ذكر تقرير سري صادر عن مراقبي تطبيق عقوبات الأمم المتحدة أن ميليشيا الحوثي تطورت "من جماعة مسلحة محلية بقدرات محدودة إلى منظمة عسكرية قوية" بدعم من الحرس الثوري الإيراني وميليشيا حزب الله، ومتخصصين عراقيين.

وقالت لجنة الخبراء المستقلة إن الميليشيا الحوثية  كانوا يتلقون تدريبات تكتيكية وفنية خارج اليمن خلال سفرهم بجوازات سفر مزيفة إلى إيران ولبنان والعراق.

وترفع اللجنة تقريراً سنوياً إلى مجلس الأمن الدولي.

وشَّنت ميليشيا الحوثي على مدى العام المنصرم هجمات متكررة بطائرات مسيّرة وصواريخ على سفن في ممرات الشحن المهمة في البحر الأحمر إظهاراً لدعم الفلسطينيين في حرب إسرائيل على قطاع غزة، مما عطل حركة التجارة البحرية العالمية لاضطرار شركات الشحن إلى تحويل مسار سفنها.

Iran is helping to broker the delivery of Russian antiship missiles to the Houthis in Yemen. The news highlights the utter failure of American deterrence against the Houthis and Iran.https://t.co/8Ub8sG6ZfG

— Wall Street Journal Opinion (@WSJopinion) September 26, 2024

وكتب خبراء الأمم المتحدة في أحدث تقاريرهم "الشهادات العديدة التي جمعتها اللجنة من خبراء عسكريين ومسؤولين يمنيين وحتى من أفراد مقربين من ميليشيا الحوثي، تشير إلى أنهم لا يملكون القدرة على التطور والإنتاج من دون دعم أجنبي وأنظمة أسلحة معقدة".

وأضافوا: "نطاق وطبيعة ومدى عمليات نقل العتاد والتكنولوجيا العسكرية المتنوعة المقدمة إلى ميليشيا حوثية من مصادر خارجية، بما في ذلك الدعم المالي وتدريب عناصرهم، غير مسبوقة".

ولم ترد الميليشيا الحوثية على طلب للتعليق على تقرير الأمم المتحدة.

إسرائيل تكشف تفاصيل اعتراض صاروخ باليستي من اليمن - موقع 24أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، نتائج التحقيق الأولي في عملية اعتراض صاروخ أطلقته ميليشيا الحوثي تجاه تل أبيب وسط إسرائيل.

 وقال مراقبو تطبيق العقوبات إن أنظمة الأسلحة التي تستخدمها الميليشيا الحوثية مشابهة لتلك التي تنتجها وتستخدمها إيران أو جماعات مسلحة مدعومة من طهران.

وذكر الخبراء في تقريرهم المقدم إلى لجنة عقوبات اليمن في مجلس الأمن المكون من 15 عضواً "تسنى هذا التحول (في القدرات) بسبب العتاد والمساعدات والتدريب الذي حصل عليه الميليشيات الحوثية فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وتنظيم حزب الله ومتخصصين وفنيين عراقيين".

 

سنتكوم تعلن تدمير أسلحة حوثية في اليمن - موقع 24أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) يوم الأحد، أنها دمرت عدة معدات عسكرية حوثية في اليمن خلال الـ24 ساعة الماضية.

وتخضع ميليشيا الحوثي  لحظر فعلي من الأمم المتحدة على الأسلحة منذ 2015، ودأبت طهران على نفي تزويدها الميليشيات بالأسلحة.

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة بعد على طلب للتعليق على تقرير مراقبة تطبيق عقوبات المنظمة الدولية.

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، لصحفيين في الأمم المتحدة، الأربعاء، قبل اجتماع مجلس الأمن إن بلاده تدعم حزب الله ولن تظل مكتوفة الأيدي إذا تصاعد صراع لبنان مع إسرائيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية لجنة الخبراء ميليشيا الحوثي ممرات الشحن خبراء عسكريين دعم أجنبي التكنولوجيا العسكرية تطبيق العقوبات طهران المنظمة الدولية الأمم المتحدة اليمن الحوثيون إيران حزب الله میلیشیا الحوثی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: لا ندعم التصعيد بين إسرائيل وحزب الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد مسئول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة لا تدعم التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، لافتا إلى أن واشنطن لديها أفكار ملموسة لمنع اندلاع حرب أوسع في المنطقة.
ونقلت شبكة (سي.إن.إن.) الإخبارية الأمريكية عن المسئول أن الولايات المتحدة "لا تعتقد" أن الاستراتيجية الإسرائيلية التي تقوم على أن "التصعيد سيخفض التصعيد" على طول حدودها الشمالية مع "حزب الله" اللبناني ستكون "فعالة"، مضيفا أن الولايات المتحدة وشركاءها يعملون على إيجاد مخرج دبلوماسي.
ولفت المسئول إلى أن الولايات المتحدة وشركاءها توصلوا إلى "بعض الأفكار الملموسة لتهدئة الموقف، وأنهم يريدون اختبارها إلى حد ما مع الحلفاء والشركاء الذين سيكون دعمهم ومشاركتهم ضروريًا لمعرفة ما إذا كانت ستثبت نجاحها أم لا".
وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية تركز على تقليل التوتر وكسر دائرة الضربات والضربات المضادة، مشيرا إلى أن واشنطن سوف تسعى إلى إيجاد مخرج لتخفيف التوتر، موضحا أن واشنطن لا تعتقد أن الغزو البري للبنان سيساهم في تخفيف التوتر في المنطقة.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قد أعلنت - أمس - إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط استجابة للارتفاع الحاد في وتيرة العنف المحتدم بين القوات الإسرائيلية وحزب الله في لبنان، ما يزيد من خطر اندلاع حرب إقليمية واسعة.

مقالات مشابهة

  • تقرير أممي سري: دعم إيران وحزب الله عزز قدرات الحوثيين
  • الأمم المتحدة تتهم إيران وحزب الله بتعزيز قدرات مليشيا الحوثي
  • ميقاتي: وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله ممكن
  • مقترح وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله... ماذا في كواليسه؟
  • الرئيس الفرنسي: نطالب إسرائيل وحزب الله باحترام التزاماتهما بقرارات الأمم المتحدة الخاصة بلبنان
  • "مأساة ثلاثية" تواجه الأونروا بعد التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • رويترز: إيران تتوسط لإرسال صواريخ "فرط صوتية" الروسية لجماعة الحوثي في اليمن
  • رئيس إيران لـCNN: لا يجب أن نسمح للبنان بأن يُصبح غزة أخرى.. وحزب الله لا يستطيع مواجهة إسرائيل بمفرده
  • الخارجية الأمريكية: لا ندعم التصعيد بين إسرائيل وحزب الله