بوابة الفجر:
2024-09-26@22:53:22 GMT

بعد تصدره التريند.. من هو علي كوشيب؟

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

علي كوشيب.. تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد جلسات مكثفة تضمنت مرافعات من المدعي العام وممثلي الضحايا، إلى جانب دفاع علي كوشيب، بدأت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مرحلة المداولات لتحديد الحكم النهائي في قضية كوشيب.

يأتي هذا بعد سنوات من التحقيقات والاتهامات التي وجهت له بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع الدموي في دارفور.


من هو علي كوشيب؟


علي كوشيب، واسمه الحقيقي علي محمد علي عبد الرحمن، هو أحد أبرز الشخصيات المرتبطة بالصراع في إقليم دارفور بالسودان. وُلد كوشيب في سبعينيات القرن العشرين في منطقة وادي صالح بدارفور، وكان في بداية حياته قائدًا للميليشيات الجنجويد، وهي قوات شبه عسكرية اتُهمت بارتكاب العديد من الفظائع خلال النزاع في دارفور.

ارتبط اسم علي كوشيب بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، حيث يُزعم أنه قاد ميليشيات الجنجويد في هجمات استهدفت القرى والمدنيين في دارفور خلال الصراع الذي اندلع في 2003. وتضمنت هذه الهجمات القتل الجماعي، الاغتصاب، التعذيب، والتهجير القسري للآلاف من السكان.

في عام 2007، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق علي كوشيب بتهم تتعلق بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وعلى الرغم من ذلك، ظل هاربًا لسنوات عدة. في يونيو 2020، قام كوشيب بتسليم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، حيث يواجه محاكمة بتهم متعددة، من بينها ارتكاب جرائم قتل جماعي ضد المدنيين وانتهاكات لحقوق الإنسان في دارفور.

محاكمة علي كوشيب تُعد من أبرز القضايا التي تنظر فيها المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بالصراع في دارفور، حيث تسعى لتحقيق العدالة للضحايا وتقديم المسؤولين عن تلك الجرائم للمحاسبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: علي كوشيب المحكمة الجنائية الدولية السودان الجنائیة الدولیة فی دارفور

إقرأ أيضاً:

مناوي يبحث إمكانية تخصيص فرص تعليمية لأبناء دارفور بمصر

التقى حاكم إقليم دارفور مني أركو بمساعد وزير الخارجية المصري لشؤون السودان حسام عيسى ويناقش معه تطورات الأوضاع بالبلاد بجانب إمكانية تخصيص فرص تعليمية لأبناء دارفور بمصر.الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بعد كشف تحديات العمل.. مسلسل «البحث عن علا» الجزء الثاني يتصدر التريند
  • الحرب الرقمية الأولى.. عمالقة التكنولوجيا وجرائم الإبادة الجماعية في غزة
  • خور جهنم في دارفور … أين هو ؟
  • البعض حاول جرنا لصراعات شخصية.. البلشي يكشف كواليس رفض الصحفيين لقانون الإجراءات الجنائية - حوار
  • فيلم "عاشق" يحافظ على تصدره المركز الأول في شباك التذاكر
  • "تقدير" تطلق خدمة لتقييم الأضرار غير الناشئة عن الحوادث المرورية أو الجنائية
  • بعد عرض الحلقة الـ9.. مسلسل "برغم القانون" يتصدر التريند
  • مناوي يبحث إمكانية تخصيص فرص تعليمية لأبناء دارفور بمصر
  • بعد تصدره التريند.. كم عدد حلقات مسلسل برغم القانون؟