدة قطاع غزة إسرائيل حزب الله إطلاق النار المقاومة القاهرة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

باحثة سياسية: نتنياهو يريد أن تشمل الحرب منطقة الشرق الأوسط بأكملها (فيديو)

أكدت الدكتورة غادة جابر، الكاتبة والباحثة في العلوم السياسية، أن حكومة رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنتيامين نتنياهو تسعى من 7 أكتوبر إلى توسع الحرب على قطاع غزة لتشمل عدة جبهات.

عاجل| إعلام إسرائيلي: صفارات الإنذار دوت بإسرائيل 377 مرة خلال 24 ساعة عاجل| المنسقة الخاصة للأمم المتحدة بلبنان تطالب بخفض التوتر والتصعيد بالمنطقة

وتابعت "جابر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن مصر حذرت مرارا وتكرارا من توسع دائرة الصراع بحكم أنها رمانة الميزان بالمنطقة وبحكم التاريخ والجغرافيا.

ولفتت الكاتبة والباحثة في العلوم السياسية، إلى أن نتنياهو يريد أن تشمل الحرب منطقة الشرق الأوسط بأكملها وهو ما ترفضه القيادة السياسية المصرية، مؤكدة أن الحرب لها عدة أبعاد وأسباب ولا ينحصر فقط في لبنان وغزة، ولكن هذه الأبعاد جيوسياسية وإستراتيجية ومخطط غربي لإعادة السيطرة والتواجد من المعسكر الغربي في المنطقة.

وأوضحت الكاتبة والباحثة في العلوم السياسية، أن رد حزب الله ضعيف، ولكن هناك توتر في الداخل الإسرائيلي وأعلنوا الطوارئ وأوقفوا العملية التعليمية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: 3 أسباب تجعل الاجتياح الإسرائيلي للبنان «مستبعد»
  • أستاذ دراسات سياسية: إسرائيل تعتم على خسائرها مع حزب الله
  • أستاذ علوم سياسية: المعارضة الإسرائيلية تدعم نتنياهو في الحرب ضد حزب الله
  • أستاذ في العلوم السياسية: مصر تقف حائط صد ضد المخططات الإسرائيلية
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تسعى لوقف إطلاق النار في غزة ومنع توسيع رقعة الصراع
  • أستاذ اقتصاد سياسي: المجتمع الدولي لم يحرك ساكنا تجاه ما يحدث في لبنان
  • إطلاق رشقات صاروخية من جنوب لبنان تجاه المستوطنات الشمالية الإسرائيلية
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل لا توافق على أي مبادرة لوقف إطلاق النار
  • باحثة سياسية: نتنياهو يريد أن تشمل الحرب منطقة الشرق الأوسط بأكملها (فيديو)