زنقة 20. الرباط

حسم أسود الأطلس، اليوم الخميس في بخارى، بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي لكأس العالم 2024 في أوزبكستان، عقب فوزهم على منتخب إيران (4-3)، في مباراة لحساب دور الـ16، لم تبح بكامل أسرارها إلا مع الصافرة النهائية لحكم اللقاء.

وأوفت هذه المواجهة القوية بين المغرب، السادس في التصنيف العالمي، وإيران، الرابع، بوعودها مع تبادل للسيطرة على مجرياتها بين المنتخبين، ونهاية مثيرة شدت أنظار المشجعين والجهاز التقني لكلا الفريقين.

وقد كان واضحا أن المنتخب الوطني نهج أسلوبا دفاعيا أكثر من المعتاد، وقد تمكن من إيقاع الإيرانيين في الفخ، بعد أن أظهروا ثقة كبيرة والتزاما بدنيا قويا، قبل أن تعيدهم مجريات المباراة إلى أرض الواقع.

وتفاجأ المنتخب الوطني بتلقي هدف في الدقيقة الرابعة، سجله محمد حسين دراخشاني، لكنه مع ذلك ظل هادئا في انتظار اللحظة المناسبة للرد.

ونجحت العناصر الوطنية في إدراك التعادل بفضل خالد بوزيد في الدقيقة السابعة. وبعد هذا الهدف استعاد المغاربة ثقتهم بأنفسهم وأصبحوا أكثر مبادرة إلى الهجوم. وفي المقابل، اعتمد الإيرانيون على التسديد من بعيد، مع ارتكاب العديد من الأخطاء بسبب عدم التركيز.

وأدى افتقار المنتخب الإيراني للتركيز إلى تلقىهم للهدف الثاني بنيران صديقة عن طريق رضا رفيع بور في الدقيقة 11، بعد سوء تفاهم مع حارس مرمى فريقه.

ومالت كفة المباراة بعد ذلك لصالح المغرب الذي أضاف الهدف الثالث، بعد هجمة مرتدة اختتمها سفيان المسرار في الدقيقة 17، قبل أن يرفع المنتخب الوطني غلته من الأهداف إلى 4، عبر إدريس رايس الفني في الدقيقة 20. وهو ما أشر على أن أسود الأطلس في طريق مفتوح لتحقيق الانتصار.

لكن، وبعد عودته من غرفة تبديل الملابس، تلقى الفريق الوطني هدفين في دقيقتين، سجلهما كل من حسين طيبي في الدقيقة 21، ومسلم أولادغوباد في الدقيقة 22، ما قلص النتيجة إلى 4 مقابل 3.

ورغم هذا الوضع الصعب، استعاد المنتخب المغربي توازنه وقدم أداء دفاعيا جيدا، ولم يترك أمام الإيرانيين حلولا كثيرة.

وفي وقت كان المغاربة يستعدون للاحتفال بالفوز، عاش الجميع على أعصابهم بعد احتساب حكم المباراة لضربة حرة بدون حائط، لصالح الإيرانيين، تم تنفيذها من نقطة الجزاء الثانية (10 أمتار)، لكن لحسن الحظ، أهدر اللاعب الإيراني الفرصة، لتنتهي المباراة بفوز أسود الأطلس وتأهلهم لدور الربع النهائي من المنافسة.

وبهذا التأهل، بلغ المنتخب المغربي نفس المرحلة من المنافسة التي بلغها في نسخة 2021 بليتوانيا. وسيواجه نفس الخصم، المنتخب البرازيلي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی الدقیقة

إقرأ أيضاً:

شبانة: كيف يتخلى الزمالك عن قميصه التاريخي أمام الأهلي

أبدى الإعلامي محمد شبانة، اندهاشه من ارتداء فريق الزمالك للقميص الأسود في لقاء كأس السوبر الإفريقي أمام الأهلي مساء الجمعة في الرياض، مشيرًا إلى أنه فوجئ بذلك ولا يوجد داعٍ أو مناسبة لخوض قميص مختلف عن الأبيض بسبب "الشورت"، خصوصا أن التاريخ سوف يتذكر تلك المباراة لـ100 عام، فكيف يظهر الزمالك بقميص أسود.

وقال شبانة عبر برنامجه بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "هذه المباراة سوف يتحدث عنها أجيال قادمة، وتعلل عبدالواحد السيد مدير الكرة بتناسق الألوان، وسبق وارتدى الأهلي الشورت الأسود، كما ارتدى الزمالك نفسه شورت مختلف عن الأبيض، لا يوجد مبرر أو سبب لخوض الزمالك هذه المباراة التاريخية بقميص أسود، وترك قميصه الأبيض التاريخي".

وأضاف: "الأهلي دائمًا يتمسك بالقميص الأحمر بعيدًا عن الشورت سواء كان أبيض أو أسود خلال مواجهات الزمالك، وهناك مباريات كثيرة بين القطبين أقيمت على مدار التاريخ، وكان فيهم أحد الأندية يقوم بتغيير الشورت فقط، وهل جمهور الزمالك يوافق على ارتداء فريقه للقميص الأسود؟!، فهل هذه الأمور ستحافظ على هوية الزمالك، هناك أغاني في المدرجات للفانلة البيضاء".

وواصل: "الزمالكاوية تربوا على اللون الأبيض، هناك شعور لديهم بأنه سيكون هناك شيئًا مفقود في حالة مواجهة الأهلي بالقميص الأسود، ومسئولي النادي الأبيض جانبهم الصواب في هذا الأمر تمامًا، ولن أتطرق للحديث عن السحر أو نغمة التشاؤم، وغيرها من تلك الأمور التي انتهينا منها".

وأكمل: "الأهلي والزمالك طوال تاريخهم يرتديان الشورت الابيض، فهل معنى ذلك أن الزمالك لن يرتدى الفانلة البيضاء أمام الأهلي مستقبلا".

مقالات مشابهة

  • شبانة: كيف يتخلى الزمالك عن قميصه التاريخي أمام الأهلي
  • فيديو. الجماهير المغربية بأوزباكستان مسرورة بتأهل أسود الصالات لربع نهائي المونديال
  • روبورتاج. إحتفالات صاخبة للاعبين والجمهور المغربي وإنهيار للاعبي إيران
  • البرتغال حاملة اللقب تغادر مونديال الصالات على يد منتخب كازخستان
  • الوزيرة مزور لا تستبعد تقنين وسائل التواصل الاجتماعي داعية إلى "مزاحمة" المؤثرين السلبيين
  • المغرب يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم لكرة الصالات
  • أسود الصالات يواجهون إيران برغبة جامحة للعبور لربع نهائي كأس العالم
  • هشام الدكيك: سقف طموحات المغاربة مرتفع و عمرني قلت بلي غنربحو كأس العالم
  • أنشيلوتي : لعبنا بشكل جيد حتى الدقيقة 60 أمام ألافيس