جريدة زمان التركية:
2024-09-26@23:16:04 GMT

تركيا تعاني من ظاهرة هجرة العقول

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – كشفت هيئة الإحصاء التركية عن تزايد هجرة خريجي الجامعات خلال الفترة بين عامي 2021 و2023.

وفي عام 2015، كانت نسبة هجرة خريجي الجامعات نحو 1.6 في المئة، غير أنها ارتفعت في عام 2023 إلى 2 في المئة.

وبلغت نسبة هجرة العقول نحو 1.6 في المئة لدى الإناث و2.4 في المئة لدى الذكور.

وتصدر خريجو مجال العلوم وتكنولوجيا الاتصالات قائمة أكثر المجالات العلمية هجرة للعقول بواقع 6.

8 في المئة، تلاه مجالات الهندسة والصناعات التحويلية والإنشاء بواقع 4.4 في المئة، ثم مجالات علوم الطبيعة والرياضيات والاحصاء بواقع 2.6 في المئة.

وتصدر علم الأحياء الجزيئي وعلم الوراثة قائمة أكثر برامج الدراسات العليا في هجرة العقول بواقع 17.9 في المئة، تلاه الهندسة الحيوية بواقع 10.2 في المئة وهندسة الاعمال بواقع 9.8 في المئة  وهندسة الالكترونيات بواقع 9.1 في المئة، وهندسة الرياضة بواقع 8.9 في المئة وهندسة الحاسوب بواقع 8.4 في المئة.

وجاءت الولايات المتحدة في مقدمة أكثر الدول التي يرجحها خريجو الجامعات للهجرة بواقع 21.4 في المئة، وكانت المرتبة الثانية من نصيب ألمانيا بواقع 17.5 في المئة، ثم المملكة المتحدة بالمرتبة الثالثة بواقع 11.2 في المئة، وهولندا في المرتبة الرابعة بواقع 6.9 في المئة، وكندا بالمرتبة الخامسة بواقع 4.9 في المئة.

هذا وتصدرت إدارة الأعمال قائمة أكثر مجالات الدراسات العليا تفضيلا لدى خريجي الجامعات المهاجرين إلى الولايات المتحدة وكندا، بينما تصدرت هندسة الحاسوب القائمة في كل من ألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا.

Tags: هجرة العقول من تركياهجرة خريجو الجامعات

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: هجرة العقول فی المئة

إقرأ أيضاً:

أردوغان يتمرد ضد عقوبات CAATSA على تركيا

أنقرة (زمان التركية) – طالب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإزالة العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على تركيا، بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات CAATSA.

وخلال لقاء أردوغان، المتواجد في نيويورك لحضور قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة، برجال أعمال أمريكان وأتراك في نطاق مؤتمر الاستثمار التركي الخامس عشر الذي ينظمه مجلس الأعمال التركي الأمريكي (TAIK)، انتقد الرئيس العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على تركيا بسبب أزمة حصولها على منظومة الصواريخ الروسية إس-400، وقال: ”يجب الآن التخلي عن الممارسات الأحادية الجانب مثل الرسوم الجمركية الإضافية وعقوبات قانون CAATSA في قطاعي الحديد والصلب والألمنيوم“.

وخلال حديثه عن مشروع تحديث طائرات F-16، قال أردوغان: “نأمل أن نكون قد فتحنا صفحة جديدة ونتوقع إزالة عوائق التصدير بشكل نهائي”.

كما قال أردوغان بخصوص العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية: “تشكل القضايا الاقتصادية والتجارية أحد أهم أبعاد علاقاتنا مع الولايات المتحدة. خلال العامين الماضيين، كانت الولايات المتحدة ثاني أكثر دولة نصدر إليها وخامس أكثر دولة نستورد منها، وقد تجاوز حجم تجارتنا الثنائية 30 مليار دولار في العام الماضي، وكما ذكرت مرارًا وتكرارًا، لدينا إمكانات كبيرة لزيادة مؤشرات التجارة الثنائية بشكل مطرد”.

وأعرب أردوغان عن اعتقاده الصادق بأن الهدف المشترك المتمثل في رفع التبادل التجاري إلى100 مليار دولار يمكن تحقيقه من خلال التخطيط الجيد.

Tags: أردوغانأنقرةاسطنبولالولايات المتحدةتركياواشنطن

مقالات مشابهة

  • تركيا تنفي نقل منظومات "إس- 400" الصاروخية إلى أضنة
  • الامارات والولايات المتحدة.. شراكات نوعية في مجالات الصحة والعلوم
  • هل تعاني الجامعات الرسمية أزمات مالية؟
  • نهيان بن مبارك: زيارة رئيس الدولة التاريخية إلى الولايات المتحدة علامة مهمة في العلاقات بين البلدين
  • أكثر من المطاعم والمتاجر: تفريخ مستمر للصيدليات يفوق الحاجة
  • بلينكن يدعو لاستئناف ضخ النفط العراقي إلى تركيا
  • خبير: اقتصاد تركيا بات تحت رحمة الأموال الساخنة
  • تركيا تستضيف أكثر من 40 مليون سائح في 8 أشهر
  • أردوغان يتمرد ضد عقوبات CAATSA على تركيا