بناء أسرة قوية متماسكة، أمر ينشده الجميع لبناء مجتمع قوي ووطن قادر على مواجهة التحديات والعبور لبر الأمان، وتحت شعار مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية، اطلقت «الوطن» 3 حملات لتعزيز قيم الهوية الدينية والاجتماعية والوطنية.

حملات تعزيز القيم الدينية والاجتماعية والوطنية 

خلال التقرير التالي، نستعرض خدمات التوعية الصحية المرتبطة بالإنجاب، وحقوق الأطفال ضمن حملة «حملة تعزيز قيم الهوية الاجتماعية» تحت شعار: أسرة قوية.

. مجتمع متسامح، وإحياءً لليوم العالمي لتنظيم الأسرة.

اليوم العالمي لتنظيم الأسرة

وأحيت وزارة الصحة الاحتفال باليوم العالمي لتنظيم الأسرة، بنشرة التوعية الصحية المرتبطة بالإنجاب وتنظيم الأسرة، والحقوق الإنجابية للوالدين، مشيرة إلى الحقوق الإنجابية يجب أن ترتبط بحقوق كل طفل بمفرده في الرعاية المثلى بالألف يوم الذهبية من عمره.

الخط الساخن لخدمات تنظيم الأسرة 

نصحت وزارة الصحة والسكان أن تكون المباعدة بين الطفلين من 3 إلى 5 سنوات بين الولادات، منوهة بأن خدمات تنظيم الأسرة متوفرة في وحدات الرعاية الصحية الأولية بالمجان، وللحصول عليها ومعرفة المزيد من الخدمات الخاصة بالصحة الإنجابية، يمكن الاتصال على الخط الساخن المخصص لهذه الخدمات وهو: 15335.

فؤائد المباعدة بين الولادت

أوضحت وزارة الصحة والسكان فؤائد المباعدة بين الولادت من 3 إلى 5 سنوات، بالنسبة للأطفال والوالدين، وتأتي فوائدها على النحو التالي:

- توفر للطفل الأول الرعاية المثلى.

- تحمي الطفل الثاني من الإصابة بأمراض التوحد والتقزم وسوء التحصيل المدرسي.

تمنح الأم فرصة للمحافظة على صحتها.

- تساهم في تحقيق الأستقرار الأسري.

أهمية تنظيم الأسرة

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أهمية تنظيم الأسرة، واضعة في الاعتبار حق كل طفل في الاهتمام والرعاية والحنان، لافتة إلى أن زيادة عدد الأطفال تقل قدرة الوالدين على رعايتهم، لذا دعت إلى الحفاظ على حق الأطفال.

خدمات مبادرة 100 يوم صحة 

على جانب آخر نصحت وزارة الصحة والسكان الأمهات الحوامل، بالحفاظ على صحة أطفالهم من خلال تناول وجبات متوازنة على مدار اليوم، خلال فترة الحمل، بحيث تكون جميع الوجبات بها أطعمة صحية ومفيدة، يتوافر بها خضروات وفواكه طازجة وبروتينات نباتية أو حيوانية، للحفاظ على صحة الأم والجنين.

ويمكن للسيدات الحوامل وغيرهم من المواطنين، الكشف الطبي المجاني من خلال حملة 100 يوم صحة التي تتواجد في جميع أنحاء الجمهورية من خلال الوحدات الصحية، والقوافل الطبية المتنقلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنظيم الأسرة الإنجاب الصحة الإنجابية القيم الاجتماعية القيم الدينية قيم الهوية الوطنية وزارة الصحة والسكان السيدات الحوامل خدمات وزارة الصحة الأسرة وزارة الصحة والسکان لتنظیم الأسرة تنظیم الأسرة

إقرأ أيضاً:

بعد رفع القيمة.. كيفية الحصول على قرض بدون فوائد من الأوقاف

كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

قرر الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، ضخ مبلغ (50) مليون جنيه قروض حسنة بدون أي فوائد أو مصروفات إدارية، لأول مرة في تاريخ وزارة الأوقاف.

ويوضح "مصراوي" كيفية الحصول على قرض حسن من وزارة الأوقاف، والأوراق المطلوبة، والفئات المستحقة، للعاملين بالأوقاف أو الجهاز الإداري للدولة على النحو التالي:

- الحصول على استمارة القرض من إدارة الشئون المالية أو طبعها من الموقع الإلكتروني للوزارة.

- إعداد المستندات المطلوبة على النحو التالي:

- بيان مفردات المرتب الخاص بالعامل معتمدًا بخاتم شعار الجمهورية.

- صورة من بطاقة الرقم القومي.

- مستند مؤيد لسبب طلب القرض، مثل: تقرير طبي "في حالة المرض".

- وثيقة زواج حديثة "في حالة الزواج"، على أن يكون الزواج قد تم خلال العامين الماضيين.

- بعد ذلك تقوم بتسليم الاستمارة مع المستندات المطلوبة إلى الإدارة العامة لشئون البر بوزارة الأوقاف.

يأتي ذلك في إطار عناية وزارة الأوقاف بالإسهام في برامج الحماية الاجتماعية، ومن منطلق تعظيم وزارة الأوقاف لمواردها الذاتية ودورها في خدمة المجتمع، علمًا بأن القرض يسدد بدون إضافة أية رسوم أو فوائد أو مصاريف إدارية أو خلافه، حيث يتم سداد أصل المبلغ المنصرف لا غير، ويتم استيفاء القرض وفق نظام منضبط يتم تدويره.

وتم ضخ مبلغ (50) مليون جنيه قروض حسنة بدون أي فوائد أو مصروفات إدارية لأبناء الوزارة من العاملين بوزارة الأوقاف، والمديريات الإقليمية، وديوان عام الهيئة والمناطق التابعة لها، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ومستشفى الدعاة، وأيضًا منح العاملين بالجهاز الإداري للدولة قروض حسنة دون أي فوائد أو مصروفات إدارية.

مقالات مشابهة

  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة لأكثر من 100 ألف سيدة بالشرقية
  • نائب وزير الصحة تتابع توافر الأدوية وتقديم المشورة الصحية بوحدة سيدي بشر
  • توقعات سعيدة بشأن الصحة لأصحاب هذه الأبراج.. «اعرف حظك»
  • بعد رفع القيمة.. كيفية الحصول على قرض بدون فوائد من الأوقاف
  • الصحة: تقديم الخدمات الصحية كافة للوافدين من لبنان بشكل مجاني
  • وزارة الصحة تدين استهداف المستشفيات والمراكز الصحية في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • محافظ الجيزة يتفقد مستشفى أطفيح المركزي والوحدة الصحية بالحلف الشرقي.. صور
  • يضبط الوزن ويقي من أمراض القلب.. تعرفي على الفوائد الصحية لـ «الباذنجان الغامق»
  • نهيان بن مبارك: نعمل على تطوير منظومة الرعاية الصحية