قال الدكتور ابراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، إن الكون كله قد احتفل بميلاد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأشرقت الأرض بقدومه، فكان ميلاده ميلاد أمة، كما كان له تأثير عظيم فى مسيرة البشرية وحياة البشر، وسيظل يشرق بنوره على الكون ويرشد بهداه الحائرين إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

مجلس جامعة الأزهر يكرم المشاركات في برنامج صناعة القيادات النسائية المشرقة مجلس جامعة الأزهر يعلن دعمه للمبادرة الرئاسية لبناء الإنسان ويكرم القامات الكبيرة

وحول مشروعية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه، أوضح الهدهد، خلال كلمته باحتفالية الجامع الأزهر اليوم بذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، أن إعلان الفرح بميلاد الحبيب، من أفاض الكون بنوره وهديت القلوب بعلمه وطهرت القلوب برسالته، ضرورة وفرصة لابد من اغتنامها، للاهتداء بهديه صلى الله عليه وسلم، ولتعيش البشرية في أمن وسلام ورحمة وقيم، قائلا «لما لا نحتفل بميلاده والله تعالى قال في كتابه العزيز «النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم»، ووصفه تعالى بأنه «بالمؤمنين رؤوف رحيم»

وأضاف الهدهد، أن أول الناس احتفالا بمولد الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، هو الرسول الكريم نفسه صلى الله عليه وسلم، فكان يصوم كل يوم اثنين، وحين سُئل عن ذلك قال : (ذلك يوم ولدت فيه وأنزل عليّ فيه)، مؤكدا الهدهد أن الاحتفال بالمولد الشريف تعبير عن الفرح والسرور بالمصطفى صلى الله عليه وسلم ،وهذا أمر مشروع، موضحا أنه لا يحتج علينا بأن الصحابة كانوا لا يحتفلون به صلى الله عليه وسلم، حيث أن من يقول بذلك يأخذ بظاهر النصوص،  فالصحابة الكرام كانوا يحتفلون كل لحظة به صلى الله عليه وسلم، لدرجة أنهم كان يتزاحمون على ماء وضوءه، مؤكدا أن القول بأن كل ما تركه الصحابة ممنوع، فساد في التفكير، وأن القاعدة الصحيحة «أن الترك لا ينشيء حكما».

احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف

ونظم الجامع الأزهر احتفالية كبرى بذكرى المولد النبوي الشريف، تحت عنوان«قبسات من حياة النبي ﷺ في ذكرى مولده»، بحضور فضيلة أ.د محمد الضويني، وكيل الأزهر، والدكتور نظير عياد، مفتي الديار المصرية، والدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، والدكتور هاني عودة، مدير الجامع الأزهر، بالإضافة إلى عدد كبير من علماء وطلاب الأزهر الشريف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس جامعة الأزهر جامعة الأزهر الأزهر إحتفالية المولد النبوي صلى الله علیه وسلم رئیس جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

الأقسام والكليات الجديدة بعد إعلان تنسيق جامعة الأزهر.. فرص متنوعة

أعلنت جامعة الأزهر قبل أيام قليلة نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 في مؤتمر صحفي، تضمن الإعلان عن الأقسام والكليات الجديدة، إذ استحدثت الجامعة عددا من الأقسام والكليات، يستعرضها «الوطن» في التقرير التالي.

الأقسام والكليات الجديدة بعد إعلان تنسيق جامعة الأزهر

وأوضحت الجامعة أن هناك عددا من الأقسام والكليات الجديدة التي تم استحداثها بعد إعلان نتيجة تنسيق جامعة الأزهر، والتي جاءت على النحو التالي:

- تعديل اسم التربية بالقاهرة شعبة الخدمة الاجتماعية انتظام إلى كلية الخدمة الاجتماعية بنين بالخانكة.

- تعديل اسم التربية بنين تفهنا الأشراف شعبة الخدمة الاجتماعية انتظام إلى كلية الخدمة الاجتماعية بنين بالخانكة فصول تفهنا الأشراف انتظام.

-تعديل اسم الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة شعبة الصحافة والإعلام انتظام إلى كلية الاعلام بنات القاهرة انتظام.

