أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الثقة العميقة والصادقة بين قادة روسيا الاتحادية وكوريا الشمالية تقوم على التفاهم والتوافق في تقييمنا للوضع الدولي.

وقال لافروف: "القيمة الكبرى هي للثقة العميقة والصادقة بين قادة البلدين، على أساس الفهم المشترك والتوافق في تقييمنا للوضع الدولي الحالي".

وأشار إلى أن روسيا ملتزمة كل الالتزام بتنفيذ جميع الاتفاقات التي توصل إليها القادة، بما في ذلك تلك الواردة في معاهدة الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

يذكر أن روسيا وكوريا الشمالية وقعتا خلال زيارة الرئيس بوتين إلى بيونغ يانغ يومي 18-19 يونيو الماضي اتفاق شراكة استراتيجية شاملة، ليحل محل معاهدة الصداقة وحسن الجوار الموقعة في 9 فبراير 2000.

وينص الاتفاق الجديد إلى جانب التعاون الاقتصادي والإنساني والعلمي والتقني بين البلدين، على "الدعم العسكري المتبادل في حال تعرض أي من البلدين لعدوان خارجي، حسب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وقوانين روسيا وكوريا الشمالية".

وقد أثار هذا الاتفاق حفيظة الغرب ولا سيما اليابان وكوريا الجنوبية في ظل التوترات المتفاقمة في منطقة المحيط الهادئ

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاستراتيجي التعاون الاقتصادي الخارجية الروسي الشراكة الاستراتيجية الشاملة المحيط الهادئ اليابان وكوريا تعاون الاقتصادي وکوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

روسيا تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، خلال كلمته أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط، إن روسيا تدعو إلى وقف فوري لتصعيد الوضع في الشرق الأوسط، خشية أن تخرج الأمور عن السيطرة في المنطقة.

وأضاف فيرشينين أن "التطورات في المنطقة تثبت مرة أخرى، أنه لا يمكن إيجاد الحلول لحل الأزمات المدمرة، بما فيها الأزمة اللبنانية، إلا من خلال الحوار"، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء.

Deputy Russian UN Envoy Sergey Vershinin: We call for immediate cessation of hostilities before conflict turns into full-scale war pic.twitter.com/J7tgNIUWPr

— PTVBreaking (@PTVBreaking1) September 25, 2024

وتابع "يجب وقف دوامة العنف فوراً قبل أن يخرج الوضع عن السيطرة. وندعو إلى وقف فوري للأعمال العدائية، الذي من شأنه أن يمنع المزيد من إراقة الدماء، ويهيئ الظروف لإعادة عملية التسوية إلى المسارين السياسي والدبلوماسي".

كما حذر فيرشينين من "الخطاب المتهور"، في إشارة إلى التصريح الأخير لوزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، بأن الإسرائيليين قادرون على إعادة لبنان إلى العصر الحجري. قائلاً: "نحن واثقون من أنه في ظل الأجواء المتوترة للغاية، من المهم بشكل خاص إظهار أقصى قدر من ضبط النفس، وتجنب الاستفزازات التي تهدف إلى تصعيد الصراع بشكل أكبر".

مقالات مشابهة

  • لافروف: الثقة بين قادة روسيا وكوريا الديمقراطية تقوم على الفهم المشترك للوضع الدولي
  • لافروف: الثقة بين روسيا وكوريا الشمالية مبنية على التفاهم المتبادل
  • روسيا تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط
  • لافروف ومفوض الأونروا يدعوان إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • أبو الغيط يلتقي وزير خارجية روسيا الاتحادية ويؤكد: التصعيد الاسرائيلي يدفع الأمور إلى الحافة
  • لافروف: روسيا تؤيد توسيع مجلس الأمن بضم الهند والبرازيل ودول إفريقية
  • واشنطن: مستعدون لاستئناف الحوار مع روسيا حول معاهدة "ستارت"
  • كيربي: واشنطن مستعدة للحوار مع روسيا حول معاهدة "ستارت 3"
  • زيلينسكي للأمم المتحدة: إيران وكوريا الشمالية متواطئتان في الحرب