التقى المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 المنعقدة في مدينة نيويورك.
وجرى خلال اللقاء بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالمشاريع الإغاثية والإنسانية المنفذة بين الجانبين في المجال الصحي، وآلية إيصال المساعدات الطبية للمرضى والمصابين حول العالم.


أخبار متعلقة للحد من حوادث الحريق.. أدوات سلامة يجب توافرها في منزلكفي 24ساعة.. 60 قتيلًا و81 مصابًا في الاعتداءات الإسرائيلية على لبنانوأشاد تيدروس أدهانوم بالبرامج الطبية التي تنفذها المملكة العربية السعودية من خلال ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة لتحسين الوضعي الصحي للمحتاجين في مختلف البلدان، منوهًا بالشراكة الإستراتيجية التي تجمع المركز والمنظمة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي المدير التنفيذي للهيئة الطبية الدولية - واسالهيئة الطبية الدوليةكما التقى المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس، المدير التنفيذي للهيئة الطبية الدولية، نانسي أويسي، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 المنعقدة في مدينة نيويورك.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالشؤون الإنسانية والإغاثية، وسبل تعزيز آفاق التعاون والتنسيق المشترك في العمل الإنساني وتقديم المساعدات الطبية للمحتاجين حول العالم.
وأشادت نانسي أويسي بالبرامج الطبية التي تنفذها المملكة العربية السعودية من خلال ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة؛ لتحسين الوضعي الصحي للمحتاجين والمتضررين في مختلف أنحاء العالم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس نيويورك نيويورك منظمة الصحة العالمية الهيئة الطبية الدولية الجمعية العامة للأمم المتحدة مرکز الملک سلمان للإغاثة article img ratio

إقرأ أيضاً:

صور| "اليوم" ترصد تاريخ صناعة أفضل أنواع اللبان في العالم  

يُعتبر اللبان أحد أهم المنتجات الطبيعية التي تستخدم منذ آلاف السنين لأغراض طبية ودينية وتجارية، ويمكن تصنيف أفضل أنواع اللبان في العالم بناءً على عدة عوامل، مثل: الجودة، النكهة، المكونات الطبيعية، والاحتفاظ بالنكهة لفترات طويلة.
ويعد اللبان العماني أو اللبان العربي واحدًا من أنقى أنواع اللبان في العالم، وتُزرع شجرة اللبان في المناطق الجنوبية من سلطنة عُمان، وتحديدًا في محافظة ظفار حيث تُفضل هذه الشجرة النمو في المناطق الصخرية والجافة التي يتراوح ارتفاعها بين 500 و1000 متر فوق سطح البحر، يُعد المناخ الحار والجاف أحد الشروط المثالية لنمو شجرة اللبان.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); });

ورصدت عدسة "اليوم" في جولة خاصة، تاريخ اللبان العماني والالتقاء بمسؤولين في عمان بمتحف أرض اللبان في منتزه البليد الأثري، وهو احد مناطق الواقع على ساحل المحيط الهندي، كما تنقلت العدسة في احد المناطق المشهورة بزراعة اللبان لرصد عملية إنتاج وحصاد اللبان.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } يستخدم اللبان في المجالات الدينية والطبية والعطرية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

أخبار متعلقة صور.. "اليوم" ترصد عروض القوات البحرية الملكية بساحل جدةتطورات نقدية جبارة.. تاريخ العملات السعودية في عهد الملك عبد العزيز"الإرشاد الزراعي": تخزين الرطب في مرحلة "البسر" يعزز فرص التصدير للأسواق العالميةاللبان العُماني ذهب الصحراء

وقال المشرف على خدمات الزوار في متحف أرض اللبان/ أحمد اليافعي أن تاريخ زراعة واستخدام اللبان في عُمان تعود إلى العصور القديمة، حيث كانت منطقة ظفار واحدة من أهم مراكز إنتاج اللبان في العالم القديم، وكانت القوافل التجارية تنقل اللبان إلى مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، بالإضافة إلى أن المصريون القدماء استخدموه في التحنيط وفي المعابد الدينية، كما كان جزءًا من التجارة البحرية والبرية في شبه الجزيرة العربية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أحمد اليافعي.

واعتبر اليافعي اللبان العُماني "ذهب الصحراء" بسبب قيمته العالية واستخدمه الرومان في طقوسهم الدينية، وكانت له قيمة اقتصادية كبيرة، حيث كان يُستبدل بالبضائع الثمينة كالحرير والتوابل، وحدد أصناف اللبان بأربع أنواع: الحوجري والنجدي والشزري والشعبي، ويستخدم لعلاج الجهاز الهضمي ومشكلات الجلد والشعر، كما أنه يرفع المناعة لدى الاطفال، وتكمن أهميته الكبيرة بحكم قلته بالعالم والجوده التي يتمتع بها، كما أن شجرة اللبان تحتاج طقس معتدل نسبيا طوال السنة، فلا تتعرض لمياه الأمطار الموسمية ولا الرطوبة العالية، وعليه ينتج اللبان بأجود أنواعه كما أن الكميات التي تنتجها الشجرة ما بين 5 كيلو إلى 10 كيلو سنويًا

قيمة اقتصادية ومصدر دخل

وبين أحد سكان منطقة ظفار/ أحمد العامري أن قديماً كان يُعتبر زراعة وتجارة اللبان مصدر دخل هام للعديد من سكان محافظة ظفار من خلال مزيج من القيم الاقتصادية والثقافية، مبيناً أن اللبان اليوم يواصل دوره الفعال في الحفاظ على جزء مهم من هوية الشعب العُماني وتراثه المتجذر عبر العصور كما أن سلطنة عُمان اليوم تعمل على برامج للحفاظ على هذه الثروة الطبيعية عبر تعزيز إنتاجه وترويجه في الأسواق العالمية.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أحمد العامري

وأوضح العامري طريقة جمع اللبان حيث يتم استخدام أداة حادة لايجاد شقوق صغيرة في لحاء الشجرة، مما يتيح خروج الصمغ (اللبان) وتجميعه في كتل صغيرة، ويُترك لمدة زمنية حتى يجف ثم يتم جمعه.

وأضاف العامري أن هناك استخدامات وفوائد اللبان متعددة، إذ يُستخدم بالطقوس الدينية في العديد من الثقافات، نظرًا لرائحته العطرة وقدرته على التطهير الروحي، وطبيًا يُستخدم في علاج بعض الالتهابات والأمراض التنفسية، كما يدخل في صناعة العطور والزيوت العطرية.

مقالات مشابهة

  • المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينشئ مخيمًا للنازحين الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة
  • صور| "اليوم" ترصد تاريخ صناعة أفضل أنواع اللبان في العالم  
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن تسليم حقائب وزي مدرسي لـ600 يتيم باليمن
  • خلال أسبوع.. مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.338 لغمًا عبر «مسام» باليمن
  • تسليم دفعة جديدة من مساعدات الحملة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب السورية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية
  • مركز الملك سلمان يسلم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في سوريا