يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ خاص:

لم تكن اليمن في ظل حكم الإمامة (1911-1962) معروفة بالعزلة وحدها، بل بغياب كل البيانات والاحصائيات الاقتصادية والاجتماعية والتقنية، وهو القطر الذي عرف في فترات تاريخه حالة الرخاء والازدهار والتقدم العالي في المضمار التقني، انتزع به إعجاب المؤرخين العرب.

حتى قيام 1962م تفاجأ العرب بوضع اليمن الذي كان يضرب به المثل بعدم دخول الاحتلال الأجنبي إليه، ليعرفوا أن وضع البلاد اقتصادياً واجتماعياً كان أسوأ من الاحتلال الأجنبي، فما يزال يعيش عمى العصور الوسطى في كل شيء في حياته.

فلم توجد في اليمن أي هيئة رسمية للإحصاء، أو مسؤولة عن تلقي الاحصائيات، ولا نظاماً معروفاً للضرائب وحقوق الجمارك. وكما يقول “العطار” إن اليمن هو البلد الوحيد في العالم، الذي لا تستحق فيه الأرقام أي اهتمام (باستثناء ما يتعلق منها بالضرائب)، وكأنها “تابوت الشرق الأوسط” عاشت موتها قرابة نصف قرن من حكم التخلف الإمامي. محمد سعيد العطار، التخلف الاقتصادي والاجتماعي في اليمن، دار الطليعة، بيروت 1965.

إن الاقتصاد الوطني لم يتطور قط في عهد الإمام يحيى ومن بعده نجله أحمد، لقد كان الجمود هو الطابع الأول لهذا الاقتصاد الذي ظل اقتصاد كفاف تقليدي وللاستهلاك الذاتي، ولم يكن من نصيب المبادلات مع العالم الخارجي، سوى النزر اليسير. أما المهاجرون خارج البلاد فقد استمر عددهم في الارتفاع المتواصل بسبب البطالة والاستغلال الفاحش الفظيع من طرف الطبقة الحاكمة، واتساع حركة الاضطهاد السياسي-كما يقول العطار ص37.

إن الإمامة لم تكن مجرد سلطة سياسية ودينية، بل تتعدّى ذلك إلى السلطة الاقتصادية أيضاً. فالإمام يراقب شخصياً مالية البلاد، وأملاك الدولة تدخل دوماً في إطار أملاكه الخاصة.

الضرائب

اعتمد الإمام أحمد على الجبايات من الأراضي الزراعية، أم منشآت الصناعة على ندرتها -كما سنوضح- فكانت ملك العائلة المالكة.

ويحول غياب الإحصاءات الرسمية في اليمن دون إمكانية تقدير مساحة الأراضي المزروعة حيث أنه لم توجد معلومات تذكر عن هذ المساحة في إي احصائيات. وحسب الإحصائيات التي أعلنتها حكومة الجمهورية العربية اليمنية فإن مساحة الأراضي المزروعة والصالحة للزراعة في حدود 3-4 مليون فدان أي ما يقارب 15% من جميع أراضي الجمهورية البالغة مساحتها 195 ألف كيلومتر2. كما تشير المؤرّخة والباحثة الروسية “إيلينا جولوبوفسكايا” في كتاب “ثورة 26 سبتمبر في اليمن” والذي ناقشت الصناعة والزراعة خلال حكم الأئمة- (صدر عن دار ابن خلدون 1971).

ووفقاً للباحثة، فقد ارتفع عدد الضرائب التقليدية على المزارعين غير الزكوات فقد كان الإمام يصدر جبايات غير الضرائب مثل 10%، و5% من ناتج المحاصيل الزراعية. وأيضاً 3% تؤخذ لصالح مسميات أخرى منها (حق الضيافة). ودفع (خوة) لعمال الإمام الذين يجمعون الجبايات. أما الرسوم الجمركية فتفرض 10% على التصدير، و25% ضريبة على صغار التجار. ويدفع التاجر الذي يستورد البضاعة 3% من المبلغ الذي اشترى به البضائع، عدا نفقات الجمارك الأخرى.

