يُعد تغير المناخ وتبخر المياه الدافئة في خليج المكسيك عاملين رئيسيين وراء القوة المتزايدة للأعاصير التي تضرب العالم في الوقت الحالي، وآخرها إعصار هيلين المتجه نحو ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة، اليوم الخميس، حيث حذر العلماء من ارتفاع درجة حرارة المياه سوف يجعل الإعصار أكثر عنفًا وتدميرًا، ووصفت موجة العواصف المتوقعة بأنها «لا يمكن النجاة منها»، ما يشكل تهديدًا كبيرًا على حياة السكان والبنية التحتية.

تهديد جديد للولايات المتحدة

ويُعد إعصار هيلين هو رابع إعصار يضرب الولايات المتحدة لعام 2024، ومن المتوقع أن يتعزز ليصبح عاصفة من الفئة 4 أثناء تقدمه نحو سواحل فلوريدا، ليصبح أقوى إعصار يضرب البلاد ويشكل تهديدًا كبيرًا على المنازل والأرواح، ومع احتمالية أن يتطور إلى الفئة 5، يتوقع مركز الأعاصير الأمريكي حدوث دمار واسع النطاق للبنية التحتية، حيث «سيستمر انقطاع التيار الكهربائي لأسابيع وربما أشهر، وستكون معظم المنطقة غير صالحة للسكن»، وفقًا لصحيفة «إن بي سي» الأمريكية.

The National Hurricane Center is now forecasting an "unsurvivable storm surge" of up to 20 feet from Hurricane Helene for the Big Bend of Florida. THIS is what that looks like... pic.twitter.com/acbUG3ceSb

— Nahel Belgherze (@WxNB_) September 25, 2024 الفئات المختلفة للأعاصير

ويعتمد خبراء الأرصاد الجوية على نظام يتكون من 5 فئات لتصنيف الأعاصير، بناءً على سرعة الرياح وحجم الأضرار المحتملة، ومع تزايد قوة إعصار هيلين، من المتوقع أن يصل إلى الفئة الخامسة، وهي أقوى الفئات.

يتم تقسيم الأعاصير حسب سرعة الرياح والأضرار المتوقعة كالتالي:

- الفئة 1: سرعة الرياح من 119 إلى 153 كيلومترا في الساعة، ويسبب أضرارًا طفيفة للمنازل والأشجار.

الفئة 2: سرعة الرياح بين 154 و177 كيلومترا في الساعة، وتؤدي إلى أضرار أكبر للمنازل وإسقاط فروع الأشجار الكبيرة.

الفئة 3: سرعة الرياح بين 178 و207 كيلومترات في الساعة، وتؤدي إلى أضرار جسيمة، مثل فقدان المنازل بالكامل وارتفاع نسبة المفقودين والقتلى وسد الطرق وانهيار البنية التحتية.

الفئة 4: سرعة الرياح بين 208 و252 كيلومترا في الساعة، ما يتسبب في انقطاع الكهرباء والمياه لأسابيع طويلة بعد انتهائه.

الفئة 5: سرعة الرياح تزيد عن 252 كيلومترا في الساعة، ما يؤدي إلى دمار شامل للبنية التحتية وفقدان القدرة على العيش في المناطق المتأثرة لفترات طويلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعصار إعصار هيلين أمريكا الولايات المتحدة کیلومترا فی الساعة إعصار هیلین سرعة الریاح

إقرأ أيضاً:

الإعصار «جون» يقتل شخصين بالمكسيك.. سرعته 190 كيلومترا في الساعة

لقي شخصان مصرعهما بعدما ضرب الإعصار «جون» ساحل المكسيك الجنوبي على المحيط الهادئ، ما أدى إلى تدمير أسقف المنازل وتسبب في حدوث انهيارات طينية وإسقاط عشرات الأشجار.

سرعة الإعصار تصل إلى 190 كيلومترا في الساعة

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، فإن الإعصار «جون» وصل إلى الشاطئ بالقرب من بلدة بونتا مالدونادو في وقت متأخر من يوم الاثنين كإعصار من الفئة الثالثة مع أقصى سرعة للرياح المستمرة تبلغ 190 كيلومترا في الساعة، وضعف مرة أخرى إلى حالة العاصفة الاستوائية في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، مع أقصى سرعة للرياح المستمرة تبلغ 85 كيلومترا في الساعة.

وقالت إيفلين سالجادو حاكمة ولاية غيريرو الساحلية، اليوم، إن شخصين لقيا حتفهما عندما تسببت العاصفة في انهيار طيني على منزلهما في جبل تلاكواشيستلاهواكا النائي عن الساحل.

تحذيرات من فيضانات وانهيارات أرضية

وحذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من أن بطء وتيرة العواصف والأمطار الغزيرة قد يتسببان في حدوث فيضانات مفاجئة وانهيارات طينية كارثية في بعض الولايات المكسيكية.

وقال المركز إن هطول الأمطار الغزيرة على الساحل الجنوبي الغربي للمكسيك على مدار الأسبوع من المرجح أن يتسبب في فيضانات مفاجئة وانهيارات طينية كبيرة ومحتملة وخطيرة تهدد الحياة في أجزاء من بعض الولايات.

وفي صباح اليوم الثلاثاء، كانت العاصفة على بعد 100 كيلومتر شمال غرب أكابولكو وتتحرك باتجاه الشمال الغربي بسرعة 13 كيلومتراً في الساعة، ومن المتوقع أن تتباطأ العاصفة على طول الجبال الساحلية، وربما تتراجع فوق المحيط الهادئ، لكنها ستستمر في الضعف طوال اليوم.

مقالات مشابهة

  • يهدد حياة الملايين.. 10 معلومات عن إعصار هيلين
  • أمريكا تُعلن حالة الطوارئ في ولاية نورث كارولينا بسبب إعصار هيلين
  • إعصار هيلين يهدد فلوريدا.. أمواج تصل إلى 6 أمتار ورياح لن ينجو منها أحد
  • الإعصار هيلين يتجه نحو ولاية فلوريدا الأميركية
  • العاصفة هيلين تتحول إلى إعصار وتضرب كوبا وتتجه إلى فلوريدا
  • يحمل معه أمطارا غزيرة ورياحا عاتية.. حقائق بشأن إعصار هيلين
  • مشاهد مروعة من إعصار «هيلين».. يهدد 20 مليون أمريكي
  • الإعصار «جون» يقتل شخصين بالمكسيك.. سرعته 190 كيلومترا في الساعة
  • المكسيك تستعد لوصول إعصار “جون” من الفئة الثالثة