موقع 24:
2024-09-26@22:42:31 GMT

اختفاء بحيرة أرجنتينية بحجم نيويورك.. ما القصة ؟

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

اختفاء بحيرة أرجنتينية بحجم نيويورك.. ما القصة ؟

على مدار سنوات طويلة، كانت بُحيرة كولهوي هوابي في الأرجنتين، شريان الحياة للمزارعين والمقيمين، حيث تبرز مراعيها الخضراء وأشجار الحور الطويلة والمناظر الطبيعية المُحيطة، إلا أنها الآن تحولت إلى مستنقع من الغبار بفعل الجفاف وسوء الإدارة.

تُغطي البحيرة الشاسعة مساحة تُعادل مدينة نيويورك الأمريكية، حيث بلغ طولها 800 كيلومتر مربع، وتُعد مصدراً أساسياً للمياه مُنذ سنوات طويلة.


مع انكماش أكثر من نصف بحيرات العالم، وفقًا لدراسة أجريت عام 2023 ونشرت في مجلة ساينس، كان سكان حوض نهر سينجر يبحثون عن حلول للتصحر في منطقتهم لعقود من الزمن. فيما تُظهر توقعات المناخ أن إمدادات المياه مهددة على جميع الجبهات.

ووفق ما تشير إليه صحيفة "الغارديان"، فإن فقدان بحيرة كولهوي هوابي هو نتيجة لتاريخ من القرارات الإدارية في معركة خاسرة لحماية مستويات المياه في بحيرة موستيرز، التي تعمل كخزان للمنطقة.
في الحوض العلوي، يتم تحويل المياه من نهر سنجير إلى الحقول الفيضانية، مما يؤدي إلى إنشاء مروج رطبة للماشية، وهي ممارسة زراعية يستخدمها العديد من مربي الماشية.
وفي الحوض السفلي، تحتفظ بحيرة موستيرز باحتياطي من المياه المعرضة لأشعة الشمس الباتاغونية والرياح الشديدة، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التبخر، من هناك، يتم نقل المياه عن طريق القنوات المائية إلى العديد من المدن على ساحل المحيط الأطلسي - كومودور، وريفادافيا ورادا تيلي، وكاليتا أوليفيا.

ويعتمد أكثر من 500 ألف شخص في هذه المناطق على مياه حوض نهر سنجور، ويتزايد الضغط مع تزايد عدد سكان المنطقة.
أويس كروجر، 78 عامًا، أحد سكان المنطقة، يقول إن مياه البحيرة الزرقاء لطالما وفرت ملجأ من المناظر الطبيعية القاحلة في باتاغونيا والحرارة الشديدة في الصيف في سارمينتو، كما كانت توفر الماء لآلاف الأغنام التي ترعاها الأسرة على أرضها. ويُضيف: "كنا نبحر ونصطاد ونلعب في المياه كان المكان جميلاً، لكن الأمر لم يعد كذلك".
نتيجة تسارع وتيرة التغير البيئي على مدى العقود القليلة الماضية، وصلت البحيرة في 5 أبريل (نيسان) 2022، إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق منذ عام 1999، ويستمر الحال إلى الأسوأ.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية نيويورك الأرجنتين التغير المناخي

إقرأ أيضاً:

شركة مياه الشرب: المياه آمنة ومطابقة للمواصفات

سادت حالة من القلق بين المواطنين، بعد انتشار شائعات تداولتها منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، زعمت فيها أن مياه النيل مسممة.

حقيقة تسمم مياه النيل في مصر

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء تفيد بـ تلوث مياه النيل في الساعات الأولى من يوم الأربعاء 25 سبتمبر الجاري، على أن يستمر تلوث المياه لمدة 19 ساعة، بدءًا من الساعة 3 فجرا وحتى الساعة 10 مساءً.

ونتيجة لذلك بدأ المواطنون في نشر التحذير على الجروبات بكافة المناطق والمحافظات، وعلى مختلف منصات التواصل الاجتماعي، موجهين بضرورة ملء الأواني والزجاجات، قبل حلول ذلك الموعد المذكور.

حقيقة تلوث المياه رد شركات المياه على تسمم مياه النيل

ونفت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، الشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تلوث مياه النيل، وسوء جودة مياه الشرب.

وأكدت الشركة أنه لا صحة لما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل متداولة عبر الواتساب، بشأن سوء جودة مياه الشرب وضرورة الامتناع عن تناولها.

وأكدت أيضا على أن مياه الشرب التي توفرها آمنة تمامًا ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية ويتم مراقبتها علي مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركاتها التابعة بالإضافة إلي الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان.

ودعت المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الشائعات التي لا تستند إلى أي أساس من الصحة، وتناشدهم بضرورة الحصول على المعلومات الصحيحة من خلال الصفحات الرسمية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أو من شركاتها التابعة، موضحة أنه للتواصل مع الشركة أو الاستفسار يتم الاتصال على الخط الساخن 125 وخدمة واتساب مياه القاهرة على رقم 01206665125.

رد رئاسة مجلس الوزراء على شائعة تلوث المياه

اقرأ أيضاًمحافظ أسوان: لا إصابات بالكوليرا.. وتناولت المياه أمام المواطنين لتأكيد سلامتها

عقب تحذيرات الصحة العالمية ومفوضية اللاجئين وانتشارها بالسودان.. كيف استعدت مصر لمواجهة الكوليرا؟

مقالات مشابهة

  • بيان من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا عن تلوث المياه
  • "زمة المياه في مصر".. التحديات والحلول من خلال تحلية مياه البحر
  • شركة مياه الشرب: المياه آمنة ومطابقة للمواصفات
  • عاجل - "مياه الشرب" تحسم الجدل: المياه آمنة 100%
  • «مياه القاهرة»: المياه آمنة وصالحة للشرب ومطابقة للمواصفات
  • بيان عاجل من مياه الشرب في البحيرة
  • استئصال 69 زائدة دودية من سكان قرية سودانية.. ما القصة؟
  • محافظ البحيرة ورئيس وفد الاتحاد الأوروبي يتفقدان محطة مياه دمنهور
  • السليمانية.. أزمة المياه تزيد الغضب لدى سكان كانياو والحلول غائبة (صور)