لقد أسعدتني Google كثيرًا، فقد أعلنت الشركة أن برنامج Google Earth يحصل على صور تاريخية لمناطق من خلال التقاطات الأقمار الصناعية والتصوير الجوي التي يعود تاريخها إلى 80 عامًا.

 وقد أصدرت Google سابقًا أداة Timelapse التي تعرض صور الأقمار الصناعية من عام 1984 إلى عام 2022.

ستتضمن اللقطات الجديدة كل شيء بدءًا من التغييرات التي طرأت على خزان مياه في كاليفورنيا على مدار خمس سنوات إلى صور مدن مثل لندن وبرلين ووارسو في بداية الحرب العالمية الثانية.

 

هناك أيضًا صور لمدن أمريكية مثل سان فرانسيسكو في عام 1938 وصور للمدينة في عام 2022.

 يذكرني هذا بموقع آخر قضيت فيه الكثير من الوقت، وهو 1940s.nyc، والذي يستخدم أرشيفات بلدية مدينة نيويورك لعرض صور المباني من عام 1939 إلى عام 1941.

بالإضافة إلى السماح لي بالتعرف على التغييرات في خطوط المياه والمناظر الطبيعية للمدينة، تقدم Google صور Street View جديدة عبر ما يقرب من 80 دولة. 

تُظهر هذه الصور أماكن مثل لوجستور، الدنمارك، وأواكساكا، المكسيك، وتاسمان، نيوزيلندا. وفقًا لـ Google، تزن أحدث كاميرا لديها 15 رطلاً ويمكن تركيبها على أي سيارة، مما يسمح للشركة بتوسيع Street View بشكل أكبر. حاليًا، يحتوي Street View على أكثر من 280 مليار صورة.

بالطبع، لن يكون هناك تحديث تقني في عام 2024 دون ذكر الذكاء الاصطناعي. قامت شركة جوجل بتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها Cloud Score+ للتعرف على أشياء مثل الضباب وظلال السحب والضباب والتخلص منها أثناء إنشاء صور أكثر إشراقًا ووضوحًا على Google Earth وMaps.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ناجي الناجي: الحرب الحالية على فلسطين تكشف أكذوبة الديمقراطية العالمية

قال ناجي الناجي، المستشار الإعلامي والثقافي لسفارة فلسطين في القاهرة، إن الدولة المصرية لها دور كبير في دعم القضية الفلسطينية ولم تتخلَ عن موقفها، موجهًا التحية لكل القائمين على هذه الجهود من أجل دعم القضية.

رصد انتهاكات الاحتلال

وأوضح «الناجي» خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذي تنظمه نقابة الصحفيين على هامش معرض الكتاب، أن البدء في رصد انتهاكات الاحتلال خطوة في غاية الأهمية، مشيرًا إلى أن تجربة جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية كانت فارقة، لأنها استندت بشكل رئيسي إلى رصد نصوص وفيديوهات وصور لتجاوزات إسرائيل وقادتها.

وأضاف أن جهود توثيق ما يحدث في قطاع غزة قد أتمت مهمتها على أكمل وجه. اليوم، وصل الصوت وتحركت الشوارع في أوروبا وأمريكا، لكن لم يتمكنوا من التأثير في صناع القرار بالشكل المرجو، وبالتالي كانت هذه الحرب حرباً كاشفة لأكذوبة الديمقراطية العالمية.

وأشار إلى أن الحراك السياسي والدبلوماسي والفكري والنخبوي كان مكثفًا خلال هذا العام، ولكن هذه الحرب أكدت أن جيش الاحتلال لا يولي اهتمامًا لأي من مفاهيم وقوانين العلاقات الدولية، وبالتالي هو فوق القوانين.

دعم الحراك القانوني في بعض الدول الشقيقة

وشدد على أنه من المشين أن يقتصر الأمر على الحديث النظري، في ظل الدماء التي تُسفك في الأراضي الفلسطينية واللبنانية أيضًا، كما أنه لابد من دعم الحراك القانوني في بعض الدول الشقيقة، لكن المشكلة أن الكيان لا يعتبر القانون الدولي.

ولفت إلى أنه إذا كانت هناك إرادة دولية، فستكون هناك نتائج لتلك الخطوات التي تُتخذ في محكمة العدل الدولية.

وأضاف: «نحن أمام حرب لم تحدث من قبل، لم نشاهد هذا التبلد في المشاعر والاكتفاء ببعض الشعارات، علينا أن نلعب دورًا أكبر على كافة المستويات لمقاومة هذه الحالة، ولابد من تكاتف كل الجهود لأن الاستسلام لهذا الاعتياد والاعتقاد بعدم وجود دور لنا في مقاومة هذا الأمر كارثي، ويجب مقاومته».

واختتم بالإشارة إلى أنّ هناك سبق إصرار وترصد على تلك الإبادة، وأن الحرب الحالية ليست وليدة الصدفة بل هي خطة محكمة. 

مقالات مشابهة

  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من«الصحة العالمية»
  • أمين عام جامعة الدول العربية: تهور الاحتلال يعرض شعوب المنطقة لوضع بالغ الخطورة
  • ناجي الناجي: الحرب الحالية على فلسطين تكشف أكذوبة الديمقراطية العالمية
  • مفوضية اللاجئين: الحرب دمرت مناطق عدة في لبنان ولا يمكن قبول الخسائر التي لحقت بالمدنيين
  • الجُذام في الأردن.. سابقة تاريخية وبيان من “الصحة العالمية”
  • أسعار الذهب العالمية تواصل تسجيل مستويات تاريخية.. «جولد بيليون» تكشف الأسباب
  • وزير البترول يفتتح ورشة عمل للترويج والتسويق للمزايدة العالمية التي طرحتها “إيجاس”
  • بعد عام من الحرب..حماس التي أنهكها القتال والاغتيالات ترفض التخلي عن غزة
  • روسيا تهاجم مدينة زاباروجيا الأوكرانية لأول مرة باستخدام قنابل انزلاقية تعود للحقبة السوفياتية