تدمير الزراعة لصالح القات

ومن المحاصيل الزراعية الثانوية النقدية: البن، القات، القطن، ويأتي البن في المقدمة من حيث التصدير ومزروعات المدرجات الصغيرة في المناطق الجبلية. ووفقاً للإحصائيات التقريبية فإن مساحة الأراضي المزروعة بالبن في حدود 14% من مساحة الأراضي المزروعة. ويصدر 80/90% من البن اليمني إلى أوروبا. ويتميز البن اليمني بالنوعية الجيدة والشهرة العالمية ولزيادة نسبة “كافينا” فيه والتي تبلغ 0.12% من إنتاج البن العالمي (وفق إحصائيات 1958-1960).

ومن أجل الحصول على دخل من زراعة البن يضطر الفلاح إلى الانتظار بين خمس وست سنوات حتى تبدأ الشجر تثمر. وتعطي الشجرة 1-3 كجم في المتوسط.

حسب رأي الاقتصاديين يمكن أن يصل المحصول السنوي للبن إلى 40 ألف طن. لكن قبل وصول بيت حميد الدين إلى السلطة قبل الحرب العالمية الأولى كان محصول البن ستة أضعاف عن محصوله في 1956م والذي كان 5.2 آلاف طن. فقد كان مقداره إلى 32.4 ألف طن وانخفض قبل الحرب العالمية الثانية إلى 12 ألف طن. وسبب الانخفاض الكبير ليس في إنتاج البن فقط، بل عوامل اجتماعية واقتصادية نتيجة حكم الإمامة في اليمن.

شروط التأجير والديون الثقيلة على الفلاحين سنة بعد أخرى. وإذ كان الفلاح الأجير يسلم 3/2 المحصول للمالك، إضافة إلى ذلك كان يشتري ما تبقى لدى الفلاح وكلاء المصدرين المشتركين مع العائلة المالكة المحتكرين للبن. وكان المحتكرون هم الذين يقدرون ثمن البن لهؤلاء الفلاحين. وقد وصل انخفاض إنتاج البن 26.5 % عام 1961 بالمقارنة بإنتاجه عام 1957م.

وشجعت الإمامة غرس القات، إذ كان يمثل وضع أفضل للفلاحين وضمن لهم أرضاً وأطعمة وقطعاً من الأرض لزراعة المحاصيل النقدية. وجلب لهم إنتاج القات أرباحاً كبيرة. وحمى الإمام الأشخاص الذين يزرعون هذا المحصول مقابل حصوله على 10% من قيمة بيع القات كمساعدة. ورافق انخفاض الأراضي المزرعة بالبن اتساع الأراضي المزروعة بالقات الذي زاحم زراعة الحبوب حتى أصبح مادة للدخل.

وعليه حتى قبل ثورة سبتمبر أحدثت الإمامة تغيراً في تركيب انتاج المحاصيل الزراعية، وبالذات المحاصيل مثل القات، فقد زاحمت المحاصيل التقليدية، مثل الحبوب والذرة وغيره من المحاصيل الغذائية، وأدى ذلك إلى سوء تغذية السكان وارتفاع الثقل النوعي للمحاصيل الأقل رواجاً: الفول والبطاطا.

وصل الأمر إلى أن اليمن كانت تستورد القمح والحبوب من خارج البلاد. ويشير موظف الإدارة الحكومية الأمريكية إلى أن اليمن كانت لفترة طويلة تصدر الحبوب إلى بلدان حوض البحر الأحمر، أما في 1960 فقد استوردت من عدن قمحاً فقط بقيمة 37380 جنية إسترليني، وإن الذي استدعى للاستيراد قلة المحصول في البلاد أولاً وقبل كل شيء. وكان السبب الرئيسي لأزمة الزراعة انخفاض المساحة المزروعة بشكل عام وقلة المحاصيل.

الصناعة في عهد الإمامة

طوال تاريخها كانت الصناعة اليمنية ذات شهرة عظيمة في آفاق البلاد العربية، بسبب ما لها من مهارة وإتقان. وتحتل صناعة السيوف والخناجر والأسلحة في ذلك الزمن تميزاً يمنياً، كما أن المنسوجات اليمنية فقط حافظت على شهرتها الواسعة مثل “البرد اليماني” الذي اشتهرت به مدن يمنية مثل “زبيد” و”بيت الفقية” و”الحديدة”- (العطار ص242).

