الخرطوم – متابعات – تاق برس –  شن الجيش السوداني، صباح الخميس، عملية عسكرية ونفذ ضربات مدفعية وجوية في العاصمة السودانية الخرطوم، في أكبر عملية لاستعادة الأراضي منذ بداية حربه على قوات الدعم السريع والمستمرة منذ 17 شهرا، استهدفت عدة مناطق تسيطر عليها قوات الدعم السريع في وسط وغرب وجنوب مدينة الخرطوم وعبر ثلاث من كباري الخرطوم.

 

ودارت الاشتباكات منذ الساعة الثانية صباحًا في محيط موقع الاستراتيجية قرب منطقة المقرن غربي الخرطوم، كما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم.

 

وعبرت القوات من أم درمان إلى الخرطوم والخرطوم بحري واشتبكت مع قوات الدعم السريع.

وسيطر الجيش على مداخل 3 جسور تربط بين الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري.

وشمل هجوم الجيش منطقة بحري شمالي الخرطوم باستخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة في المعارك التي ما زالت مستمرة، فضلا عن قيام سلاح الجو السوداني بعدة طلعات بالعاصمة.

 

 

https://www.tagpress.net/wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1727344853390.mp4

???????? الجيش السوداني يدخل #الخرطوم ويتقدم على قوات الدعم السريع الإرهابية المدعومة من الإمارات والسعودية، ويبدأ عملية التطهير ، أقسم بالله نفرح لكم يا أهل #السودان pic.twitter.com/kKMICP9GJQ

— ربيع (@rabiih) September 26, 2024

وكشفت المصادر عن تقدم الجيش في عدة محاور بعد سيطرته على مداخل جسري النيل الأبيض والفتيحاب من ناحية الخرطوم وجسر الحلفايا من ناحية بحري.

وأفاد شهود عيان بوقوع قصف عنيف واشتباكات عندما حاولت قوات الجيش عبور الجسور عبر نهر النيل التي تربط المدن الثلاث المتجاورة التي تشكل العاصمة الكبرى، الخرطوم وأم درمان وبحري.

الجيش السوداني من قلب الخرطوم بعد هروب قوات الدعم السريع pic.twitter.com/4PMo8tHEQ9

— خبرني – khaberni (@khaberni) September 26, 2024

 

وشمل هجوم الجيش منطقة بحري شمالي الخرطوم باستخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة، فضلا عن قيام سلاح الجو السوداني بعدة طلعات بالعاصمة.

وكشفت المصادر عن تقدم الجيش في عدة محاور بعد سيطرته على مداخل جسري النيل الأبيض والفتيحاب من ناحية الخرطوم وجسر الحلفايا من ناحية بحري.

 

وحسب مصادر عسكرية فان العملية العسكرية استهدفت عدة مناطق تسيطر عليها قوات الدعم السريع في وسط وغرب وجنوب مدينة الخرطوم.

 

 

وحسب مصادر عسكرية هناك “اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، تُستخدم فيها أسلحة خفيفة وثقيلة، تدور منذ فجر اليوم (الثلاثاء) في وسط وجنوب وشمال الخرطوم، ومنطقة القيادة العامة للجيش، وقاعدة سلاح المدرعات العسكرية جنوب الخرطوم، وقاعدة سلاح الإشارة بالخرطوم بحري”.

وأكدت المصادر سماع دوي انفجارات عنيفة مع تحليق مكثف للطيران الحربي بالخرطوم.

الجيش يعبر الكباري

 

وقالت مصادر عسكرية إن الجيش عبر الكباري إلى الخرطوم و”شن هجومًا واسعًا على المليشيا ومصرع مئات المتمردين”، ولم يصدر بيان رسمي من الجيش حتى الآن.

وأظهر مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي جنودا في أحد المواقع، قالوا إنهم حاليا في أحد المستشفيات بولاية الخرطوم في منطقة الكدرو بالخرطوم بحري.

 

 

وقال الجنود -وهم يحملون أسلحتهم- ويقفون أمام مستشفى “الريحانة” بمنطقة الكدرو، إنهم حرروا المنطقة.

