عبّر الدكتور محمود هاشم، رئيس مجلس أمناء الجامعات الأوروبية في العاصمة الإدارية، عن سعادته البالغة بتكريمه من قبل جامعة إيست لندن ومنحه الدكتوراه الفخرية، تقديرًا لجهوده وأبحاثه الرائدة في مكافحة الملاريا.

وأضاف «هاشم»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق، ببرنامج «مصر تستطيع»، المذاع على قناة «دي إم سي»، أن الملاريا والأوبئة الأخرى مثل البلهارسيا وحمى الضنك لا تمتلك علاجات فعالة، وأن الابتكار الذي توصلوا إليه ليس علاجًا ، بل هو وسيلة لقطع دورة حياة البعوض الناقل للأمراض باستخدام تكنولوجيا جديدة.

وأوضح أن هذا الاختراع جاء نتيجة أبحاث أظهرت أن اللون الأخضر «الكلوروفيل» يمتصه النبات خلال ساعات النهار، حيث يحول الماء من التربة إلى هيدروجين وأكسجين نقي نتنفسه، لكن إذا كانت الطاقة مرتفعة، قد يتحول الأكسجين إلى شكل سام، مما يؤدي إلى قتل أي بعوض أو ذباب في المناطق التي تتواجد فيها ذرات الأكسجين تلك.

وأشار إلى أن هذا المنتج طبيعي، مستخلص من نباتات، ويتم استخدامه في المستنقعات التي تنمو فيها دورة حياة البعوض، حيث يحتوي على مادة جاذبة تلتهمها يرقات البعوض، ويتم تصنيع هذه المادة في مصر وتصديرها إلى ثماني دول.

وأكد أن النتائج على الأرض مذهلة، حيث تبدأ اليرقات في تناول المنتج بعد ساعتين من رشه في المستنقعات، وعندما تشرق الشمس، يتحول الأكسجين الصحي داخل اليرقات إلى شكل سام، مما يؤدي إلى قتل البعوض، وبالتالي تقطع دورة حياته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الملاريا البعوض محمود هاشم العاصمة الإدارية

إقرأ أيضاً:

لندن: 700 جندي بريطاني ينتقلون لقبرص عقب التصعيد بين إسرائيل ولبنان

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أنّ نحو 700 من جنودها سينتقلون لقبرص كجزء من خطط الطوارئ في أعقاب التصعيد بين إسرائيل ولبنان، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل.

وأضافت: «تعمل حكومتنا على ضمان اتخاذ جميع الاستعدادات لدعم المواطنين البريطانيين في لبنان حال تدهور الوضع، ونواصل حث جميع الأطراف على التراجع عن الصراع لمنع المزيد من الخسائر المأساوية في الأرواح». 

 

مقالات مشابهة

  • ابتكار مصري لمكافحة الملاريا.. صديق للبيئة ويصدر إلى 8 دول
  • جامعة دمياط تكرم علمائها الموجودين بقائمة "ستانفورد" العالمية
  • إدراج 18 عالما من جامعة المنيا ضمن الـ2% الأكثر تأثيرا في العالم
  • 18 عالماً من جامعة المنيا في قائمة ستانفورد لأفضل العلماء الأكثر تأثيراً
  • روسيا.. حمى غرب النيل تصل إلى الفولغا
  • الولايات المتحدة تمنح قطر ما لم تحصل عليه أي دولة عربية
  • “الملاريا” يتفشى في اليمن جرَّاء الفيضانات والبعوض الأفريقي
  • لندن: 700 جندي بريطاني ينتقلون لقبرص عقب التصعيد بين إسرائيل ولبنان
  • الإعلام العالمي: الإمارات ترسخ مكانتها الرائدة بالذكاء الاصطناعي