الجزيرة:
2024-09-27@00:14:55 GMT

الاقتصاد الألماني يتجه لانكماش جديد خلال 2024

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

الاقتصاد الألماني يتجه لانكماش جديد خلال 2024

اعتبرت معاهد اقتصادية ألمانية، اليوم الخميس، أنه من المتوقع أن تشهد ألمانيا مجددا تراجعا لإجمالي الناتج الداخلي خلال عام 2024، بنسبة 0.1% كونها غير قادرة على الخروج من أزمة نموذجها الصناعي.

وقالت غيرالدين داني كندليك، من معهد دي آي دبليو ببرلين، في بيان، إنه "بالإضافة إلى ضعف دورة الاقتصاد، فإن التحول الهيكلي يلقي بثقله أيضا على الاقتصاد الألماني".

وسبق لإجمالي الناتج الداخلي الألماني أن تراجع بنسبة 0.3% عام 2023. ومقارنة بتوقعاتهم في الربيع، يمثل هذا تراجعا بمعدل 0.2 نقطة مئوية لعام 2024، و0.6 نقطة لعام 2025.

تراجع لعامين

يواجه الاقتصاد الألماني -وهو أكبر اقتصاد في أوروبا– أيضا خطر التراجع لعامين متتاليين. ورغم أنه من المتوقع حصول انتعاش خلال السنة، فإن النمو لن يستعيد وتيرته التي كان عليها قبل وباء كورونا بحسب ما توقعت مجموعة تضم 5 معاهد ألمانية مرموقة.

وللعامين التاليين، توقعت المعاهد انتعاشا ضئيلا مع ارتفاع بنسبة 0.8% في 2025، و1.3% في 2026.

ومن المتوقع أن يقوم وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك بتعديل توقعاته للنمو لعام 2024 هذا الخريف، والتي تبلغ حاليا 0.3%.

ولطالما استفاد الاقتصاد الألماني لفترة طويلة من موارد طاقة رخيصة، وذلك بفضل اتفاقيات للحصول على إمدادات من الغاز الروسي مع موسكو، والصادرات القوية لا سيما إلى الصين.

وهذان النموذجان يواجهان أزمة اليوم، من جهة بسبب الحرب في أوكرانيا ومن جهة أخرى بسبب ضعف الطلب العالمي والتوجهات الحمائية.

فولكسفاغن تعتزم إغلاق عدد من مصانعها في ألمانيا وإلغاء آلاف الوظائف (الفرنسية) ارتفاع البطالة

وفي سوق العمل، سجل ارتفاع طفيف في البطالة إلى 6% من السكان العاملين في نهاية أغسطس/آب في بيانات أولية، في حين أن عمليات إفلاس وخطط لخفض عدد العاملين تطال شركات مختلفة في البلاد.

وقد أصبح ذلك يشكل مصدر قلق للمستهلكين الذين يميلون أكثر إلى الادخار كإجراء وقائي بدلا من إنفاق دخلهم، الأمر الذي يؤثر على الانتعاش الاقتصادي.

ويزداد القلق خصوصا جراء أزمة قطاع السيارات، حيث بدأت الأربعاء مفاوضات حاسمة بشأن مستقبل شركة فولكسفاغن، أكبر منتج أوروبي مهدد بإغلاق مصانع في ألمانيا وإلغاء آلاف الوظائف.

وتدريجيا يتوقع أن يحفز الاستهلاك الخاص مدعوما بارتفاع الرواتب الفعلية بسبب تراجع التضخم وزيادة الأجور والانتعاش في أبرز الأسواق الأوروبية الرئيسية، الاقتصاد الألماني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الإسرائيليون يواجهون شبح الفقر بسبب غزة.. خسائر متتالية ونزيف الاقتصاد

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن أن تصاعد حدة توترات في إسرائيل، بما في ذلك العدوان على قطاع غزة المتواصل منذ نحو عام، وفتح جبهة قتال جديدة في شمال الأراضي المحتلة، هو ما تسبب في نزيف للاقتصاد بما في ذلك تباطؤ النمو، وعثرات تواجه الشركات الناشئة خاصة في مجال التكنولوجيا، مما يجعل الإسرائيليين يواجهون شبح الفقر.

