الجزيرة:
2024-09-27@00:13:02 GMT

الفضة بأعلى مستوى في 12 عاما مقتفية الذهب

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

الفضة بأعلى مستوى في 12 عاما مقتفية الذهب

ارتفعت أسعار الفضة، اليوم الخميس، إلى أعلى مستوى منذ 12 عاما تقريبا، مقتفية أثر صعود الذهب الذي سجل مستويات مرتفعة قياسية بفضل خفض بنوك مركزية كبرى أسعار الفائدة.

وصعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.66% إلى 32 دولارا للأوقية، وقت كتابة التقرير، بعد أن سجّلت 32.71 دولارا في وقت مبكر من اليوم، وهو أعلى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول 2012.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الحكومة الأميركية تلاحق "فيزا" والشركة تردlist 2 of 2الذهب عند قمة جديدة وهذه الأسبابend of list

وارتفعت الفضة أكثر من 36% حتى الآن هذا العام، وتمثل أحد استثمارات الملاذ الآمن ومادة مهمة في التطبيقات الصناعية.

الذهب

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 2668 دولارًا للأوقية (الأونصة)، وقد سجل الذهب أعلى مستوى على الإطلاق عند 2685.42 دولارا في وقت سابق اليوم.

أما العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم ديسمبر/كانون الأول، فارتفعت 0.21% إلى 2690 دولارا.

وارتفع المعدن الأصفر بنحو 29% في العام الجاري وسجل مستويات قياسية مرتفعة عدة مرات، ويرجع ذلك إلى خفض الفائدة الأميركية وارتفاع الطلب على الذهب كملاذ آمن، وأيضا عمليات الشراء القوية من البنوك المركزية.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) الأسبوع الماضي أسعار الفائدة 50 نقطة أساس إلى ما بين 4.75 و5%، ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة "سي إم إي"، يرى المتداولون فرصة نسبتها 63% لخفض إضافي بمقدار نصف نقطة مئوية في نوفمبر/تشرين الثاني.

ويعزز انخفاض سعر الفائدة الإقبال على الذهب الذي لا يدر عائدا.

وتعد الفضة واحدة من أفضل السلع الرئيسية أداءً هذا العام حيث استفادت من توجه المركزي الأميركي نحو سياسة نقدية أكثر سهولة مؤخرا، واحتمال المزيد من خفض أسعار الفائدة.

وقد دعمت المكاسب إمكانية زيادة الاستخدام الصناعي مع تحرك الصين لتعزيز اقتصادها، في حين أظهرت التدفقات إلى صناديق التداول المدعومة بالفضة علامات على الانتعاش.

كلمة منتظرة

وسيلقي رئيس المجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول كلمة افتتاحية في مؤتمر اليوم، ومن المقرر أيضا أن يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك جون وليامز ونائب رئيس المجلس للإشراف مايكل بار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زاد البلاتين 2.36% إلى 1011.60 دولارا، وصعد البلاديوم 1.07% ليسجل 1049 دولارا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق

إقرأ أيضاً:

سعر الذهب العالمي يسجل مستوى تاريخيا عند 2655 دولارا للأونصة

لليوم الرابع على التوالي يسجل الذهب مستوى تاريخيا جديدا في ظل استمرار مخاوف الأسواق المالية وانتقالهم إلى استثمارات الملاذ الآمن، الأمر الذي دفع سعر الذهب المحلي إلى الارتفاع من جديد في ظل الارتباط بين السعر المحلي والعالمي خلال الفترة الأخيرة.

وسجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع اليوم بنسبة 1% تقريباً ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2655 دولارا للأونصة بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2627 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير عند 2653 دولارا للأونصة، وفق تحليل جولد بيليون.

سعر جرام الذهب الآن

انعكس هذا بشكل سريع على سعر الذهب المحلي عيار 21 الذي ارتفع اليوم بنسبة 0.9% ليسجل أعلى مستوى عند 3600 جنيه للجرام بعد أن افتتح جلسة اليوم عند 3565 جنيه للجرام، ليحقق مكاسب بمقدار 35 جنيه ويتداول حالياً عند 3595 جنيه للجرام، كأعلى نقطة سعرية منذ التعويم في مارس الماضي.

يذكر أن سعر الذهب المحلي مرتبط بحركة السعر العالمي خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير، وهو المحرك الرئيسي للأسعار حالياً في ظل استقرار حركة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية، بالإضافة إلى تراجع الطلب على الذهب المحلي.

قفزة في سعر الذهب العالمي

القفزة الجديدة في سعر الذهب العالمي اليوم جاءت بعد صدور بيانات سلبية عن الولايات المتحدة الأمريكية، فقد انخفض مؤشر ثقة المستهلكين عن شهر سبتمبر ليسجل أدنى مستوى منذ أغسطس 2021 عند 98.7 نقطة بعد أن كانت القراءة السابقة بقيمة 105.6 نقطة.

وتسببت البيانات الضعيفة في انخفاض الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية مسجلا انخفاض اليوم بنسبة 0.4%، الأمر الذي ساعد أسعار الذهب على الارتفاع في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما.

تزايدت المخاوف في الأسواق المالية بعد صدور البيانات بأن أداء النمو والنشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة يشهد تباطؤ وهو ما انعكس بالسلب على ثقة المستهلكين، وبالتالي تزايدت التوقعات أن البنك الفيدرالي الأمريكي سيستمر في خفض الفائدة بشكل واسع للحول دون تدهور معدلات النمو وانعكاسها بشكل سلبي على أداء قطاع العمالة وبالتالي ارتفاع معدلات البطالة.

خلال الأسبوع الماضي قرر البنك الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 2020 بمقدار 50 نقطة أساس لتصل إلى نطاق 4.75% - 5.00%، ليبدأ بذلك سياسة تسهيل السياسة النقدية وتحول اهتمام البنك من التضخم إلى أداء النمو وقطاع العمالة.

توقعات أعضاء البنك الفيدرالي التي صدرت مع اجتماعه الأسبوع الماضي أظهرت أن البنك قد يخفض الفائدة 50 نقطة أساس إضافية حتى نهاية العام الجاري، إلى جانب تخفيض آخر بمقدار 100 نقطة أساس في 2025.

بينما ترى الأسواق أن البنك الفيدرالي سيلجأ إلى خفض الفائدة 75 نقطة أساس هذا العام، وبيانات اليوم السلبية زادت من هذا الاحتمال الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي كبير على أسعار الذهب، منذ كون خفض الفائدة يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لممتلكيه، بالإضافة إلى هذا تأتي التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط لتزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن، خاصة بعد أن توسعت رقعة الحرب لتنتقل إلى لبنان، وهو الأمر الذي دفع صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب لأن تشهد زيادة التدفقات النقدية إلى الصناديق لتصل إلى 3 طن من الذهب خلال الأسبوع المنتهي في 20 سبتمبر.

مقالات مشابهة

  • الفضة ترتفع لأعلى مستوى في 12 عاما مقتفية أثر الذهب
  • ارتفاع الذهب العالمي وسط توقعات بتراجع الفائدة.. سعر الأوقية سجل 2680 دولارًا
  • الذهب يكسر أعلى مستوياته التاريخية والأوقية عند 2680 دولارًا
  • 10 جنيهات ارتفاعا في الذهب.. وعيار 21 يسجل 3615 جنيهًا
  • ارتفاع أسعار الذهب خلال التعاملات المسائية
  • تراجع الدولار الأمريكي يدفع الذهب لمستويات تاريخية عند 2670 دولارا للأوقية
  • سعر الذهب العالمي يسجل مستوى تاريخيا عند 2655 دولارا للأونصة
  • 10 جنيهات ارتفاعًا في أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم
  • الذهب يسجل مستوى قياسي جديد مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط