توصلت دراسة حديثة في الصين إلى أن النوم لساعات قليلة أثناء الحمل قد يعرض النساء لخطر إنجاب أطفال يعانون من تأخر في النمو العصبي.

اعلان

ويُعتبر نقص النوم بشكل عام ضاراً بصحة الإنسان وقد تم ربطه ببعض المشاكل المزمنة مثل ”أمراض القلب وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية والسمنة والاكتئاب“، وفقاً للمعهد القومي الأمريكي للقلب والرئة والدم.

ومع ذلك، تشير التقارير إلى أن نسبة عالية من النساء لا يحصلون علىى قسط كافٍ من النوم بسبب بعض الأعراض المرتبطة بالحمل، مثل التغيرات الهرمونية وعدم الراحة الجسدية وحاجتهن المتكررة لدخول الحمام.

وقد بحثت الدراسة الجديدة على وجه التحديد في مدة النوم القصيرة (SSD)، والتي تُعرّف بأنها الحصول على أقل من سبع ساعات نوم. وقالت الدكتورة بينغ تشو، المسؤولة الرئيسية عن الدراسة من جامعة أنهوي الطبية في الصين، في بيان لها: ”تسلط هذه الدراسة الضوء على ضرورة إدارة صحة النوم أثناء الحمل“، مضيفةً أنها يمكن أن تمكّن العائلات من ”تشكيل عادات حمل أكثر صحة“.

وتابعت تشو: ”إن تحسين عادات النوم أثناء الحمل قد يمنع أو يقلل من خطر حدوث مشاكل في النمو العصبي لدى الأطفال".

Relatedهل يمكن التسليم بفكرة التخلص من أوجاع العضلات والمفاصل التي تنتابنا حين نستيقظ من النوم؟ دراسة: الأرق والنوم المتقطع.. اضطرابات تلازم المتعافين من كورونا دراسة: ارتفاع درجات الحرارة يخفض ساعات النومتأثير النوم على نمو الأطفال

إن تأثير النوم على النمو العصبي لدى الأطفال، يطال أيضاً قدراتهم الإدراكية. إذ يمكن للأطفال أن يتأخروا عن تطوير قدراتهم الاجتماعية أو العاطفية أو السلوكية أو الحركية أو الإدراكية أو الكلامية.

قالت الدكتورة كلوديا لوغو كانديلاس، الأستاذة المساعدة في علم النفس الطبي السريري بجامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى "يورونيوز": ”إنها نتيجة تم تكرارها الآن عبر عدد من الدراسات المختلفة، لذا أعتقد أن النوم أثناء الحمل قد يكون له دور مهم حقًا على صحة الطفل في المدى البعيد".

ومع ذلك، أضافت أن أياً من تلك الدراسات لم تشر إلى أن النوم هو العامل الأكثر أهمية، بل يمكن أن يكون عاملاً من بين عوامل صغيرة كثيرة في تحديد ما إذا كان الطفل سيواجه مشاكل محددة في النمو العصبي. وأضافت: "من المهم أن نضع في اعتبارنا أن الوراثة تلعب دورًا كبيرًا في خطر الإصابة باضطرابات النمو العصبي وكذلك البيئة".

وقد لاحظت الدراسة أيضًا وجود ارتباط إيجابي بين اضطرابات النوم أثناء الحمل وتطور أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) لدى الأطفال.

امرأة حاملCanvaالأطفال الأكثر عرضة للخطر

وجدت الدراسة اختلافات كبيرة في كيفية تأثير نقص النوم على الأطفال حديثي الولادة بناءً على جنسهم البيولوجي.

وأظهرت أن الذكور كانوا أكثر عرضة للتأخر في النمو العصبي مقارنة بالإناث. وارتبط ارتفاع مستوى الـ الببتيد C في دم الحبل السري بزيادة احتمالية تأخر النمو العصبي لدى الذكور، دون أن يُلاحظ ذلك لدى الإناث.

تقول لوغو كانديلاس: ”هذا مثير للاهتمام لأننا افترضنا في عملنا أننا سنرى هذا التأثير حيث سيتأثر الذكور أكثر من الإناث بصعوبات نوم الأمهات قبل الولادة".

Relatedدراسة: النوم لساعات قليلة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرفأمازون تكشف النقاب عن أحدث إنتاجاتها.. جهاز لتتبع مراحل النومالنوم الأفضل يساعد على تخفيف الوزن

وأشارت إلى أن النوم يتغيّر في فترة الحمل، ولكن هناك الكثير من الاستراتيجيات التي ثبتت فعاليتها في تحسينه ومساعدة النساء على التعامل مع هذه التحديات أثناء الحمل، والتي تشمل اتباع جدول نوم منتظم، وروتين ما قبل النوم.

قد يكون من المفيد أيضاً اتباع بعض النصائح الأساسية مثل تجنب التدخين، وتناول الطعام، وممارسة الرياضة، والتعرض للأجهزة قبل الخلود إلى النوم، وفقاً لما ذكرته لوغو كانديلاس.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟ الأمم المتحدة: عنف جنسي واغتصاب وحرمان من النوم والماء وصعق بالكهرباء.. تعذيب إسرائيل للفلسطينيين هل يخلّص النوم العميق الدماغ من السموم؟ دراسة تتوصل لنتائج غير متوقعة الحمل أبحاث طبية الصحة نساء دراسة أطفال اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next اليوم الـ356 للحرب: شلال الدماء في غزة ولبنان لا يتوقف وواشنطن تؤكد أن "الحرب الشاملة ليست الحل" يعرض الآن Next دعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسيا يعرض الآن Next لاستعادة العاصمة من قبضة الدعم السريع.. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق في الخرطوم يعرض الآن Next تنمر ترامب على إيمان خليف: الرئيس الجزائري يتدخل شخصيا لوقف دعوى قانونية ضد الرئيس الأمريكي السابق يعرض الآن Next "أسعار جنونية".. النازحون اللبنانيون يدفعون ضريبة بحثهم عن الأمان مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن مباشر. اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله فيضانات مفاجئة تضرب المملكة المتحدة بعد هطول أمطار تعادل ما يسقط في شهر كامل في يوم واحد حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسياحزب اللهقطاع غزةغزةجنوب لبنانلبناناعتداء إسرائيلفولوديمير زيلينسكيمحكمةفلاديمير بوتين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا حزب الله قطاع غزة غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا حزب الله قطاع غزة غزة الحمل أبحاث طبية الصحة نساء دراسة أطفال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا حزب الله قطاع غزة غزة جنوب لبنان لبنان اعتداء إسرائيل فولوديمير زيلينسكي محكمة فلاديمير بوتين السياسة الأوروبية النوم أثناء الحمل أثناء الحمل قد یعرض الآن Next أن النوم إلى أن

إقرأ أيضاً:

مفاجأة مرعبة: كيف يدمر هاتفك صحتك أثناء نومك؟

صورة تعبيرية (مواقع)

في حال كنت تضع جهاز الموبايل بجانب رأسك عند النوم، فقد تتعرض لمشاكل في النوم والأرق.

الإشعاعات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهاتف يمكن أن تؤثر على نشاط الدماغ وتمنع الجسم من الدخول في حالة الراحة العميقة.

اقرأ أيضاً اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في لبنان.. تفاصيل بنوده 26 سبتمبر، 2024 الثروة العالمية في عام 2024.. تعرف على أغنى 5 أشخاص 26 سبتمبر، 2024

مما يؤدي إلى الإستيقاظ المتكرر خلال الليل والشعور بالتعب والإرهاق في الصباح.

 

ـ الآثار الصحية طويلة الأمد:

أما الآثار الصحية قصيرة الأمد فقد تشمل الأرق والتعب، هناك تأثيرات طويلة الأمد قد تظهر على المدى البعيد. التعرض المستمر للإشعاعات يمكن أن يسبب:

 

ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان.

اضطرابات في الجهاز العصبي.

مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

 

ـ التأثيرات النفسية:

هذا ولا تقتصر أضرار وضع الموبايل بجانب الرأس عند النوم على الجوانب الفيزيولوجية فقط، بل تشمل أيضاً الجوانب النفسية.

الاستخدام المفرط للهاتف قبل النوم يمكن أن يزيد من مستويات القلق والتوتر، وقد يؤدي إلى الاكتئاب على المدى الطويل. كما أن التعرض المستمر للضوء الأزرق المنبعث من الشاشة يمكن أن يعطل إفراز هرمون الميلاتونين، مما يؤثر على جودة النوم.

 

ـ نصائح لتقليل الأضرار:

لتقليل الأضرار المحتملة لوضع الموبايل بجانب الرأس عند النوم، يمكن اتباع بعض النصائح البسيطة:

إبعاد الهاتف عن السرير بمسافة لا تقل عن متر.

استخدام وضع الطيران لتقليل الإشعاعات.

الاعتماد على منبه تقليدي بدلاً من منبه الهاتف.

إغلاق الهاتف أو وضعه في وضع الطيران قبل ساعة على الأقل من موعد النوم.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة مرعبة: كيف يدمر هاتفك صحتك أثناء نومك؟
  • دراسة: النوم الجيد يساعد على اتخاذ قرارات متوازنة
  • الصحافة العربية تدخل عصر الميتافيرس.. دراسة مونيكا عياد تفتح آفاقاً جديدة
  • دراسة: مليار طفل مضطرون لارتداء نظارات
  • الصحافة العربية تدخل عصر الميتافيرس.. دراسة "مونيكا عياد" تفتح آفاقاً جديدة
  • للحوامل.. احذروا 6 أطعمة ومشروبات قد تسبب الإجهاض
  • بصر الأطفال يتدهور.. دراسة: واحد من كل 3 يعاني قصر النظر
  • مقدمات السكري لدى المراهقات خطر على الحمل لاحقاً
  • دراسة تكشف الأحلام الأكثر شيوعا.. ماذا يعني كابوس الاختناق والسقوط؟