موقع 24:
2024-09-27@01:20:08 GMT

أحدهم نجا.. قيادات بارزة في حزب الله استهدفتهم إسرائيل

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

أحدهم نجا.. قيادات بارزة في حزب الله استهدفتهم إسرائيل

منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل قبل نحو عام، تكبد حزب الله خسائر كبرى في صفوف قياداته العسكرية مع شنّ إسرائيل ضربات استهدفت قادة بارزين من الصف الأول والثاني.

في ما يأتي أبرز قادة الحزب الذين قتلوا بنيران إسرائيلية، فيما نجا أحدهم هذا الأسبوع من ضربة استهدفته.

إلى جانب إبراهيم عقل..مقتل 20 قيادياً بارزاً في حزب الله بعد الغارة الإسرائيلية على بيروت - موقع 24قال موقع "أكسيوس" الأمريكي إن الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الجمعة، قضت على 20 قيادياً كبيراً في قوات النخبة لدى حزب الله اللبناني.

فؤاد شكر

قتل فؤاد شكر الذي يُعد من الجيل المؤسس لحزب الله وأحد أبرز عقوله العسكرية، في ضربة نسبت لإسرائيل استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله، في 30 يوليو (تموز).

وتولى شكر، وهو على غرار بقية قادة حزب الله غير معروف إعلامياً، مهام "قيادة العمليات العسكرية في جنوب لبنان" ضد إسرائيل، منذ بدء التصعيد بين الطرفين بعد اندلاع الحرب في قطاع غزة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

في بيان نعيه، وصف حزب الله شكر بأنه "من  الرموز الكبار، ومن صانعي قوتها وقادة ميادينها".

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، أنهما كانا على تواصل يومي منذ بدء الحزب عملياته ضد إسرائيل من جنوب لبنان.

وشكر من بين قادة الحزب الذين كانوا مدرجين على قوائم الإرهاب الأمريكية، وعرضت الخزانة الأمريكيّة عام 2017 5 ملايين دولار "في مقابل الإدلاء بأيّ معلومات" بشأنه.

وكانت واشنطن تعتبره "أحد العقول المُدبّرة لتفجير" طال ثكنات مشاة البحريّة الأميركيّة في بيروت في العام 1983، الذي أسفر عن مقتل 241 عسكرياً أمريكياً.

وحمّل الجيش الإسرائيلي شكر مسؤولية مقتل 12 فتى وفتاة بصاروخ سقط في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل من إسرائيل، رغم نفي حزب الله أي علاقة له بذلك.

"معلومة ثمينة" قادت إسرائيل لتصفية قادة حزب الله - موقع 24كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، تفاصيل إضافية حول عملية اغتيال المسؤول العسكري البارز في حزب الله إبراهيم عقيل، وغالبية قادة "قوة الرضوان" التابعة للحزب، في غارة على مبنيين بالضاحية الجنوبية في بيروت. إبراهيم عقيل

أعلنت اسرائيل في 20 سبتمبر (أيلول) مقتل إبراهيم عقيل بغارة شنّتها على ضاحية بيروت الجنوبية.

وعقيل غير المعروف إعلامياً، كان يعد وفق مصدر مقرب من الحزب، الرجل الثاني عسكرياً بعد شكر.

وتولى قيادة قوة الرضوان، وحدات النخبة في حزب الله، التي تعد رأس حربة حزب الله في القتال البري والعمليات الهجومية، وتشارك وحداتها الصاروخية في قصف مواقع عسكرية اسرائيلية منذ بدء التصعيد قبل نحو عام.

واستهدف عقيل بينما كان يقود اجتماعاً لقادة قوة الرضوان، ما أسفر عن مقتل 16 منهم على الأقل بحسب حزب الله.

وعلى غرار شكر، رصدت واشنطن منذ سنوات 7 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عنه لدوره في تفجيرات استهدفت سفارتها ومشاة البحرية الأمريكية في بيروت عام 1983 وفي عام 2019، صنّفته وزارة الخارجية على أنه "إرهابي عالمي".

