بغداد اليوم- ترجمة

قال عضو البرلمان الإيراني النائب الأصولي المحافظ محمد حسن آصفري، اليوم الخميس (26 أيلول 2024)، أن خطة البرلمان بشأن طرد اللاجئين في البلاد كانت تركز على الأفغان بشكل واضح لكنها ستشمل جميع الأجانب وحتى اللاجئين العراقيين الذين لا يحملون أوراقاً رسمية.

وذكر آصفري في حديث لوكالة محلية إيرانية وترجمته "بغداد اليوم"، "يجب على مواطني الدول الأخرى الموجودين في إيران بشكل غير قانوني، مثل العراقيين وما إلى ذلك، مغادرة إيران قريبًا"، منوهاً أن "ترحيل الأجانب لا علاقة له بالهجمات الإرهابية".

وأضاف "لا تسمح أي حكومة لمواطني الدول الأخرى بالدخول إلى بلادهم بدون جواز سفر أو تأشيرة، وستتبع الجمهورية الإسلامية هذا القانون أيضًا، وأفغانستان نفسها لا تسمح لأي شخص بالدخول دون وثائق".

وأوضح "يجب على إيران مراقبة دخول وخروج الأشخاص الذين يدخلون البلاد ووضع معلوماتهم تحت تصرفها، في إرساء النظام الأمني والنظام العام".

وتابع النائب الإيراني "لقد حظي المواطنون الأفغان باهتمام أكبر نظراً لعددهم الكبير، لكن الحديث لا يقتصر عليهم فقط، لاحظ أن مواطني الدول الأخرى الموجودين في إيران بشكل غير قانوني، مثل العراقيين وما إلى ذلك، يجب عليهم مغادرة إيران قريبًا".

ونفى النائب آصفري أن تكون خطة ترحيل الأجانب غير الشرعيين في إيران بسبب الهجمات الإرهابية التي شهدتها البلاد في الفترة الماضية، وذكر أن "البعض يقول بناءً على شائعات إن الهجمات الإرهابية في السنوات الأخيرة دفعتهم إلى ترحيل المواطنين غير الشرعيين، لا صحة لهذه القضية، ليس فقط أننا لم نتلق تقريرا في هذا الصدد، ولكن إذا قاموا بالتحقيق في الأحداث، فسوف يرون أن أيا من الإرهابيين لم يكن من مواطني أفغانستان والعراق، وإن ترحيل الأجانب لا علاقة له بالهجمات الإرهابية".

وتابع أن "أغلب إن لم يكن جميع العراقيين الذين يتواجدون في إيران يحملون أوراقاً رسمية سواء عبر دائرة الإقامة بسبب حصولهم على الجوازات أو من يحملون بطاقات صادرة من وزارة الداخلية أو ما يسمى بـ"البطاقة البيضاء، وجميع الذين يحلمون البطاقات البيضاء من قبل السلطات الإيرانية هم العراقيون الذين تواجهوا إلى إيران بعد تسفيرهم أو أحداث الانتفاضة الشعبانية عام 1991".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی إیران

إقرأ أيضاً:

وثائق قضائية تكشف أسرارا جديدة عن محاولة اغتيال ترامب

على بعد أسابيع قليلة من موعد الانتخابات الرئاسية، ومع انتشار مخاوف من العنف السياسي المسلح، كشفت وثائق قضائية نشرت الإثنين، أن المسلح المشتبه به في محاولة اغتيال دونالد ترامب المفترضة في ملعبه للغولف راين روث، كتب قبل أشهر رسالة بشأن مخططه.
وبحسب الوثائق التي نشرت بعد مثول راين أمام قاض في جنوب فلوريدا، فإن شاهدا تلقى الرسالة فتح صندوقا أرسل إليه قبل أشهر وعثر على رسالة موجهة إلى “العالم”، وذلك بعد أن علم بمحاولة الاغتيال المفترضة.
وجاء في الرسالة أن هذه “كانت محاولة اغتيال لدونالد ترامب، لكنني خذلتكم”، وأضاف روث “لقد بذلت قصارى جهدي. الأمر متروك لكم الآن لإكمال المهمة، وسأعرض 150 ألف دولار لمن يستطيع إكمالها”.
ويتهم روث بحيازة سلاح تم محو رقمه التسلسلي، وبحيازة سلاح بصورة غير شرعية، وقد أشار الادعاء إلى أنه يعتزم إضافة تهمة “محاولة الاغتيال”، ما من شأنه أن يرفع عقوبته القصوى إلى الحبس مدى الحياة.
واعتقل روث البالغ 58 عاما أثناء محاولته الفرار بسيارة من ملعب ترامب الدولي للغولف في مقاطعة “وست بالم بيتش” في 15 من الشهر الجاري.
وقد أطلق عليه عنصر في جهاز الخدمة السرية، النار بعد رصده فوهة بندقية بين الأشجار المحيطة بملعب الغولف، وفق وثائق كانت الحكومة قدمتها للمحكمة.
واتهم ترامب وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي “بسوء التعامل والتقليل من شأن” واقعة ملعب الغولف التي يعتقد أنها ثاني محاولة اغتيال يتعرض لها، بعد إطلاق نار في تجمع انتخابي في بنسلفانيا في تموز/يوليو.
وفي بيان له، دعا ترامب إلى إحالة قضية روث إلى سلطات الولاية في فلوريدا التي يديرها الحاكم الجمهوري اليميني المتشدد رون ديسانتيس.
وبحسب الحكومة فإن روث توجه إلى فلوريدا قبل شهر من اعتقاله، وبدأ بمراقبة ملعب الغولف ومر بمنزل ترامب المطل على المحيط.
وفي منشورات على الإنترنت، كتب روث أن ترامب “غير لائق ليكون أي شيء، ناهيك عن أن يكون رئيسا للولايات المتحدة”، مضيفا أنه “يتعين على رؤساء الولايات المتحدة على الأقل تجسيد النسيج الأخلاقي الذي تمثله أمريكا، وأن يكونوا طيبين ومتعاطفين وغير أنانيين ويدافعوا دائما عن الإنسانية. ترامب يفشل في فهم أي من ذلك”.
وأقر فريق الدفاع عن روث بأنه سبق أن اعتقل على خلفية ادعاءات أقل خطورة، واصفا إياه بأنه مواطن يحترم القانون ولا سوابق عنفية له.

مقالات مشابهة

  • إيران: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الحرب في لبنان
  • مسؤولون يكشفون تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار مؤقتا بين حزب الله وإسرائيل..هل يشمل غزة؟
  • رئيس إيران للجزيرة: سنرد على اغتيال هنية ولن نقع في فخ الذين يستهدفوننا
  • إعفاء ضريبي يشمل اللوازم المدرسية
  • وثائق قضائية تكشف أسرارا جديدة عن محاولة اغتيال ترامب
  • ميرنا وليد لـ "الفجر الفني": بعض الفنانين لا يمتلكون مصدر رزق غير التمثيل
  • ترحيل إسلام بحيري إلى قسم شرطة مصر القديمة لإنهاء إجراءات إخلاء سبيله
  • إيران ترفض اي تصعيد ضد إسرائيل وتوكد أنها لا تسعى للحرب
  • إصابة عدد من العراقيين بالقصف الصهيوني على ضاحية بيروت الجنوبية