الإسرائيليون يواجهون شبح الفقر بسبب غزة

وبحسب تقرير نشره مركز theconversation أن العدوان على قطاع غزة المستمر منذ نحو عام، تسبب في تدهور نصيب الفرد من الناتج المحلي لأدني مستوى، إذ كان نصيب الفرد من الناتج المحلي عام 2021 بنحو 6.8%، وتراجع في عام 2022 ليصبح 4.8%، بسبب الاحتجاجات الشعبية التي طالت الاحتلال الإسرائيلي بسبب الإصلاحات القضائية.

وبسبب العدوان على قطاع غزة، ففي يوليو الماضي وصل بنك إسرائيل بتوقعات النمو إلى 1.5% بنهاية العام، مقارنة ببداية العام والتي كانت تقدر بنحو 2.8%.

خسائر الاقتصاد الإسرائيلي

وكشفت صحيفة واينت العبرية، أنه قبل تنفيذ الفصائل الفلسطينية لعملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، كان الاقتصاد الإسرائيلي يعاني جراء الاحتجاجات المتواصلة لمدة أشهر ضد قرارات إصلاحات قضائية اقترحتها حكومة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلا أن عملية طوفان الأقصى، وما تلا ذلك من فتح جبهات قتالية جديدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي ألقت ضربة قاسية جديدة للاقتصاد الإسرائيلي.

وبحسب المعلن من مركز الإحصاء الإسرائيلي، فقد تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 21% خلال الربع الأخير العام الماضي 2023، بالإضافة إلى تعثر النمو الاقتصادي ليصبح بنسبة 0.7%.

تراجع تصنيف الاقتصاد الإسرائيلي

وخفضت وكالات التصنيف الدولية الثلاث، تقييماتها للاقتصاد الإسرائيلي، حيث توقعت وكالة فيتش في أغسطس أن العدوان على غزة والذي تعتبر الأطول منذ نشأة دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وحذرت الوكالة، من أن نزييف الاقتصاد الإسرائيلي سيستمر إذ توسعت هذه الحرب إلى جبهات جديدة.

وانتقد المسؤولون الإسرائيليون وكالات التصنيف، حتى أن رئيس حكومة الاحتلال أكد أن الاقتصاد الإسرائيلي «مستقر وصلب» وسيتحسن إن انتهت الحرب.

وبحسب التقديرات فإن هناك نحو 60 ألف شركة إسرائيلية معرضه للإغلاق بنهاية العام الجاري، بسبب نقص الموظفين، وانقطاع سلسلة التوريد، بالإضافة إلى تراجع العائد من القطاع السياحي، لاسيما بعد أن أعلن عدد من شركات الطيران العالمية وقف حركة الطيران من وإلى تل أبيب، بسبب الغارات التي تشنها على بيروت خلال الأيام الماضية. 

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي وزيرة الفن والثقافة والاقتصاد الإبداعي في نيجيريا
  • إعصار هيلين يهدد فلوريدا.. أمواج تصل إلى 6 أمتار ورياح لن ينجو منها أحد
  • الإعصار هيلين يتجه نحو ولاية فلوريدا الأميركية
  • صحيفة عبرية: اقتصاد الاحتلال يتجه نحو الهاوية
  • 3.2% توقعات نمو الاقتصاد العالمي خلال 2024
  • تراجع في المؤشرات والثقة.. ماذا يحدث للاقتصاد الألماني؟
  • تراجع أسعار النفط
  • الإسرائيليون يواجهون شبح الفقر بسبب غزة.. خسائر متتالية ونزيف الاقتصاد
  • العمل: شمول 3000 طالب بالمنحة الدراسية المجانية خلال العام الماضي