نجاة الرجل الثالث..حزب الله يؤكد فشل إسرائيل في اغتيال علي كركي - موقع 24قال حزب الله اللبناني، في بيان مساء الإثنين، إن إسرائيل لم تنجح في اغتيال أحد قادته الكبار في بيروت. علي كركي

في 23 سبتمبر (أيلول) أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذه "ضربة محددة الهدف" على ضاحية بيروت الجنوبية.

وتبين وفق ما قال مصدر من الحزب إن الغارة كانت تستهدف القيادي العسكري علي كركي، الذي يعدّ الرجل الثالث عسكرياً في حزب الله بعد شكر وعقيل، ويشغل حالياً مهام قائد جبهة الجنوب في الحزب.

ومساء اليوم ذاته، أعلن حزب الله في بيان أن "القائد الحاج علي كركي بخير"، وفي "كامل صحته وعافيته وقد انتقل إلى مكان آمن". نافياً مقتله في الغارة.

غارة جديدة..اغتيال رئيس وحدة حزب الله للصواريخ في الضاحية الجنوبية لبيروت - موقع 24قال مصدران أمنيان في لبنان إن غارة جوية إسرائيلية استهدفت قيادياً في حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت اليوم الثلاثاء، معقل الحزب اللبناني، لليوم الثاني على التوالي. إبراهيم قبيسي

أعلن حزب الله في 25 سبتمبر (أيلول) مقتل  أحد قادته العسكريين، إبراهيم قبيسي، في غارة إسرائيلية استهدفت معقله قرب بيروت.

وانضمّ قبيسي إلى الحزب منذ تأسيسه في العام 1982، وشغل مناصب عسكرية مهمّة من ضمنها قيادة وحدة بدر، المسؤولة عن منطقة شمالي نهر الليطاني، إحدى مناطق عمليات حزب الله الثلاث في جنوب لبنان.

في نبذة عن حياته، قال حزب الله إن قبيسي تدرّج في المسؤوليات التنظيمية وقاد عدداً من التشكيلات الصاروخية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قبيسي كان يقود وحدات عسكرية عدة، بما في ذلك وحدة الصواريخ الموجّهة الدقيقة. وتم استهدافه بينما كان مع قادة آخرين من الوحدة الصاروخية للحزب.

كيف قتلت إسرائيل قائد الوحدة الجوية بحزب الله في لبنان؟ - موقع 24أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، اغتيال محمد حسين سرور قائد الوحدة الجوية التابعة لحزب الله، لينظم لقائمة طويلة من المسؤولين العسكريين البارزين الذين تم اغتيالهم منذ تزايد وتيرة التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.  قياديون آخرون

إلى جانب القادة المذكورين، خسر حزب الله منذ بدء التصعيد اثنين من قادة مناطقه العسكرية الثلاث في جنوب لبنان، وهما محمّد نعمة ناصر الذي قتل بغارة اسرائيلية استهدفت سيارته في منطقة صور في 3 يوليو (تموز)، وطالب عبدالله بضربة على منزل كان داخله في بلدة جويا في 11 يوينو (حزيران).

وخسرت كذلك قوة الرضوان عدداً من قادتها أبرزهم وسام الطويل الذي قتل مطلع العام باستهداف سيارته في جنوب لبنان.

وأعلنت إسرائيل مراراً أنها قتلت "قياديين" آخرين في حزب الله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية قادة الحزب حزب الله جنوب لبنان واشنطن الجولان السوري بيروت الرجل الثاني مقتل 16 ضربة محددة قوة الرضوان إسرائيل وحزب الله واشنطن سوريا حزب الله الجیش الإسرائیلی منذ بدء التصعید فی جنوب لبنان قوة الرضوان حزب الله فی فی حزب الله علی کرکی فی بیروت

إقرأ أيضاً:

إيكونوميست: هل أخطأ نصر الله تقدير رد فعل إسرائيل؟

قال تقرير في إيكونوميست إن زعيم حزب الله حسن نصر الله قد أخطأ في حساباته بصراعه المستمر مع إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة، إذ تصاعد ما كان من المفترض أن يكون مهمة دعم محدودة للقطاع إلى صراع قد يمتد ليشمل لبنان كله.