- تم إضافة رغبة جديدة باسم كلية اللغة العربية بنين جرجا شعبة التاريخ والحضارة انتظام وإضافتها ضمن رغبات “علمي وأدبي بنين قبلي”.

- إضافة رغبة جديدة باسم اللغات والترجمة في القاهرة قسم الدراسات الإسلامية باللغة الصينية انتظام وتم إضافتها ضمن رغبات علمي وأدبي بنين منطقة القاهرة وبحري وقبلي.

-تم إضافة رغبة جديدة باسم اللغات والترجمة بالقاهرة قسم الدراسات الإسلامية باللغة الصينية انتظام إلى رغبات علمي وأدبي بنين منطقة القاهرة وبحري وقبلي.

- تم إضافة رغبة جديدة باسم كلية العلوم بنات القاهرة فصول أسيوط انتظام ضمن رغبات علمي بنات منطقة القاهرة وبحربي وقبلي.

- إضافة رغبة جديدة باسم كلية التربية بنات القاهرة شعبة التربية الفنية انتظام إلى رغبات علمي وأبي بنات منطقة القاهرة وبحري وقبلي.

- إضافة رغبة جديدة باسم كلية التربية بنات القاهرة شعبة التربية الخاصة انتظام إلى رغبات علمي وأدبي بنات منطقة القاهرة وبحري.

- إضافة رغبة جديدة باسم كلية التربية بنين اسيوط شعبة التعليم الاساسي انتظام إلى رغبات علمي وأدبي منطقة قبلي فقط.

- إضافة رغبة جديدة باسم كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة شعبة القراءات انتظام إلى رغبات علمي وأدبي بنات منطقة القاهرة وبحري وقبلي.

توحيد الحد الأدنى للكليات العلمية

وأشار الدكتور سلامة داوود، رئيس جامعة الأزهر، خلال المؤتمر الصحفي وإعلان الأقسام والكليات الجديدة بعد ظهور تنسيق جامعة الأزهر إلى أنه تم توحيد الحد الأدنى لكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة على مستوى المنطقة الجغرافية (القاهرة – قبلي – بحري) ترسيخا لمبدأ المساواة بين أبنائنا الطلاب والطالبات، مشيرًا إلى أن إجمالى عدد الناجحين بالثانوية بلغ ( 91341) طالبا، تقدم منهم للتنسيق ( 77065) طالب وطالبة

وبعد الإعلان عن الأقسام والكليات الجديدة بالأزهر أوضح داوود أن الحد الأدنى للقبول بكليات طب البنين والبنات القاهرة (618) درجة بنسبة 95.08%، كليات طب بنات وبنين دمياط (613) درجة بنسبة 94.31%، كليات طب بنين وبنات أسيوط (609) درجة بنسبة 93.69%، وكليات صيدلة بنين وبنات القاهرة (599) درجة بنسبة 92.15 %، كليات طب الاسنان بنين وبنات القاهرة (607) بنسبة 93.38% وكلية هندسة بنين وبنات القاهرة (582) درجة بنسبة 89.54 %، وهندسة بنين قنا (576) درجة بنسبة 88.62 %

 

 

        

 

مقالات مشابهة

  • وكيل الأزهر: النبي أسس دولة مكتملة الأركان على العلم والبر والكرامة والإنسانية
  • رئيس جامعة الأزهر الأسبق: الصحابة كانوا يحتفلون "بالنبي" في كل لحظة من حياتهم
  • وكيل الأزهر: النبي محمد كرّس لقيم وأخلاق نبيله يحملها الدعاة من بعده
  • وكيل الأزهر: النبي محمد أسس دولة مكتملة الأركان على العلم والبر والكرامة والإنسانية
  • رئيس جامعة الأزهر: احتفلنا بذكرى المولد النبوي عمليا بقراءة سيرته
  • قيادات الأزهر والأوقاف يؤدون العزاء في والدة الرئيس الأسبق للقطاع الديني - صور
  • الرحمة في حياة النبي صلي الله عليه وسلم
  • الأقسام والكليات الجديدة بعد إعلان تنسيق جامعة الأزهر.. فرص متنوعة
  • “لا تعقدوا اجتماعا!”.. رئيس الوزراء القطري الأسبق يوجه رسالة إلى جامعة الدول العربية