 

وسادت حالة من الفرح في اوساط المواطنين من الشعب السوداني بعد تقدم الجيش في عدد من الموقع والسيطرة عليها من قبضة الدعم السريع، واعتبرها البعض بداية لانهاء الحرب المستمرة منذ 17 شهرا

 

 

الجيش السودانيالخرطومعملية عسكرية

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الجيش السوداني الخرطوم عملية عسكرية قوات الدعم السریع الجیش السودانی من ناحیة

إقرأ أيضاً:

غارات جوية في الخرطوم والجيش السوداني يهاجم مواقع شبه عسكرية  

 

 

الخرطوم- هزت غارات جوية وقصف مدفعي الخرطوم الخميس26سبتمبر2024، فيما هاجم الجيش مواقع شبه عسكرية في أنحاء العاصمة السودانية، وفق ما أفاد شهود عيان ومصدر عسكري وكالة فرانس برس.

وبدأت الاشتباكات عند الفجر، حسبما أفاد العديد من السكان، فيما يبدو أنه أول هجوم كبير للجيش منذ أشهر لاستعادة أجزاء من العاصمة تسيطر عليها قوات الدعم السريع شبه العسكرية المنافسة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتصدر فيه قضية السودان جدول أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع.

وعلى هامش المحادثات، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لرئيس أركان الجيش عبد الفتاح البرهان "عن قلقه إزاء تصعيد الصراع في السودان"، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء.

وقال مصدر في الجيش السوداني لوكالة فرانس برس إن قوات الجيش "تخوض معارك ضارية ضد الميليشيات المتمردة داخل الخرطوم"، في إشارة إلى قوات الدعم السريع.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول له التحدث إلى وسائل الإعلام، إن قوات الجيش عبرت ثلاثة جسور رئيسية فوق نهر النيل - الذي يفصل أجزاء من العاصمة التي يسيطر عليها الجيش عن تلك الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع.

منذ أبريل/نيسان 2023، عندما اندلعت الحرب بين القوات المسلحة السودانية بقيادة البرهان ونائبه السابق، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، نجحت القوات شبه العسكرية في دفع الجيش إلى خارج الخرطوم تقريبًا.

وفي أعقاب هجومه الكبير الأخير في فبراير/شباط، استعاد الجيش أجزاء كبيرة من أم درمان، المدينة التوأم للعاصمة الواقعة على الضفة الأخرى من النهر، وجزء من الخرطوم الكبرى.

- قصف "مكثف" -

وقال عدد من سكان أم درمان إن "قصفا مدفعيا مكثفا" بدأ في ساعة مبكرة من فجر الخميس، حيث سقطت القذائف على المباني السكنية بينما حلقت طائرات حربية عسكرية في سماء المنطقة.

منذ بدء الحرب، دارت أغلب معاركها الأسوأ في مناطق ذات كثافة سكانية عالية، واتهم كلا الجانبين بقصف المناطق السكنية بشكل عشوائي.

وقد أسفرت الحرب بالفعل عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، حيث تتراوح التقديرات على نطاق واسع بين 20 ألفًا و150 ألفًا، وفقًا للأطباء.

وقد أدى ذلك أيضًا إلى خلق أكبر أزمة نزوح في العالم، وفقًا للأمم المتحدة.

وأجبر أكثر من 10 ملايين شخص ـ أي نحو خمس سكان السودان ـ على النزوح من منازلهم داخل البلاد، وفر مليونان آخران إلى الدول المجاورة، بحسب الأمم المتحدة.

أعلنت المجاعة في مخيم زمزم للاجئين في دارفور بالقرب من مدينة الفاشر، حيث شنت قوات الدعم السريع نهاية الأسبوع الماضي هجوما واسع النطاق بعد أشهر من الحصار.

الفاشر هي العاصمة الوحيدة من بين خمس عواصم ولايات في منطقة دارفور الشاسعة التي لم تسيطر عليها قوات الدعم السريع بعد.

وفي لقائه مع البرهان، قال غوتيريش إن الحرب "تنطوي على خطر امتدادها إلى منطقة إقليمية"، بحسب الأمم المتحدة.

وقالت منسقة الإغاثة في الأمم المتحدة جويس ميسويا في تصريح منفصل إن "الناس في السودان تحملوا 17 شهرا من الجحيم، والمعاناة مستمرة في الازدياد".

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • غارات جوية في الخرطوم والجيش السوداني يهاجم مواقع شبه عسكرية  
  • عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم
  • وسائل إعلام: عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع.. الخرطوم هي الهدف
  • الجيش السوداني يبدأ عملية واسعة النطاق ضد قوات الدعم السريع