الثورة نت/..

أصدرت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة دليل الاشتراطات الصحية لإعداد وتداول وبيع الأغذية .

وأوضح المدير العام التنفيذي للهيئة سام البشيري أن الدليل يهدف للتعريف بالاشتراطات اللازمة عند إعداد وبيع الأغذية الأطعمة والمشروبات وكل من له علاقة في إعدادها وتداولها وأماكن تجهيزها ونقاط بيعها ووسائل النقل المستخدمة وذلك من أجل مساعدة الجهات ذات العلاقة على رفع مستوى أو تحسين صناعة الأغذية لضمان وصولها بشكل صحي وسليم ومغذي للمستهلك.

وأشار إلى أن الدليل اشتمل على التعاريف ومبادئ سلامة الغذاء والاشتراطات القياسية لإعداد وبيع وتداول الأغذية والمواصفات القياسية المعتمدة الخاصة بإعداد وبيع وتداول الأغذية .

وقال البشيري إن سلامة الغذاء ترتبط بمدى تواجد الأخطار عند استهلاكه سواءً كانت أخطار بيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية، مشيرا إلى أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية اللازمة وتطبيق المواصفات القياسية المعتمدة عند إعداد وتداول وبيع الأغذية.

ولفت إلى أن إصدار الدليل يأتي ضمن مهام الهيئة التعريفية والتوعوية لتعزيز الوعي لدى جميع فئات المجتمع وقطاعاته المختلفة، مؤكدا ضرورة مراجعة الهيئة للحصول على المواصفات القياسية المعتمدة قبل عملية التصنيع أو الاستيراد.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

رابط الدليل.. "الغذاء والدواء" تُحدث ضوابط واشتراطات إدراج منتجات التجميل

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء تحديثًا على "دليل ضوابط واشتراطات إدراج منتجات التجميل"، بهدف زيادة وعي العملاء بالإجراءات النظامية للإدراج وتوضيح متطلبات ذلك.
وشملت التحديثات تطوير وتسهيل الوصول إلى التعاميم الخاصة بمنتجات التجميل، وقوائم مكوناتها، إضافة إلى تحديث الوثائق المطلوبة لإنشاء حساب وإدراج المنتجات في النظام الإلكتروني الموحد "غد"، وتطوير آلية الإدراج، وصلاحيات المدرج.
ويمكن معرفة المزيد عن الدليل المحدث من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة عبر هذا الرابط:

تصنيف منتج مبتكر

وانطلاقًا من جهود الهيئة وسعيها المستمر إلى تعزيز التواصل مع المخترعين والباحثين، وتقديم الدعم اللازم لهم بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، تقدم "الهيئة" خدمة "تصنيف منتج مبتكر"، التي تهدف إلى تسهيل إجراءات تصنيف وتنظيم المنتجات والتشريعات التنظيمية للأفراد الذين لا يحملون سجلًا تجاريًا، وتساعد هذه الخدمة -التي تقدم مجانًا- في توضيح المسار التنظيمي للمنتج المبتكر الخاضع لرقابة "الهيئة".

أخبار متعلقة "الجبير" يبحث القضايا الإقليمية والدولية مع وزير خارجية جزر سليمانمجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء عشر كليات أهلية

#الغذاء_والدواء و #كاوست تطوران طريقة جديدة لكشف غش زيت الزيتون#اليوم
التفاصيل: https://t.co/nQNIGChLLd pic.twitter.com/SaQ71N29TE— صحيفة اليوم (@alyaum) September 19, 2024


ويمكن تقديم الطلب عن طريق نظام تصنيف المنتجات واتباع الخطوات الواردة في هذا الرابط.

جلسات استشارية

وفي إطار متصل، تنظم "الغذاء والدواء" جلسات استشارية لعملائها من القطاع الخاص من مستوردي ومصنعي المستحضرات الصيدلانية، والعشبية، ومنتجات الغذاء، والأعلاف، والتجميل والأجهزة والمستلزمات الطبية.
وسيجري خلال الجلسات شرح إجراءات ومتطلبات تسجيل المنتجات الخاضعة لرقابة "الهيئة"، ومتطلبات الدعاية والإعلان، ونظام الإفصاح والشفافية، وخدمات تصنيف المنتجات.
إلى جانب عقد المحاضرات العلمية الموجهة للممارسين الصحيين، وحملات التوعية بالأمراض والتثقيف الصحي، وغيرها من المحاور ذات العلاقة.

مقالات مشابهة

  • الدويري: حزب الله لا يزال قادرا على إدارة المعركة وهذا الدليل
  • هيئة المواصفات والمقاييس تصدر دليل الاشتراطات الصحية لإعداد وتداول وبيع الأغذية
  • المواصفات السعودية” تحصل على جائزتي تميز عالميتين في إدارة المشاريع
  • هيئة المواصفات تصدر دليل الاشتراطات الصحية لإعداد وتداول وبيع الأغذية
  • حملات على مجزر القصير للتأكيد من توافر الاشتراطات الصحية وسير العمل
  • مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للاستثمار و”الفاو” لدعم الإنماء الزراعي
  • «الرعاية الصحية»: إجراء 267 ألف تدخل طبي في مستشفيات الهيئة بنسبة نجاح 97%
  • “أبوظبي للخلايا الجذعية” يسعى لتعزيز شراكات إماراتية – أمريكية في الرعاية الصحية المبتكرة
  • رابط الدليل.. "الغذاء والدواء" تُحدث ضوابط واشتراطات إدراج منتجات التجميل