أكد الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، على أهمية ذكر سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرا إلى أن ذكره يعكس الوعي الروحي ويجسد معاني الجمال في كل تفاصيل الحياة.

واستشهد وزير الأوقاف، - في كلمته خلال ندوة بمؤسسة أخبار اليوم للاحتفال بالمولد النبوي الشريف اليوم - عدة مواضع من القرآن الكريم تعكس معاني الصبر والجمال، بدءًا من قصة النبي يعقوب عليه السلام، حيث أكد على كيفية تفاعله مع كراهية أبنائه لدرجة أنه لم يستخرج من تلك الظلمات سوى الصبر، رغم الألم والحسرة لفقد ابنه يوسف، وقال: "فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون"، مما يدل على قوة الإيمان ورسوخ الجمال في النفس الإنسانية.

ا

كما أشار الأزهري، إلى قوله تعالى "وإن الساعة لآتية فاصفح الصفح الجميل"، مبرزًا أهمية التسامح في مواجهة التحديات والخصومات.. داعيا المجتمع إلى تجسيد هذه القيم في حياتهم اليومية.

وأكد أن الجمال في التعامل مع الآخرين والصفح عن الزلات هو نهج يجب أن يتحلى به المسلمون.. مشيرا إلى ضرورة تجديد العهد بالقيم النبوية حيث أن الاحتفال بالمولد النبوي هو فرصة لتجديد الروح الجماعية وتعزيز المحبة والتسامح بين أبناء المجتمع.

وأكد الأزهري على ضرورة استلهام الدروس من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مشددًا على أهمية العمل على تجسيد قيمه في حياتنا اليومية.. داعيا إلى تضافر الجهود لنشر الوعي الديني والثقافي، واعتبر أن الاحتفال بالمولد النبوي هو فرصة لتجديد العهد بالالتزام بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم.

ووجه الشكر لمؤسسة أخبار اليوم على تنظيم هذه الندوة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. معربًا عن أمله في أن تساهم هذه الفعاليات في تعزيز الوعي الديني والثقافي. ووجه وزير الأوقاف التحية للكاتب الصحفي إسلام عفيفي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة، معبرًا عن تقديره للدور الذي تلعبه هذه المؤسسة العريقة في وجدان الوطن.

اقرأ أيضاًوزير الأوقاف يثمن دور الإعلام في إبراز استراتيجية الوزارة الكاملة لتطوير الخطاب الديني

وزير الأوقاف ووكيل الأزهر يقدمان واجب العزاء في والدة الدكتور جابر طايع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور أسامة الأزهري الوعي الديني والثقافي وزير الأوقاف بالمولد النبوی وزیر الأوقاف الجمال فی

إقرأ أيضاً:

واعظة بـ«الأوقاف»: المرأة مسؤولة عن نشر الوعي الديني والثقافي في أسرتها

قالت الدكتورة ميرفت عزت، الواعظة بوزارة الأوقاف، إنّ المرأة شريك أساسي في عملية بناء الوعي الديني والثقافي والاجتماعي للأسرة، مؤكدة أنّ هذا الدور دائمًا وأبدا ما تحرص عليه وزارة الأوقاف من خلال انتشار مكثف للواعظات في المساجد، واللائي يحرصن على تعليم السيدات والفتيات الدين الوسطي الحنيف، وتأكيد سماحة الإسلام، ودور المرأة في بيتها، وأنّها شريكة أساسية في بناء الوعي الديني والأخلاقي أبنائها وأسرتها وفي خدمة المجتمع ككل.

بناء الوعي الديني والثقافي

وأكدت الواعظة ميرفت عزت، لـ«الوطن»، أن دور المرأة في الأسرة يشمل الكثير من الأدوار المهمّة لضمان الاستقرار العاطفي والنفسي لأفراد العائلة، وبناء شخصيات مُتّزنة تتمتّع بالقيم والأخلاق الحميدة، سواء كان ذلك عبر اهتمام المرأة بأفراد العائلة ومشكلاتهم، أو الدعم العاطفي والنفسي لهم وتثبيتهم واحتوائهم، إلى جانب تربية الأطفال وتنشئتهم على مبادئ الحياة الاجتماعية والعادات السليمة، وتعزيز طاقاتهم، وزيادة وعيهم في الأمور الدينية، والفكرية، والسياسية، والثقافية التي من شأنها ترسيخ القيم والسلوكيات الصحيحة.

وذكرت عزت أن المرأة تتميز بقدرتها الطبيعية على رعاية الآخرين والشعور بهم، إضافة إلى أن المرأة أصبحت قادرةً على المساعدة في توفير احتياجات ومستلزمات المنزل، وتأمين حياة اقتصادية واجتماعية مناسبة عن طريق عملها في وظيفة أو مشروع خاص.

وأوضحت أن مجال تأثير المرأة في المجتمع مجال واسع جدًّا؛ فهي حجر الأساس والدعامة الكبرى التي يقوم عليها بناء الأسرة، لذا اعتنى الإسلام بالمرأة أكمل اعتناء، واهتم بها في كل مراحل حياتها، وضمن لها الحماية والرعاية وأفاض عليها ضروب التكريم والتقدير وإنصافًا لها ولحقوقها.

دور المرأة في خدمة المجتمع

وضربت مثلا بأم المؤمنين السيدة عائشة، رضي الله عنها، التي تخرجت من مدرسة الرسول، صلى الله عليه وسلم، وهي مرباة بتربية رفيعة وعقلية فذة أهلتها لتتحمل مسؤولية وموقعا فعالا في مجتمعها بعد أن توفي النبي، صلى الله عليه وسلم، واستطاعت أن تخدم مجتمعها وتنشر تعاليم الدين الإسلامي، مضيفة أنّ السيدة عائشة كانت تتلقى من رسول الله صلى الله عليه وسلم وتستوعب ما تتعلمه منه بذكاء.

واختتمت أن دور المرأة في خدمة المجتمع يشهد به تاريخ المجتمعات القديمة والحديثة وقد أكد الإسلام على هذا الدور وحث عليه بضوابطه الشرعية تكريمًا لها ولأدوارها المتعددة في الحياة.

مقالات مشابهة

  • المولد النبوي مناسبة لتنمية الوعي بقيم الإسلام الخالدة وربط الأجيال بقضايا الأمة
  • بورشة حكي للأطفال.. ثقافة الغربية تواصل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • واعظة بـ«الأوقاف»: المرأة مسؤولة عن نشر الوعي الديني والثقافي في أسرتها
  • «أوقاف الفيوم» تحتفل بالمولد النبوي الشريف بمسجد القاضي في مناشي الخطيب
  • جامعة الأقصر تنظم مسابقة في حفظ القرآن الكريم احتفالاً بالمولد النبوي الشريف
  • فعالية احتفالية لدار رعاية الأيتام بالمولد النبوي الشريف
  • الأوقاف تطلق المطوية الثانية بمبادرة خُلُقٌ عَظِيمٌ احتفاء بالمولد النبوي
  • الرحمة في حياة النبي صلي الله عليه وسلم
  • البحوث الإسلامية: ولدت الحقوق بمولد النبي وإرتفعت قيمة المرأة في واقع الحياة