قال محمد سعيد الرز، الكاتب والمحلل السياسي اللبناني، إن هناك حقيقتان ظهرتا من بين ضجيج المعارك، وغارات الطيران الإسرائيلي على لبنان، الأولى أن ما يحدث الآن يتم بناءً على سيناريو اتفقت عليه الولايات المتحدة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في الرابع من أغسطس، حين اجتمع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان في تل أبيب، ينص على إحداث إرباك كبير في الساحة اللبنانية، وهو ما تحقق في تفجيرات البيجرز، واستخدام سياسة الأرض المحروقة التي تحدث الآن، وعلى ذلك الأساس سيتقرر موضوع الاجتياح البري للبنان.

وأضاف «الرز» خلال مداخلة هاتفية مع قناة «القاهرة الإخبارية»: «الحقيقة الثانية ظهرت فيما صرح به نتنياهو أول أمس حينما قال إن الحرب في لبنان هي البداية، وأن إسرائيل تتجه الأن إلى تشكيل شرق أوسط جديد».

محاولات لتشكيل شرق أوسط جديد

وشدد المحلل السياسي اللبناني، أن تصريحات نتنياهو يجب أن يتم  الوقوف عندها كثيرا إذ أنها تفسر أمور عديد تجري في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان، وموقف رئيس الوزراء الإسرائيلي من عدد كبير من الدول العربية، لا سيما وأنه يتحدث عن شرق أوسط جديد.

وأوضح، أن مخطط الشرق الأوسط الجديد، تام محاولة تعميمه في فترة «الفوضى الخلاقة» التي تعرضت لها المنطقة عام 2012، حين سلموا قيادة مصر إلى «تنظيم الإخوان»، ولكن جاءت ثور 30 يونيو لتحطم العمود الفقري لهذا المخطط، وحمت مصر والمنطقة العربية برمتها.

وتابع: «إذ كانت الولايات المتحدة، ودول الأطلسي يحاولون عبر نتنياهو إعادة تشكيل الشرق الأوسط،  فأنهم يراهنون على حصان أعرج لا سيما وأنه لم يستطع تشكيل غزة، ولن يستطيع تشكيل لبنان رغم كل عمليات الإبادة والتدمير التي يمارسها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو أمريكا لبنان غزة

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد سياسي: المجتمع الدولي لم يحرك ساكنا تجاه ما يحدث في لبنان

قال الدكتور محمد موسى، أستاذ الاقتصاد السياسي، إن إسرائيل تنطلق في تنفيذ عملياتها بضوء أخضر أمريكي بعد زيارة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الكونجرس.

جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة

وأضاف «موسى»، خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية، أن كل القوانين الدولية لم تسفر عن تراجع إسرائيل شبرا واحدا عما فعلته في قطاع غزة، إذ قتلت 50 ألف فلسطيني بدم بارد وهدمت غزة على رؤوس أهلها، ولم يتحرك أحد في العالم.

صمت المجتمع الدولي

وأكد أن مجلس الأمن والأمم المتحدة عاجزة تماما عن إيقاف إسرائيل، حتى المحكمة الجنائية الدولية تم تهديدها بعقوبات إذا ما اتخذت قرارا بشأن إسرائيل، متابعا أن كل ما تقوم به إسرائيل يأتي في إطار تسهيل كامل من الولايات المتحدة الأمريكية، موضحا أن أمريكا لم تضغط بشكل مباشر على إسرائيل لوقف العدوان في غزة، كأنها أعطت ضوءا أخضرا لإسرائيل لتفعل ما تشاء، مواصلًا: «اليوم هناك اجتماع لمجلس الأمن ولا نعرف عما سيسفر عنه».

غارات الاحتلال على جنوب لبنان

وأكد أن إسرائيل شنت هجماتها على غزة، كما أنها شنت أيضا هجماتها على جنوب لبنان، ما أدى إلى تهجير اللبنانيين، مواصلا: «هذا الضرب وصل إلى شرق لبنان، حيث أصبحت لبنان مكشوفة أمنيا بعد قصف جبيل، ولا يوجد أي تحرك من المجتمع الدولي، متابعا: «ليس من المقبول على الإطلاق أن نرى بيروت غزة ثانية».

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي يكشف سيناريو الاتفاق بين أمريكا و نتنياهو بشأن لبنان (فيديو)
  • محلل سياسي: اتفاق بين أمريكا ونتنياهو على إخضاع لبنان
  • محلل سياسي لبناني لـ «حقائق وأسرار»: نتنياهو يستهدف المنطقة العربية بأكملها ويريد تنفيذ مخططه
  • بالفيديو.. محلل سياسي: إسرائيل بدأت اجتياح لبنان برًا وبحرًا وجوًا لضرب حزب الله
  • أستاذ اقتصاد سياسي: المجتمع الدولي لم يحرك ساكنا تجاه ما يحدث في لبنان
  • محلل سياسي: الاحتلال الإسرائيلي يحاول تدمير البنية العسكرية لحزب الله
  • محلل سياسي عن الوضع في لبنان: جحيم مستدام
  • محلل سياسي لبناني لـ"البوابة نيوز": الأوضاع الحالية تختلف عما سبق وحزب الله يتبع سياسة ضبط النفس للمرة الأولى
  • محلل سياسي: حزب الله اختار قرار الحرب منفردا دون العودة للدولة اللبنانية