زار فريق من الصليب الأحمر الدولي طاقمًا مكونًا من 25 فردًا على متن سفينة جالاكسي ليدر، التي اختطفها المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران العام الماضي وترسو في مدينة الحديدة الساحلية الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

 

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الزيارة الثانية أمس الأربعاء تم تنسيقها مع السلطات المحلية، التي ورد أنها أتاحت الوصول إلى طاقم السفينة، وفقًا لما ذكره يورغ مونتاني، رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن لوكالة "أسوشيتد برس".

 

وقال مونتاني: "إن زيارة جميع الأشخاص المحتجزين فيما يتعلق بالنزاع، لمراقبة ظروف الاحتجاز ومعاملة المعتقلين، جزء من تفويض اللجنة الدولية للصليب الأحمر وأنشطتها". مؤكدا أن المنظمة تحاول تسهيل الروابط بين المعتقلين وعائلاتهم أو التمثيلات الدبلوماسية لبلدانهم الأصلية.

 

وعند سؤاله عن الظروف العامة لأفراد الطاقم، قال مونتاني إن "اللجنة الدولية للصليب الأحمر لا تشارك نتائجها وملاحظاتها علنًا، لكنها تحتفظ بها لحوار ثنائي وسري مع السلطات المعنية".

 

وقال نصر الدين عامر، رئيس وكالة أنباء سبأ التابعة للحوثيين الذي رافق اللجنة الدولية للصليب الأحمر خلال زيارتهم، لقناة المسيرة التي يسيطر عليها الحوثيون إن مصير أفراد الطاقم يعتمد على المفاوضات مع حماس نظرًا لأنها سفينة إسرائيلية.

 

وأفاد عامر بأنه "إذا نجحت المفاوضات، فإن السلطات في صنعاء ستفرج عنهم على الفور بمجرد التوصل إلى اتفاق مع حماس"، مضيفًا أن أفراد الطاقم "في حالة جيدة جدًا"، ويتواصلون مع عائلاتهم ويتلقون الرعاية الصحية.

 

واختطف الحوثيون سفينة الشحن في البحر الأحمر في نوفمبر 2023 واحتجزوا أفراد طاقمها البالغ عددهم 25 رهينة ردًا على حرب إسرائيل مع حماس في قطاع غزة والتي بدأت قبل شهر. فيما تمت أول زيارة للجنة الدولية للصليب الأحمر في مايو.

 

وأفراد الطاقم المحتجزون هم من بلغاريا والفلبين ورومانيا وأوكرانيا والمكسيك، وفقًا لشركة تشغيل السفينة اليابانية.

 

وقالت الحكومة الفلبينية في بيان لها الشهر الماضي إن العديد من أفراد الطاقم الفلبينيين السبعة عشر كانوا يعانون من "مشاكل صحية كبيرة"، حيث ظهرت عليهم أعراض الملاريا.

 

ودعا القنصل الفخري للحكومة في اليمن محمد صالح الجمل في ذلك الوقت جماعة الحوثي في صنعاء إلى إطلاق سراح أفراد الطاقم الفلبينيين بسبب "تدهور حالتهم الصحية".

 

ومع ذلك، قالت قيادات الحوثي إن إطلاق سراحهم يعتمد على "قرارات خارجية"، لكنهم لم يقدموا مزيدًا من التفاصيل، قائلين فقط إن المفاوضات بشأن مصيرهم معقولة.

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الصليب الأحمر السفينة الاسرائيلية طاقم الحوثي اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر أفراد الطاقم

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشيد بدور الصليب الأحمر في تخفيف العبء عن الشعب الفلسطيني

أشاد الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، بأنشطة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة، وتعاونها المستمر مع السلطات المصرية لرفع مستوى الوعي بالقانون الدولي الإنساني بالتعاون مع اللجنة القومية للقانون الدولي الإنساني.

اشادة بالشراكة المتميزة مع جمعية الهلال الأحمر المصري في الأعمال الإنسانية

ونوه وزير الخارجية  خلال لقائه مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش إيغر، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بالشراكة المتميزة مع جمعية الهلال الأحمر المصري في مجال تنفيذ الأنشطة الإنسانية.

وزير الخارجية يشيد بالدور الذى تضطلع به اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني

وثمن الجهود التي تبذلها اللجنة الدولية للصليب الأحمر كمنظمة مستقلة ومحايدة تضمن حماية ومساعدة ضحايا النزاعات والعنف، واستعرض الجهود التي تبذلها مصر لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، وأهمية التوصل لاتفاق لوقف اطلاق النار، والسماح بنفاذ المساعدات بدون عوائق، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية، مشيدًا بالدور الذى تضطلع به اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني. 

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يؤكدون زيارة ثانية للصليب الأحمر لطاقم السفينة جلاكسي ليدر المحتجزة
  • الصليب الأحمر يزور طاقم السفينة الإسرائيلية المحتجزة لدى قوات صنعاء للمرة الثانية
  • الصليب الأحمر يحث على احترام قانون الإنسانية
  • الصليب الاحمر يزور السفينة المحتجزة جلاكسي
  • فريق لجنة الصليب الدولي يطلع على أوضاع طاقم السفينة الصهيونية المحتجزة “جلاكسي ليدر”
  • فريق بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر يزور طاقم السفينة “الإسرائيلية” المحتجزة “جلاكسي ليدر”
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر تؤكد ضرورة حماية المدنيين مع تصاعد العنف فى الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يشيد بدور الصليب الأحمر في تخفيف العبء عن الشعب الفلسطيني
  • وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج يلتقى رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر