تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حثت وزارة الدفاع الوطني في الصين اليوم الخميس، اليابان على عدم الانضمام إلى خطط الولايات المتحدة لنشر صواريخ متوسطة المدى في منطقة آسيا-الباسيفيك، مشيرة إلى المخاطر الأمنية الإقليمية.

وجاء هذا التحذير على لسان تشانج شياو قانج المتحدث باسم الوزارة، خلال مؤتمر صحفي دوري، وفقا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وعندما سُئل عن التقارير التي نُشرت مؤخرا والتي تفيد بأن وزيرة الجيش الأمريكية قد ناقشت مع وزير الدفاع الياباني نشر فرقة مهام متعددة المجالات، أعرب تشانج عن مخاوف جدية، مشيرا إلى أن محللين توقعوا أن تتضمن هذه الخطط تركيب نظام صواريخ "تايفون" متوسطة المدى في اليابان.

وحذر تشانج من أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الاتجاه نحو سباق التسلح في منطقة آسيا-الباسيفيك، ما يشكل تهديدا خطيرا للأمن الإقليمي ويزعزع التوازن الاستراتيجي والاستقرار على مستوى العالم.

وفي معرض إعرابه عن معارضة الصين القوية لهذه الخطوة، قال تشانج إن "منطقة آسيا-الباسيفيك بحاجة إلى السلام والازدهار، وليس المواجهة والصراع".

ودعا المتحدث الولايات المتحدة إلى وقف الإجراءات التي من شأنها أن تزيد من حدة التوترات، وحذر اليابان من "إدخال الذئب إلى المنزل" من خلال استيعاب الخطط العسكرية الأمريكية، "وإلا فإن اليابان ستضع نفسها في موقف خطير".

وأضاف المتحدث أن الصين سترد بقوة وحزم بناء على تطورات الأوضاع ووفقا لاحتياجاتها الخاصة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين اليابان الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

اليابان تطالب الصين بالعمل على منع الهجمات المستهدفة لرعاياها

طالبت وزيرة الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاوا، نظيرها الصيني، وانج يي، بالعمل على الحيلولة دون وقوع مزيد من الهجمات التي تستهدف المواطنين اليابانيين المتواجدين في الصين. 

ارتفاع أسعار النفط بعد إجراءات الصين التحفيزية ومخاوف تصاعد التوترات بالشرق الأوسط إدارة بايدن تسعى إلى حظر برامج السيارات من الصين

جاء ذلك خلال اجتماع كاميكاوا مع وانج في مقر منظمة الأمم المتحدة بمدينة نيويورك الأمريكية، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الثلاثاء.

ولفتت كاميكاوا إلى أن واقعة الطعن التي حدثت مؤخرا في مدينة شنتشن بجنوب الصين واستهدفت صبيا يبلغ من العمر 10 سنوات "قد توجه ضربة قاصمة للعلاقات الثنائية"، مطالبة بسرعة التحقيق في القضية وضمان سلامة المواطنين اليابانيين في البلاد.

كما حثت السلطات الصينية على اتخاذ إجراءات صارمة ضد المنشورات المناهضة لليابان التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جانبه.. قال وانج إن الحادث سالف الذكر ما هو إلا واقعة فردية، مشيرا إلى أن الصين تتعامل مع القضية وفقا للقانون.

مقالات مشابهة

  • ‏بايدن: واشنطن ستزوّد أوكرانيا بذخيرة بعيدة المدى
  • الجارديان: بوتين يهدد الغرب بالسلاح النووي حال استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى
  • استهدف بها “شمشون”.. حزب الله يعلن لأول مرة استخدام صواريخ “فادي 3” بعيدة المدى
  • الولايات المتحدة تخطط لأرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 375 مليون دولار تتضمن قنابل عنقودية متوسطة المدى
  • التوتر المتصاعد بين اليابان وروسيا.. صواريخ مضيئة تُشعل الأوضاع
  • اليابان تطالب الصين بالعمل على منع الهجمات المستهدفة لرعاياها
  • بعد زلزال بقوة 5.9 درجة.. اليابان تحذر من تسونامي محتمل
  • حدث ليلا.. حزب الله يخترق عمق إسرائيل وإيران تحذر وزلزال يضرب اليابان (فيديو)
  • اليابان تحذر من تسونامي محتمل بعد زلزال