أكد أحمد كامل البحيري، الباحث بمركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية، أن ما يحدث في غزة، لا يختلف كثيرًا عما يحدث في لبنان، من حيث اختلاق الذرائع لمحاولة تنفيذ الأجندة الخاصة به.

إسرائيل لن تلتزم بأي قرار يخص الانسحاب

وقال خلال حواره ببرنامج «كل الزوايا»، مع الإعلامية سارة حازم طه، المذاع على قناة «أون»، إن إسرائيل لم تلتزم بأي قرار، فلم تلتزم بقرار واحد صدر من مجلس الأمن، ولن تلتزم بأي قرار يخص الانسحاب، مشيرا إلى أن إسرائيل تتخذ نفس الحجج على مدار السنوات، موضحا أن نتنياهو يعي أن وقف الحرب في غزة، يساوي دخوله السجن، هو وزوجته أيضا، وليس فقط إعلان خسارته أمام العالم.

وأضاف أن القضاء على تنظيم حزب الله أو حماس وارد، ولكن القضاء على الفكرة في حد ذاتها مستحيل، لأنه كلما واجهت إسرائيل تنظيما، يظهر تنظيم آخر، ولن تتمكن قوة دولية من القضاء على فكرة المقاومة، لأن الاحتلال طالما هو قائم ستكون هناك مقاومة ضده.

وعن موقف المجتمع الدولي، ذكر أن هناك ازدواجية وليست جديدة على كل حال، فلا يوجد قرار صادر من مجلس الأمن لم يكن منحازا لإسرائيل، ورغم ذلك لم تطبقه إسرائيل، ولكن الدولة الوحيدة التي استطاعت إجبار إسرائيل هي مصر وبالقوة في انتصارها عام 73.

وواصل: هناك تحد واضح من دولة الاحتلال للمجتمع الدولي، مبينًا أن الإدارة الأمريكية علاقتها بإسرائيل أكبر بكثير من انحصارها بمن يجلس في البيت الأبيض، فهي علاقات عميقة وتتخذ مسارات عديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة فلسطين اخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: إسرائيل جرّت حزب الله إلى حرب استنزاف

قال نضال السبع، الكاتب والباحث السياسي، إنّ الاحتلال الإسرائيلي جرّ حزب الله إلى حرب استنزاف لمدة سنة، موضحا أنّ هذه الحرب تخللت عمليات اغتيال نوعية لضباط وكوادر حزب الله، كما أنّ إسرائيل استهدفت قواعد الصواريخ ومخازن الأسلحة، بالتالي فإنهم يعملون على إرباك حزب الله، على الرغم من أنّ الأخير يعمل بشكل دؤوب على ترميم هذه الفجوات من خلال استبدال أي قائد جرى اغتياله بنائبه، بهدف محاولة الحفاظ على القدرات.

إسرائيل تستعد لعمل مماثل ضد لبنان

وأضاف «السبع»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية منى صالح، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي ينفذ سلسلة من الغارات الإسرائيلية على الجنوب اللبناني، مما يربك حزب الله، مشيرا إلى أنّ استهداف حزب الله لقاعدة الجيلوت العسكرية الإسرائيلية بالموساد قد يدفع الاحتلال الإسرائيلي إلى تنفيذ عمل مماثل خاصة أنّه مستمر في استهداف الضاحية اللبنانية.

استهداف قائد الوحدة الصاروخية

وأشار إلى أنّ الاحتلال الإسرائيلي استهدف بالأمس إبراهيم قبيسي قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله، لافتا إلى أنّ جيش الاحتلال وحكومته بقيادة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي يعملون بشكل ممنهج على تدمير المناطق الحدودية وضرب  قواعد حزب الله وتشتيت القوات، تمهيدا لعدوان عسكري إسرائيلي بري.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء العراق: قرارات مجلس الأمن حبر على ورق.. والجميع مسؤول عما يحدث في غزة
  • رئيس وزارء العراق: قرارات مجلس الأمن حبر على ورق.. وما يحدث ضد الفلسطنيين يهدد وجود النظام الدولي
  • باحث سياسي: إسرائيل لن تنظر إلى اجتماعات مجلس الأمن (فيديو)
  • باحث سياسي: إسرائيل لن تنظر إلى اجتماعات مجلس الأمن أو الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية: ما يحدث بلبنان وغزة مرشح للتمدد لساحات أخرى
  • عطاف: “هناك تحييد وتغييب بل وحتى إقصاء لدور مجلس الأمن”
  • عطاف: “هناك تحييد وتغيب بل وحتى إقصاء لدور مجلس الأمن”
  • باحث سياسي: إسرائيل جرّت حزب الله إلى حرب استنزاف
  • عضو بـ«النواب اللبناني»: إسرائيل متجردة من كل القوانين والمواثيق الدولية