وفي عهد الإمامة كانت الحرف تتبع طريقة القرون الوسطى، وكانت صنعاء أكبر مركز بالقياس إلى اليمن في الإنتاج الحرفي (كما تقول جولوبوفسكايا) . وقد كتب انجرميس” إن صنعاء تذكر بالصناعة البدائية: دقات الحدادين بالمطارق وأصوات مناشير النجارة، ويتخصص الحرفيون في محلات صغيرة خاصة، ولا يوجد وقت للراحة بالنسبة لهم، وفي الدكاكين الصغيرة يمكن مشاهدة صناع المجوهرات، والحرفيين الذين يصنعون الخناجر وأدوات أخرى كثيرة ولدى الجميع أعمال كثيرة”. رفض الإمام استخدام الأدوات الحديثة في تعزيز الصناعة بما في ذلك صناعة المنسوجات وهو ما منع اليمنيين ذو الأيدي المهرة وعيون الرسام من تطوير شكل خاص بهم في الفن-كما يقول أمين الريحاني. بسبب ما تمنحه عائدات الاستيراد لسلطات الإمام والمراكز المالية لعائلته وحاشيته.

لقد كانت أغلب المؤسسات الصناعية التي وجدت قبل الثورة ملكاً للإمام وأنشئت بمساعدة الأخصائيين الأجانب والمعدات الأجنبية. ومن هذه المؤسسات معمل صنع الذخيرة والغزل والنسيج في صنعاء. وقد بُني المصنع من قِبل الإيطاليين في العشرينات. وقد جهز مصنع العزل والنسيج في صنعاء بمعدات إنكليزية غير أن المصنع لم يعمل في سنوات ما قبل الثورة، حيث فضل “جلالته” الاستيراد الرخيص الوفرة في عائداته.

ومع توسع تقنية محاصيل القطن، بدأت صناعة الغزل والنسيج، وعلى هذا الأساس أنشأ الإمام أحمد عام 1957 في مدينة باجل معمل الغزل والنسيج بالاشتراك مع الرأسمال اللبناني والسوري. وقامت فرنسا بتجهيزه وبلغت قوة المعمل 9 بليارد وقوة كل منها 248 مغزلاً و90 منولاً، مع 2 مولدات ديزل بقوة 750 قوة حصان. رمم المهندس الفرنسي الآلات وعلم العمال اليمانيين تشغيل المكائن وافترضت كمية الإنتاج 10 آلاف متر من غزل القطن في اليوم. إلا أن المعمل لم يشتغل ولا يوم واحد وذلك لأن أعضاء الأسرة المالكة وكبار تجار التصدير احتكروا كل التجارة الخارجية، وفجأة عرفوا أن تجارة تصدير القطن تعطيهم نصيباً وافراً من الأرباح، أفضل من إنتاج قطع الأقمشة القطنية لشعبهم.

وبصرف النظر عن امتلاك اليمن للمواد الخام “القطن, الزيوت, التبغ, قصب السكر..الخ) وفيض الأيادي العاملة الرخيصة التي كان بإمكانها إيجاد قاعدة لقيام صناعة وطنية، فقد لاحظ معظم الخبراء الاقتصاديين العرب والأجانب في ذلك الوقت كساد في النشاط الإنتاجي في المؤسسات التي وجدت مثل الطواحين ومعامل المشروبات.

وقد أشار محمد حسن عضو البعثة العسكرية العراقية الذي زار اليمن عام 1939 إلى أن اليمنيين لا يشغلون الكهرباء بالمرة وكان في صنعاء محول كهربائي في قصر الإمام يحيى فقط (دار الشكر ودار السعادة، ولدى بعض الأمراء.

أما في الصناعات الاستخراجية فكان استخراج الملح الحجري الوحيد في الصليف الذي يعمل، وقد احتياطه ب4 ملايين طن، وقام بتمويل هذه المؤسسة تاجر كبير “الجبلي”. وفي 1950 أعلن سمح بانشاء شركة وطنية لاستخراج الملح، ووزعت الأسهم للإمام وباقي أعضاء في الشركة من الحاشية. واستخرج الملح في السنوات التي سبقت الثورة بشكل عرضي. وانتهى الاستخراج في 1958 بعد خراب المكائن وإفلاس الشركة، وأعيد العمل في الاستخراج باتفاقية مع شركة يابانية التزمت بشراء الملح المستخرج من الصليف خلال خمس سنوات.

