قال دبلوماسيون إن دولاً غربية تدرس الخميس، الخيارات المتاحة لإجلاء رعاياها من لبنان بأمان إذا اندلعت حرب شاملة، مع التطلع إلى قبرص وربما تركيا باعتبارهما خيارين لتوفير ملاذ آمن لعشرات الآلاف من الأشخاص.

وقبرص هي أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى لبنان، إذ تبعد عنه نحو 264 كيلومتراً. وكانت قبرص في طليعة جهود الإغاثة البحرية لغزة، وسبق لها لعب دور مهم في تنسيق عمليات الإجلاء من لبنان.


واستقبلت قبرص نحو 60 ألف شخص فروا من الحرب في لبنان في عام 2006. وقد يعني وقوع غزو بري إسرائيلي محتمل لجنوب لبنان مع رد من حزب الله بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة عمليات إجلاء جماعية من كل من لبنان وإسرائيل.

#لبنان يعلن حصيلة قتلى القصف الإسرائيليhttps://t.co/WiS07UYcBG pic.twitter.com/f1cQmnYJQ5

— 24.ae (@20fourMedia) September 26, 2024 وقال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليديس، لرويترز على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "تلقينا طلبات من عدد من الدول ليس فقط من الاتحاد الأوروبي وإنما أيضاً من دول ثالثة أخرى. نحن مستعدون لهذا الدور إذا لزم الأمر".
وأضاف: "فعلنا ذلك في 2006.. ونحن مستعدون لفعله مرة أخرى، إنه صعب لكنه أيضاً مسؤوليتنا الأخلاقية".
ويقيم في لبنان أو يسافر عبره آلاف الرعايا من عدد من الدول، منها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا. وعملت كل هذه الدول في الأشهر القليلة الماضية على إعداد خطط مع قبرص في حالة اندلاع حرب شاملة.
وقال دبلوماسيون إن دولاً أخرى لا تملك البنية التحتية العسكرية اللازمة في المنطقة ستحتاج أيضاً إلى المساعدة في إجلاء مواطنيها.

ويقول دبلوماسيون إن اللبنانيين ليسوا وحدهم الذين لا يستجيبون لإرشادات مغادرة البلاد، وإنما تمتلئ الطائرات المتجهة إلى بيروت بالكثير من اللبنانيين والمواطنين المزدوجي الجنسية في الخارج.
وتجري مفاوضات في الأمم المتحدة بنيويورك لوقف مؤقت لإطلاق النار، لكن لم تشر إسرائيل ولا حزب الله إلى استعدادهما لوقف القتال، وكثفت إسرائيل ضرباتها على الضاحية الجنوبية لبيروت، الخميس.
وسيكون استخدام القاعدتين العسكريتين البريطانيتين في الجزيرة محورياً في عمليات الإجلاء. وقالت بريطانيا، التي يوجد نحو عشرة آلاف من مواطنيها في لبنان، هذا الأسبوع إنها تحرك قواتها إلى قبرص وأرسلت سفناً بحرية للمساعدة في عمليات الإجلاء.
وقالت مصادر تركية وأوروبية إن دولاً غربية تعمل أيضاً مع تركيا للتحضير للإجلاء المحتمل، على الأرجح عن طريق البحر من ميناء طرابلس في شمال لبنان إلى مرسين في جنوب تركيا، إذا تعذر استخدام مطارات لبنان.
وقال دبلوماسيون إنه لم يصدر أمر بالإجلاء حتى الآن، وهو غير المرجح ما لم تحشد إسرائيل قواتها على الحدود اللبنانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية قبرص الاتحاد الأوروبي لبنان إسرائيل وحزب الله لبنان الاتحاد الأوروبي قبرص من لبنان

إقرأ أيضاً:

قوات بريطانية في قبرص تحسبا لعمليات إجلاء من لبنان

قالت بريطانيا إنها سترسل قوات إلى قبرص للمساعدة في إجلاء رعاياها المحاصرين في لبنان حيث تشن إسرائيل غارات عنيفة على مختلف المناطق اللبنانية خلفت حتى الآن أكثر من 600 قتيل وألفي جريح.

وطلب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر من المواطنين البريطانيين مغادرة لبنان خلال الوقت الذي ما زالت فيه الرحلات الجوية التجارية متاحة، وقال للصحفيين "من المهم للغاية أن يسمعوا رسالتي، وهي المغادرة على الفور".

وقالت الحكومة البريطانية في بيان صادر في وقت متأخر أمس الثلاثاء إن 700 جندي سينتقلون إلى قبرص لتعزيز وجود القوات البريطانية في المنطقة التي توجد فيها بالفعل سفينتان وطائرات مروحية للنقل تابعة للبحرية الملكية البريطانية.

وأدت أكبر غارات جوية إسرائيلية على لبنان منذ عقدين تقريبا إلى تزايد المخاوف من أن يتوسع الصراع بشكل يزعزع الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد منذ نحو عام عدوانا إسرائيليا مستمرا على قطاع غزة المحاصر.

وقد دفعت الغارات الإسرائيلية العنيفة خلال اليومين الماضيين نحو 90 ألف شخص إلى النزوح داخل لبنان، وفي العاصمة بيروت يلوذ الآلاف ممن فروا من جنوب لبنان بالمدارس والمباني الحكومية.

وفي وقت سابق، دعت كل من الولايات المتحدة وأستراليا وكوريا الجنوبية وكندا رعاياها المقيمين في لبنان إلى مغادرته على الفور جراء تصاعد العدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية.

وحث المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي أمس الثلاثاء الأميركيين الموجودين في لبنان على المغادرة الآن ما دامت الرحلات الجوية متاحة.

كما دعت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ مواطني بلادها الموجودين في لبنان إلى الإسراع في مغادرته قبل توقف حركة الطيران، في حين دعت الخارجية الكندية مواطنيها إلى مغادرة لبنان على الفور، مشيرة إلى أن الوضع في المنطقة غير مستقر والتوترات قد تتزايد في أي وقت.

مقالات مشابهة

  • إجلاء الرعايا من لبنان.. هكذا استعدت الدول الغربية
  • أستراليا تنصح مواطنيها بمغادرة لبنان
  • الصين تحذر مواطنيها من السفر إلى لبنان
  • قوات بريطانية في قبرص تحسبا لعمليات إجلاء من لبنان
  • بريطانيا تنشر 700 جندي في قبرص تحضيرا لإجلاء مواطنيها من لبنان
  • بريطانيا تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان وترسل جنودا إلى قبرص
  • بريطانيا تحث مواطنيها على مغادرة لبنان وترسل جنودا إلى قبرص
  • بريطانيا تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان "فورا"
  • كوريا الجنوبية تدرس إجلاء رعاياها من لبنان في حالة الطوارئ