تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الناقد الفني الأمير أباظة رئيس الدورة 40 لـ مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عن منافسة 12 فيلم ضمن مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، في الفترة ما بين 1 وحتى 5 أكتوبر المقبل، ممثلة عن 9 دول حول العالم وهم مصر وكرواتيا وسوريا وتونس واليونان والمغرب وصربيا وفرنسا والبانيا.

ويأتي هذا بعد أن تمكن الفيلم من جذب الأنظار له على الصعيد الدولي بعد العرض العالمي له في مهرجان روما السينمائي ثم العرض الإقليمي في النسخة السادسة من مهرجان الجونة، حيث أشاد به الصحفيين والنقاد الدوليين من بينهم نيك فيفاريللي الكاتب لدى مجلة فارايتي حيث وصفه بأنه "حالة نادرة، إن لم تكن خاصة، بين الأفلام العربية"، لتسليطه الضوء على موضوع قلما تم طرحه في السينما العربية. 
من بين الجوائز التي نالها الفيلم، جائزة أفضل قصة بمهرجان السويد الدولي لعام 2023، وجائزة أفضل فيلم عن المرأة في مهرجان البعد الرابع للأفلام المستقلة لعام 2023، وجائزة أفضل فيلم روائي طويل عن المرأة، وأفضل فيلم روائي دولي، وأفضل مخرجة في مهرجان Indo الفرنسي السينمائي الدولي لعام 2023، أفضل ممثلة، وأفضل نص سينمائي، وتنويه خاص من مهرجان Life Beyond Life لعام 2023، أفضل عرض لمهرجان Female Eye Film Festival لعام 2024، جائزة أفضل مخرجة في مهرجان تورنتو الدولي لأفلام المرأة لعام 2024، وجائزة أفضل فيلم مستقل في مهرجان ميامي السينمائي للمرأة لعام 2024.  
وفي عام 2024، حاز فيلم "المعزة" على جائزتي أفضل تصوير سينمائي، وأفضل ممثلة من جوائز طوكيو السينمائية، كما حصد جائزة أفضل ممثلة شابة، وأفضل تصوير سينمائي من مهرجان الفيلم المستقل في بوسطن.  

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي المعزة أفضل فیلم فی مهرجان لعام 2023

إقرأ أيضاً:

نيللي تكشف عن المكرمين في الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة للمونودراما

أعربت النجمة نيللي، عن سعادتها بتكريمها في الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما.

وأكدت النجمة نيللي، خلال المؤتمر الصحفي المقام بالمجلس الأعلى للثقافة، إن هناك نجوم سيتم تكريمهم في الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما وهما النجمة إلهام شاهين، والفنان التونسي منير العراقي.

وكان انطلق منذ قليل، المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل النسخة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما برئاسة الدكتور أسامة رؤوف.

ويقام المؤتمر بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، وبحضور هاني رمزي ونيللي وعدد من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان.

 

مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

تكرم إدارة مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، برئاسة المخرج الدكتور أسامة رؤوف، النجم هاني رمزي مع كوكبة من نجوم الفن، وذلك ضمن فعاليات الدورة السابعة للمهرجان تقديرًا لمشواره المسرحي.

يشار إلى أن الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، تقام في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، ويهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على فن المونودراما، وتبادل الخبرات مع فناني المونودراما من مختلف أنحاء العالم.

مقالات مشابهة

  • تكريم أحمد السقا في ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: 26 دولة تشارك في الدورة الـ 40
  • اليوم.. أحمد السقا يحضر ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • اليوم.. مؤتمر تفاصيل الدورة 32 لمهرجان الموسيقى العربية في الأوبرا
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستعد لانطلاق فعالياته
  • صن رايز جاردن بيتش يحتضن ختام الدورة الثانية لمهرجان الغردقة السينمائي
  • «الجونة السينمائي» يكرم محمود حميدة في نسخته السابعة
  • نيللي تكشف عن المكرمين في الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة للمونودراما
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يستضيف عرض إيطالي بعنوان "THE PANIC SONG SHOW"