 

الموانئ

كانت الإمامة تدير ميناءين رئيسيين الأول، ميناء الحديدة، وميناء المخا، وجرى تجاهل ميناء المخا، وركزت جهوده نحو ميناء الحديدة الذي قام بتجهيزه الاتحاد السوفيتي 1957، وعمقت الأهوار التي لصقت برصيف الميناء عند رسو الجسور وفي ربيع 1961 كان باستطاعته استقبال البواخر التي تحمل عشرة آلاف طن، وجهز الاتحاد السوفيتي الميناء بعدة آليات حديثة. ومع ذلك فلم يشتغل الميناء بكامل طاقته أثناء الحكم الملكي، وكان تشغيل الآلات ضعيفاً بشكل عام.

أما ميناء “المخا”، فقد عُرفت اليمن خارج الحدود بالبن الأصيل درجة أولى الذي يسمى باسم ميناء التصدير الرئيسي له “موكا” أو “مخا”، وكان مزدهراً خلال المائة عام التي سبقت ولاية الإمام يحيى، وجد الملاحون البرتغاليون والإنجليز الذين كانوا أول من تغلغل في البحر الأحمر أن ميناء (مخا) كانت تتركز فيه كل الحركة التجارية في الساحل العربي. تعرض الميناء الحيوي لهجوم من الإيطاليين خلال الحرب العظمى في 1915م، وعلى الرغم من أهمية الميناء الحيوي إلا أنه طوال فترة حكم الإمامة (الإمام يحيى ونجله) أصبح الميناء لا يدخله أكثر من أربعين (سنبوكاً) قارباً تأتي إليها في كل شهر لشحن البن والجلود والزبد الذي ينقل إلى ميناء عصب في “ارتيريا”-كما يقول الرحالة الإيطالي سلفادور أبونتي في كتابه رحلة في بلاد العربية السعيدة (ترجمة طه فوزي 2009 ص26).

وبسبب انتفاضات قبائل الزرانيق، وعدم تحكم الإمام بالمناطق التهامية القريبة من الجبال فقد جرّد الإمام بيت الفقية “المدينة الحربية” وعاصمة الزرانيق على سفح الجبل من ميزاتها باعتبارها محطة التجمع والتصدير والتي كانت تحمل إليها كل حاصلات اليمن من البن. لقد منع الإمام من “بيت الفقيه” البن حتى يكاد الزائر لها لا يجد كمية تكفيه لشرب القهوة فيه. (أبونتي ص34)

لم يكن توجد دولة بمعنى الحقيقي أيام الإمامة، كانت غابة يرأسها أطماع الأئمة على مدى التاريخ. تسببت المظالم في إشعال جذوة غضب الناس التي تراكمت مع تدمير حياتهم وتحويلهم إلى مصادر لثراء الإمام وحاشيته.

 

 

يمن مونيتور26 سبتمبر، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام رئيس الوزراء اليمني ينعي وفاة البروفيسور والأديب حسن عبدالوارث مقالات ذات صلة رئيس الوزراء اليمني ينعي وفاة البروفيسور والأديب حسن عبدالوارث 26 سبتمبر، 2024 الرئيس اليمني: تعافي بلادنا حجة إقليمية وعالمية 26 سبتمبر، 2024 سبتمبر الرمز الحي 26 سبتمبر، 2024 “العرادة” يدعو لتصحيح المسار السياسي وتعزيز الاصطفاف لمواجهة “الإماميين الجدد” 26 سبتمبر، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية “العرادة” يدعو لتصحيح المسار السياسي وتعزيز الاصطفاف لمواجهة “الإماميين الجدد” 26 سبتمبر، 2024 الأخبار الرئيسية الزراعة والصناعة عشية ثورة 26 سبتمبر ضد الإمامة في اليمن 26 سبتمبر، 2024 رئيس الوزراء اليمني ينعي وفاة البروفيسور والأديب حسن عبدالوارث 26 سبتمبر، 2024 الرئيس اليمني: تعافي بلادنا حجة إقليمية وعالمية 26 سبتمبر، 2024 سبتمبر الرمز الحي 26 سبتمبر، 2024 “العرادة” يدعو لتصحيح المسار السياسي وتعزيز الاصطفاف لمواجهة “الإماميين الجدد” 26 سبتمبر، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك رئيس الوزراء اليمني ينعي وفاة البروفيسور والأديب حسن عبدالوارث 26 سبتمبر، 2024 الرئيس اليمني: تعافي بلادنا حجة إقليمية وعالمية 26 سبتمبر، 2024 “العرادة” يدعو لتصحيح المسار السياسي وتعزيز الاصطفاف لمواجهة “الإماميين الجدد” 26 سبتمبر، 2024 مسيرة حاشدة تجوب شوارع مدينة مأرب احتفالاً بذكرى ثورة 26 سبتمبر 26 سبتمبر، 2024 مأرب.. مسيرة حاشدة لزيارة ضريح قائد ثورة 26 سبتمبر 26 سبتمبر، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 22 ℃ 22º - 21º 29% 4.99 كيلومتر/ساعة 21℃ الخميس 26℃ الجمعة 26℃ السبت 26℃ الأحد 25℃ الأثنين تصفح إيضاً الزراعة والصناعة عشية ثورة 26 سبتمبر ضد الإمامة في اليمن 26 سبتمبر، 2024 رئيس الوزراء اليمني ينعي وفاة البروفيسور والأديب حسن عبدالوارث 26 سبتمبر، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬985 غير مصنف 24٬183 الأخبار الرئيسية 14٬643 اخترنا لكم 7٬010 عربي ودولي 6٬845 غزة 6 رياضة 2٬319 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬228 كتابات خاصة 2٬069 منوعات 1٬985 مجتمع 1٬833 تراجم وتحليلات 1٬759 ترجمة خاصة 45 تحليل 11 تقارير 1٬593 آراء ومواقف 1٬522 صحافة 1٬481 ميديا 1٬388 حقوق وحريات 1٬306 فكر وثقافة 893 تفاعل 813 فنون 477 الأرصاد 301 بورتريه 63 صورة وخبر 36 كاريكاتير 32 حصري 21 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين أخر التعليقات Abdaullh Enan