ووفق تقرير المجلة البريطانية، كان هدف نصر الله الضغط على إسرائيل لوقف حربها في غزة ولكن ذلك أتى بنتائج عكسية إذ تحولت الإستراتيجية الإسرائيلية لمواجهة حزب الله لتصبح أكثر شراسة بهدف "إجباره على وقف إطلاق النار على شمال إسرائيل وسحب مقاتليه من الحدود".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تلغراف: 5 مجموعات رئيسة لتمهيد طريق ترامب إلى البيت الأبيضlist 2 of 2لوتان: غزة أخرى.. المنطق هو هوend of list

وكانت نقطة التحول في يوليو/تموز 2024 عندما اغتيل القائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر، وتوالت الهجمات بعد ذلك، فشنّت إسرائيل عملية تفجيرات "البيجر" المدمرة في منتصف سبتمبر/أيلول والتي شلت اتصالات الحزب، وأتبعت ذلك بغارات جوية مكثفة نتج عنها مقتل نحو 500 شخص حتى الآن، فيما عده التقرير "أكثر الأيام دموية منذ الحرب الأهلية اللبنانية"، كما اغتالت القوات الإسرائيلية القيادي العسكري الكبير في الحزب إبراهيم عقيل، وقادة قوة الرضوان التابعة له.

وبرأي التقرير، يعيش نصر الله وحدة موحشة داخل الحزب الآن، فقد قتل العديد من حلفائه الرئيسيين، كما أن هناك شكوكا بوجود خونة في الحزب، إذ لم يكن لعمليات التفجير التي طالت الحزب خلال الأسبوعين الماضيين أن تنجح لولا تلقي إسرائيل مساعدة داخلية.

وفي السياق نفسه، يرى التقرير أن الأحداث الأخيرة أضرت بسمعة حزب الله الذي كان يعد حامي شيعة لبنان، إذ يشعر الكثير من اللبنانيين الآن -والذين يعانون بالفعل تحت وطأة أزمة اقتصادية- بالسخط جراء جرهم لصراع يعتقدون أن حزب الله لا يستطيع الانتصار فيه، وما يزيد الأمر تعقيدا هو أفواج النازحين المستمرة والتي ضمت عشرات آلاف المتضررين من الضربات الإسرائيلية جنوبي وشرقي لبنان، وفق التقرير.

وأبرزت الإيكونوميست، من ناحية أخرى، تردد إيران الواضح في التدخل على الرغم من كونها الداعم الرئيسي لحزب الله، إذ أكد مسؤولون إيرانيون أن على الحزب أن يدافع عن لبنان بمفرده، وأرجع التقرير ذلك لمخاوف المسؤولين من التسبب في المزيد من الهجمات الإسرائيلية على أرضهم، خصوصا أنهم لم يردوا بعد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية.

ومن غير المرجح، حسب ما جاء في نهاية التقرير، أن يحقق أي من حزب الله وإسرائيل مكاسب حقيقية من استمرار التصعيد، وقد تكون الهدنة، على الرغم من أنها "محرجة" لنصر الله، الطريقة الوحيدة لتجنب المزيد من الدمار والانخراط بحرب لا طائل منها.

مقالات مشابهة

  • خبيران عسكريان: إسرائيل تستهدف قيادات حزب الله والحزب يرد بقصف المواقع العسكرية
  • آخرهم سرور.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين اغتالتهم إسرائيل؟
  • ابرز قادة حزب الله وحماس الذين اغتالتهم إسرائيل أخيرا
  • إيكونوميست: هل أخطأ نصر الله تقدير رد فعل إسرائيل؟
  • تصعيد مفتوح من إسرائيل واغتيال قيادات.. هذا ما يريده نتنياهو من الحرب مع حزب الله في لبنان
  • هل بدأت الحرب المفتوحة بين إسرائيل و"حزب الله"؟
  • قيادات بارزة للانتقالي بـ شبوة تعلن انشقاقها عن المجلس “الأسماء”
  • إسرائيل تعلن اغتيال قائد في حزب الله وسقوط 6 شهداء في ضاحية بيروت الجنوبية
  • إسرائيل تعلن اغتيال القيادي في حزب الله إبراهيم القبيسي