أخبارنا المغربية ــ الرباط

شارك رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في غداء عمل حول ميثاق باريس من أجل الناس والكوكب، انعقد يوم الأربعاء بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بمبادرة من رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، والمبعوث الخاص للميثاق، ماكي سال.

عرف هذا الاجتماع حضور عدد من قادة الدول والحكومات، وممثلي مؤسسات مالية دولية.

وانضم المغرب إلى مبادرة ميثاق باريس من أجل الناس والكوكب في 2023، مؤكدا التزامه بالمساهمة في تفعيل هذه المبادرة، في إطار الجهود الجماعية لإرساء حكامة عالمية أكثر شمولا وعدالة وإنصافا.

ويهدف هذا الميثاق، الذي تمت بلورته خلال قمة باريس من أجل ميثاق مالي عالمي جديد في يونيو 2023، إلى إقرار سياسة تضامنية دولية أكثر فعالية، تمكن من تقديم دعم أفضل للدول الأكثر هشاشة في مواجهة الأزمات وتحديات التحول المناخي، في إطار حكامة دولية أكثر توازنا.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: باریس من أجل

إقرأ أيضاً:

مصر تعلن عن موقف تجاه السودان من داخل اجتماع في نيويورك

تاق برس – أعلن وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي خلال اجتماع وزاري حول السودان، على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تعاون مصر مع كافة المبادرات الإقليمية والدولية الرامية لإنهاء الحرب وانتزاع فتيل الأزمة في السودان.

 

وأمتدح الجهود الدولية المبذولة للتوصل لوقف إطلاق النار في السودان، وعبر عن استعداد مصر لتقديم كل سبل الدعم بما يسهم في تحقيق استقرار السودان وتيسير إنفاذ المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى كافة ربوعه.

 

وأوضح د. بدر عبد العاطي أن التزام مصر الراسخ لتحقيق السلام والاستقرار في السودان دعاها إلى إطلاق مبادرة دول جوار السودان في يوليو ٢٠٢٣، ومشاركتها في مؤتمر باريس الدولي لدعم السودان ودول الجوار، واستضافة مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة في يوليو ٢٠٢٤، من أجل التوصل إلى توافق حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان يتأسس على رؤية سودانية دون تدخلات خارجية، عبر حوار وطني سوداني خالص يجمع للمرة الأولى كافة القوى المدنية السودانية.

 

واختتم د. عبد العاطي مداخلته بالتأكيد على أهمية التوصل سريعاً لنهاية لهذا القتال الدامي، والعمل على نجاح المرحلة الانتقالية في السودان، والسماح بمرور المساعدات الإنسانية للمدنيين الأبرياء، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على كافة مؤسسات الدولة السودانية.

الجمعية العامة للأمم المتحدةشمصر

مقالات مشابهة

  • مصر تعلن عن موقف تجاه السودان من داخل اجتماع في نيويورك
  • أخنوش يتباحث بنيويورك مع رئيس الوزراء الهولندي
  • رئيس الحكومة يشارك في اجتماع ميثاق باريس من أجل الناس والكوكب بنيويورك
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في اجتماع وزاري حول السودان
  • أخنوش يعقد اجتماعا مع رئيس الفيفا في نيويورك
  • الأمم المتحدة.. أخنوش يبرز التزام المغرب بتنفيذ ميثاق المستقبل
  • سانشيز تباحث مع أخنوش في نيويورك تدبير أزمة تدفقات الهجرة السرية على خلفية أحداث الفنيدق
  • الأمم المتحدة..أخنوش يبرز التزام المغرب بتنفيذ ميثاق المستقبل
  • أخنوش يؤكد من منبر الأمم المتحدة التزام المغرب بتنفيذ ميثاق المستقبل