نور سبتمبر يطل علينا رغم العتمة، أَلقاً وضياءً، متفوقاً على...

SALEH

تم مشاهدة طائر اللقلق مغرب يوم الاحد 8 سبتمبر 2024 في محافظة...

محمد عبدالله هزاع

يا هلا و سهلا ب رئيسنا الشرعي ان شاء الله تعود هذه الزيارة ب...

.

نرحو ايصال هذا الخبر...... أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة ال...

issam

عندما كانت الدول العربية تصارع الإستعمار كان هذا الأخير يمرر...

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الإمام یحیى کما یقول

إقرأ أيضاً:

الاحتفاء بثورة 26 سبتمبر وايقاد شعلتها في اليمن.. بين الانقسام والجدل

أثارت خطبة الشيخ محمد صلاح، رئيس شعبة الارشاد في التوجيه المعنوي للجيش الوطني بمحافظة مأرب، بشأن الاحتفال بثورة 26 سبتمبر المجيدة، جدلا وانقساما واسعا بين أوساط اليمنيين.

 

وتداول رواد التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للشيخ صلاح في خطبة له الجمعة الماضية بأحد مساجد مأرب والتي قال فيها إن "الاحتفال بثورة 26 سبتمبر بدعة وأن ايقاد الشعلة طقوس فارسية"، معرجا على أن لا عيد في الشريعة الإسلامية إلا عيدي الفطر والأضحي.

 

وتوالت ردود فعل اليمنيين بشأن طرح الخطيب صلاح، منهم من اعتبر ذلك مداهنة للمشروع الحوثي، لكن الأخرين أشادوا بحديث الخطيب والذي قالوا إن كلام صلاح تم اجتزاؤه عن قصد، فيما بدأ صلاح خطبته بالثناء على ثورة سبتمبر وذكر مناقبها وأهدافها.

 

 

ويأتي هذا ضمن دعوات وتهديدات لجماعة بمنع الاحتفال بثورة 26 سبتمبر، كما تشن حملات اختطافات واسعة في صنعاء وعدد من المحافظات التي تقع تحت سيطرتها، وتفرض حالة طوارئ غير معلنة لمراقبة الناشطين والشخصيات المؤثرة في أوساط المجتمع، ضمن هستيريا تعيشها الجماعة مع اقتراب ذكرى الثورة الذي تصادف الخميس القادم.

 

وفي وقت سابق اليوم كشفت منظمة حقوقية عن إختطاف جماعة الحوثي لأكثر من 270 شخصا بمناطق سيطرتها المسلحة على خلفية الدعوات للإحتفاء بذكرى ثورة سبتمبر.

