يمانيون../
عُقد في العاصمة كيغالي، رواندا، اجتماع إقليمي موسع بمشاركة ممثلين عن عدد من الدول، وذلك لمناقشة تحسين خدمات القبالة وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في منطقة شرق المتوسط.

شارك في الاجتماع الرئيسة التنفيذية للاتحاد الدولي للقابلات، الدكتورة سالي بيرمان، ورئيسة اللجنة الإقليمية للمنطقة ورئيسة الجمعية الوطنية للقابلات في اليمن، صباح الظافري.

تناول الاجتماع العديد من المواضيع المهمة، منها التوجهات الاستراتيجية والأنشطة المقترحة في خطة اللجنة الإقليمية، ووسائل تعزيز التعاون الإقليمي خلال العام. كما تم استعراض التحديات التي تواجهها الجمعية في دول مثل تونس، اليمن، فلسطين، الصومال، لبنان، باكستان، وأفغانستان، مع التركيز على كيفية تحسين بيئة العمل وتبادل المعرفة والخبرات.

عرضت صباح الظافري التحديات التي تواجه مهنة القبالة في اليمن، مشيرة إلى الحاجة الماسة لأكثر من 18 ألف قابلة، وأملت في دعم الجهود المبذولة لسد هذه الفجوة وتحسين جودة الرعاية المقدمة للأمهات وحديثي الولادة.

وأكدت الظافري على ضرورة احتواء خطة اللجنة الإقليمية على أولويات استراتيجية تلبي احتياجات الدول الأعضاء، مثل التعليم القائم على الكفاءة والتطوير المهني المستمر. كما دعت إلى إقامة شبكة إقليمية لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين القابلات.

وفي السياق نفسه، أشادت الرئيسة التنفيذية للاتحاد، الدكتورة ليبرمان، بالدور الحيوي الذي تلعبه اللجنة الإقليمية في تحسين ممارسة القبالة وتعزيز التعليم والبحث. من جهتها، سلطت الدكتورة شاه الضوء على أهمية الدور الذي تلعبه جمعيات القابلات كمنظمات مجتمع مدني، مشددة على ضرورة توفير دعم أكبر من الشركاء والحكومات للاستثمار في مهنة القبالة وتحسين صحة الأم والطفل في المنطقة.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: اللجنة الإقلیمیة

إقرأ أيضاً:

بمشاركة وكيلي وزارة التضامن والصحة.. مجلس إدارة الهلال الأحمر يعقد اجتماع مجلس الإدارة

عقد مجلس إدارة الهلال الأحمر بالقليوبية، اجتماع مجلس الادارة برئاسة المهندس عبد الحميد رخا، بحضور أميمة رفعت وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالقليوبية والدكتور أسامة الشلقاني وكيل وزارة  الصحة بالقليوبية.

جاء ذلك بحضور أعضاء الإدارة النائب أبو سريع إمام، النائب نصيف الحفناوي، الدكتورة نجلاء الفرماوي الأمين العام، الدكتور محمد صبحي أمين الصندوق، اللواء عبد اللطيف أبو الخير، محمود جبر، الصحفية نهال جمعه دوام، الدكتورة فاتن خربوش،  سعد صبري، د. رفعت الخيال، خالد الديب.

تناول الاجتماع تطوير الأداء في العمل خلال الفترة المقبلة، خطة الهلال على مدار 100 يوم في المبادرة الرئاسية بداية، بالإضافة إلى مشروع تطوير بنك الدم بالمقرر والذي يدعم المحافظة بالكامل بأكياس الدم ويوفر كافة الفصائل ويعمل على مدار 24 ساعة.  

وتناول الاجتماع أيضًا مشروع لإعادة الهيكلة لبعض الدور  والهيئات التابعة للهلال من أجل صالح العمل وتطوير الأداء.

أكدت أميمة رفعت على تقديم الدعم الكامل للجانب الانساني والاجتماعي الذي يقوم به الهلال الأحمر بالقليوبية، تعزيز الإمكانات المادية للجمعية وتطوير اللوائح ونظم وأساليب الأداء بها، والتنسيق.

أضاف الدكتور أسامة الشلقاني على أهمية بنك الدم  ودوره في توفير الدم للقليوبية والمحافظات المجاورة، وأن التسعيرة بناءا عليدى تعليمات وزارة الصحة بالاضافة إلى دعم الهلال في مجال إلى رفع الوعي الصحي وتشجيع الأنشطة الوقائية.

وتفقدت أميمة رفعت وكيلة وزارة التضامن أنشطة الهلال منها بنك الدم والذي يوفر الدم بكافة الفصائل للقليوبية والمحافظات المجاورة، وأكدت على تقديم الدعم للحالات الانسانية.

كما تفقدت مركز العلاج الطبيعي ومكتب الاستشارات برئاسة  وليد النجار، مشيده بمجهود المكتب بكونه  ضمن ثاني مكتب علي مستوي الجمهورية  في الجانب الوقائي وتوعية الفئات العمرية للمقبلين وحديثي الزواج في تجنب العنف الأسري.

في نهاية اللقاء أشادت وكيلة الوزارة  بالانجازات الموجودة بجمعية الهلال الأحمر بالقليوبية وشكرت أعضاء مجلس الإدارة.

وقدم مجلس الإدارة الشكر للأستاذة أميمة رفعت، والدكتور أسامة الشلقاني على الحضور المثمر لاجتماع مجلس الإدارة والتعاون خلال الفترة المقبلة لتحقيق مزيد من الإنجازات لخدمة المواطن وصالح الوطن.

مجلس الهلال الأحمر بالقليوبية IMG-20240926-WA0018 IMG-20240926-WA0017 IMG-20240926-WA0016 IMG-20240926-WA0015 IMG-20240926-WA0014 IMG-20240926-WA0012 IMG-20240926-WA0013 IMG-20240926-WA0011

مقالات مشابهة

  • بمشاركة وكيلي وزارة التضامن والصحة.. مجلس إدارة الهلال الأحمر يعقد اجتماع مجلس الإدارة
  • مشاركة يمنية في المؤتمر الإقليمي للاتحاد الدولي للقابلات
  • البديوي: مجلس التعاون يسعى لتعزيز علاقاته مع المنظمات الإقليمية والدولية
  • اتفاق مصري قبرصي يوناني لتعزيز التعاون في الطاقة والسياحة والاستثمار
  • منظمات إنسانية تدعو قادة الدول إلى إنهاء الكارثة في قطاع غزة
  • وزير العمل يلتقي وفدًا من منظمة العمل الدولية لتعزيز التعاون المُشترك
  • «القومي للمرأة» يشارك في لقاء إقليمي لتعزيز التعاون الإقليمي العربي
  • استغلالا لطاقة الرياح والشمس.. 9 دول أوروبية تنوي تحويل المتوسط إلى منطقة خضراء
  • قريباً.. اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين إيران والسعودية