سرايا - قال المفوض العام لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، الخميس، إن التخلص من الوكالة الأممية "أصبح أحد أهداف الحرب" في غزة، مشيرا إلى أن الهجوم على "أونروا" هدفه "تجريد الفلسطينيين من دولتهم".

وأوضح لازاريني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، "نتعرض لهجمات قاسية وتأتي من كل زاوية وليست عن عملياتنا فحسب بل على الصعيد السياسي والتشريعي وتشويه السمعة".



وحذر من أن "الهجوم ليس ضد أونروا فحسب بل على نظام الأمم المتحدة وعلى المجتمع الدولي ويهدف إلى تجريد الفلسطينيين من دولتهم وإلى إضعاف ووضع حد لأمل في حق تقرير المصير ...".

وتحدث عن "جهود للقضاء على أونروا وتفكيكها وجعلها غير قانونية"، مضيفا أن التخلص من الوكالة أصبح "هدفا من أهداف الحرب"، وهذا "لا علاقة له بخرق الحيادية".

لازاريني تطرق إلى ملف تمويل الوكالة التي تواجه عجزا ماليا. وقال دول عدة ممولة لأونروا "ستضطر لتخفيض موازنتها في العام المقبل" بسبب دخولها "حالة انكماش".

وقال إن الوكالة ستتابع مع عدد من الدول "للتأكد من جسر الهوة في التمويل حتى نهاية العام الحالي"، موضحا أن أونروا "غطت" حتى نهاية شهر تشرين الأول المقبل.

لازاريني أشار إلى مليون طفل يعيشون بين الركام ويعانون من الصدمة في غزة بينهم 600 ألف طفل في سن الدراسة، وأضاف في هذا الصدد، أن 600 ألف طفل "أضاعوا سنة كاملة من التعليم".

وحذر من "التضحية بجيل كامل إن لم يعودوا إلى التعليم". وقال "إذا لم يرجع الأطفال إلى التعليم فإنه "سيكون زرعا لبذور المزيد من الكراهية والعنف والتطرف في المستقبل".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر تؤمن بأهمية دور الأونروا في دعم الفلسطينيين

قدم وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطي، الشكر والتقدير لكل العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية، وخاصة وكالة «الأونروا» ومفوضها العام، كما تقدم بخالص التعازي للشهداء الذين ضحوا بأرواحهم بسبب العدوان الإسرائيلي السافر، مشدداً على أن مصر تؤمن بأن دور الأونروا لا غنى عنه في رعاية اللاجئين الفلسطينيين.

وشارك وزير الخارجية في اجتماع وزاري لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» بناءً على دعوة من السويد والأردن، وذلك على هامش اجتماعات رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية.

دور الوكالة في تقديم الدعم الإنساني أصبح أكثر إلحاحًا

وأكد «عبد العاطي» أن دور الوكالة في تقديم الدعم الإنساني الشامل للاجئين الفلسطينيين أصبح أكثر إلحاحًا في ضوء الوضع الحالي، وخاصة في قطاع غزة، مشيرًا لدعم مصر الدور الفعال للوكالة في عملية إعادة إعمار غزة المستقبلية.

وأوضح وزير الخارجية أن حملة التشويه الأخيرة لسمعة الوكالة تقوم على أسس واهية، وأن المجتمع الدولي يدرك أن هذه الحملة تهدف إلى تقويض قضية اللاجئين باعتبارها واحدة من أهم قضايا الوضع النهائي.

مصر ترى أن تعليق المساهمات المالية المخصصة للأونروا أمر غير مقبول

وأضاف وزير الخارجية أن مصر ترى أن تعليق المساهمات المالية المخصصة للأونروا أمر غير مقبول ويعني المشاركة في العقاب الجماعي ضد الفلسطينيين، وهو موقف غير عادل يقوض مصداقية النظام المتعدد الأطراف وقابلية تطبيق القانون الدولي على جميع الأطراف الدولية دون تمييز، كما يثير العديد من التساؤلات حول اعتماد معايير مزدوجة من قبل اللاعبين الدوليين الرئيسيين، داعياً المانحين الدوليين الذين ما زالوا يعلقون مساهماتهم إلى إعادة النظر في موقفها.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر تؤمن بأهمية دور الأونروا في دعم الفلسطينيين
  • الأونروا: موازنة الوكالة تكفي حتى الشهر المقبل
  • "الأونروا" تحذر من ضياع جيل كامل في غزة بسبب تجاهل القانون الدولي الإنساني
  • مفوض الأونروا يُحذر من مأساة إنسانية جديدة في لبنان
  • مفوض الأونروا: نخشى مأساة إنسانية جديدة في لبنان
  • وقّع برنامج تعاون مع (الأونروا).. مركز الملك سلمان يكثف جهوده الإغاثية للاجئين الفلسطينيين
  • الربيعة يبحث مع مفوض الأونروا كيفية إيصال المساعدات إلى غزة
  • أونروا تعلن افتتاح مركزين لإيواء النازحين في لبنان
  • افحص الآن.. رابط فحص كابونة الوكالة شهر 9 - 10 دورة توزيع الأونروا وموعد التسليم