 

وفي الشأن ذاته قال البرلماني شوقي القاضي "يا أحرار اليمن، احتفلوا بثورة26سبتمبر، واحيوا قيمها وأهدافها، واجعلوها محطة انطلاق واستئناف لمقاومة مشروع الأئمة السلاليين الـ(ع)ـنصريين وضلالاتهم ولا تنشغلوا بأصوات - بعضنا - النشاز التي لم تستوعب بعد عظَمتها وأنها "يومٌ نجّى الله فيه شعب اليمن من الظلم والاستعباد والرهائن والجهل والتخلّف".


 

 

أمين عام حزب الرشاد السلفي الشيخ عبدالوهاب الحميقاني، قال إن "ثورة 26 سبتمبر يعتز بها كل يمني أبي حر أصيل ويتكدر بها كل يمني قفل ومغفل، ويخسأ بها كل كهنوت سلالي وعكفي وزنبيل".

 

 

الصحفي محمد الجماعي قال "لسنا في وارد التشريع ولا تقنين أحكام الشريعة الغراء حتى ننبري لوضع المناسبات الوطنية على مقصلة أفهام الفقهاء والمتارس التي يضعونها بين الدين وحركة المجتمع، خاصة أن ديننا الحنيف بلا قوالب، ولا يمكن لأي فهم كان، وضع حدود لسعة مقاصده واستيعابه لكل جديد، وهذا تحديدا هو جوهر "صلاحيته لكل زمان ومكان".

 

وأضاف: هب أننا استخدمنا القواعد الفقهية التي أنزلت العرف منزلة جيدة في الشرع والقضاء والاحكام، أو افترض أننا استخدمنا اللغة العربية في فهم معنى العيد لتطبيقها على الاصطلاح!! ولو سايرناك أو شاححناك في المصطلح فهل ستمنعنا من استخدام علل التحريم إن كان ثم؟! فماذا انت فاعل!

 

 

وتابع الجماعي "أحب الشيخ المناضل محمد صلاح وأحسبه واحدا من أهم بحاثة هذا الزمان، لكني أخذ عليه أحيانا كزميل وعزيز وقدم راسخ في ميدان المعركة، أنه ينبري بين الحين والآخر للافتاء في مسائل لم يسأل عنها".

 

الصحفي مروان المنيفي، كتب "خطيب المسجد وعقيد الرتبة والمرتب، مستدركا "لقد صغرت حياتهم في نفوسهم لنكبُر نحن في نفوسنا لقد ماتوا فأحيانا موتهم".

 

 

الصحفية والحقوقية سامية الأغبري "وانعم بالتوجيه المعنوي.. قال لكم هذا رئيس شعبة الارشاد في دائرة التوجيه المعنوي للجيش، والله لن ننتصر بهؤلاء كنت ومازلت وسأظل مقتنعة".

 

وقالت "لن نستعيد الجمهورية بهؤلاء، سيأتي من يقلعكم كلكم (...) وفوقها قفل قال لك شعلة سبتمبر طقوس فارسية، على أساس تعبد، وأغاني ايوب طارش حرام".


 

 

الصحفي محمد الاشول علق بالقول "من لا يعتبر 26 سبتمبر عيد عليه أن يراجع ايمانه وعقيدته، ثورة سبتمبر قبس من روح الاسلام والدين".

 


 

الإعلامي خليل الطويل، اعتبر حديث الخطيب بأنه لغم ، فخ ، وأكثر من ذلك"، متابعا "العهد الذي بيننا وبينهم ثورة 26 سبتمبر، منافق وخصيم مبين مَن لم يؤمن بها كثورة خالدة ومناسبة مقدسة".


 

 

الكاتب الصحفي توفيق السامعي كتب "اليوم اكتشف بعض الخطباء والمتنطعين في العلم أن شعلة سبتمبر طقوس فارسية، ويا للعجب كيف يخدمون الحوثين لإخماد الاحتفال بسبتمبر العظيم".

 

وقال "سأبين لكم من أين أتى إيقاد هذه الشعلة وطقوسها.. الشعلة طقوس يمنية منذ الأزل وردت في النقوش اليمنية القديمة واسمها إلى اليوم (التنصير)، وكانت تستخدم في قمم الجبال اليمنية، إما لغةً للإشارة والتواصل بين الحصون والحاميات، وإما للتنبيه السريع من غزو الجيوش المغيرة على المناطق، وإما للتعبير عن الأفراح في الانتصارات والمناسبات".

 

وأضاف "كما كانت تستخدم من قِبل عاصمة الملوك لإشعال الحرب َوتجميع الجيوش من بقية المناطق اليمنية، وهذه الأخير هي ما تحضرني الآن في نقش كرب ايل وتار في القرن السابع قبل الميلاد المسمى نقش النصر بلفظ (و ه ن ر/ ب ت ر ح) بمعنى: يوم اوقد نار بترح، وهي نار توقد في قمم الجبال.

 

 

وتابع "لا يضحكوا عليكم بمثل هذه الخطابات الحماسية دون وعي، سبتمبر شهر نحبه ويحبنا ورمز هويتنا ويوم نصرنا وتحررنا".

 

الأكاديمي يحيى الأحمدي اكتفى بالقول "نعم نقول لسبتمبر المعجزة الخالدة، بكل ما حصل من ارتداد والتفاف، على سبتمبر الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين وأتباعه من فجر يوم ال26 من سبتمبر عام 62، إلى يوم الدين".

 

 

وأضاف "قدس الله سرهم ورفع ذكرهم ونفعنا بفكرهم وإخلاصهم وعزائمهم، وألحقنا بهم ثوارًا مخلصين، لا خزايا ولا مهزومين".

 

فيما ابو الحمزة عبدالله المسوري، علق من وجهة نظر أخرى حيث دافع عن الخطيب صلاح وقال إن هناك من الحاقدين وبعض من سماهم بالغوغاء عمل على اجتزاء كلامه وحوله بحسب مآرب أخرى للتحريض على الداعية.

 

وقال المسوري "في خطبتي الشيخ محمد صلاح، تناول الشيخ موضوعًا هامًا حول سبتمبر ومكانته، وقدّم رؤيته الشرعية حول بعض القضايا المرتبطة به، ففي الخطبة الأولى، أشاد الشيخ محمد بشهر سبتمبر، مبرزًا مناقبه العديدة، ومؤكدًا أن أهدافه وقيمه تتجذر في صميم تعاليم ديننا الإسلامي.

 

 

وأضاف "فقد أَصلَّ للحرية وأوضح أهمية إزالة الفوارق بين الطبقات، مبينًا أن هذه المبادئ بُنيت على منطلقات إسلامية أصيلة. كما تطرق لأهمية الحديث عن سبتمبر ولماذا يجب أن نحتفي به، مشيرًا إلى دوره في تاريخ اليمنيين وضرورة استذكار ما يمثله من قيم.

 

وتابع "أما في الخطبة الثانية، وهي التي وجد فيها بعض الحاقدين والغوغاء الذين ينسخون ويلصقون دون أن يسمعوا شيئا من الخطبة، فرصة للنيل من الشيخ، غير أن الشيخ لم يذم سبتمبر ولم ينتقص من مكانته، بل كان حديثه محصورًا حول رأيه الشرعي في بعض المظاهر المرتبطة به. فقد أشار إلى أن فكرة إيقاد الشعلة هي عادة فارسية الأصل".

 

 

 


مقالات مشابهة

  • ٢٦ سبتمبر.. شعلة الأمل المتقدة بالحرية
  • اليمن في عام 2024.. احتفالات متواصلة بالذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر
  • ما الذي حذر منه المشاط في خطابه بمناسبة ثورة 26 سبتمبر؟
  • 10 أعوام على ثورة 21 سبتمبر.. ما الذي تحقّقَ في الجانب الاقتصادي؟
  • أبوراس يكشف: الحوثي يسعى لإعادة اليمن إلى زمن الإمامة و ”حصرية البطنين” تطل من جديد
  • في ذكرى ثورة 26 سبتمبر.. نائب الرئيس اليمني السابق يذكر بأحداث سقوط وتسليم صنعاء للحوثيين
  • عشية ذكرى ٢٦سبتمير الفريق علي محسن الأحمر يكشف عن المهمة الوطنية العسكرية التي نفذها عام 2014 مع كوكبةٌ من شباب اليمن ورفاق السلاح..ويتحدث عن المحافظات التي يشرق منها اليوم نور الأمل
  • رئيس الوزراء اليمني يصل مأرب عشية ذكرى ثورة 26 سبتمبر
  • الاحتفاء بثورة 26 سبتمبر وايقاد شعلتها في اليمن.. بين الانقسام والجدل