لم تتوقف المعارك الضارية التي شهدتها العاصمة السودانية منذ فجر اليوم الخميس حتى الآن، بل زادت شراستها إلى حد كبير، فقد أفاد مراسل "العربية/الحدث" بأت قوات الجيش السوداني عبرت من مدينة أم درمان إلى العاصمة الخرطوم لتبدأ اليوم واحدة من أكبر أسخن المعارك البرية.

وأضاف أن النقطة الأسخن باتت منطقة وسط الخرطوم، أي السوق العربية والمقرن، لافتا إلى أن قوات الجيش وصلتهما عبر جسرين.



كما تابع أن حشود الجيش نفذت ضربات ضد الدعم السريع، في خطة مدعومة بالمقاتلات الحربية ومدفعيات عسكرية.

وذكر نقلا عن مصدر عسكري بأن الجيش السوداني بات يخوض قتالا شرسا داخل الخرطوم، الخميس، مؤكدا وقوع غارات جوية وقصف في أنحاء العاصمة.

أتت هذه التطورات بعدما أفاد مراسل "العربية/الحدث"، اليوم الخميس، باندلاع معارك ضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ الثانية فجراً وحتى الآن، وذلك في عدة محاور بالعاصمة الخرطوم.

وأضاف أن المعارك اشتدت بين قوات الجيش السوداني وعناصر الدعم السريع في العاصمة، بعد أن عبر الجيش مدينة أم درمان والخرطوم بحري.

كما لفت إلى أن الاشتباكات الأخيرة هي الأعنف، حيث رافقها تصعيد عسكري غير مسبوق في الخرطوم منذ الأشهر الماضية.

وأشار إلى أن أصوات الأسلحة الثقيلة والانفجارات العنيفة سُمعت بشكل متزامن في وسط وجنوب وشمال الخرطوم، حيث القيادة العامة ومنطقة المقرن، إلى جانب سلاحي الإشارة والمدرعات التابعين للجيش.

كذلك تابع أن سماع دوي انفجارات متتالية في الأحياء المحيطة بسلاح المدرعات التابع للجيش في جنوب الخرطوم استمر حتى الصباح، إضافة إلى أصوات قذائف مدفعية وانفجارات متقطعة قرب سلاح الإشارة في مدينة بحري شمال الخرطوم.

أتى هذا التصعيد بعد ساعات فقط من إعراب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان عن "قلقه البالغ" حيال تصعيد النزاع في السودان، فيما نددت الجمعيات الإنسانية بالجحيم الذي يعيشه المدنيون في هذا البلد، وفق بيانها.

وشدد غوتيريش للبرهان خلال لقاء بينهما الأربعاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن قلق بالغ إزاء تصعيد النزاع في السودان، منددا بتداعياته المدمّرة على المدنيين السودانيين ومخاطر تمدّده إقليميا، وفق ما أفاد المتحدث باسم الأمين العام في بيان.

كذلك بحث الطرفان الحاجة إلى وقف إطلاق نار آني ودائم، والسماح بوصول الإغاثة الإنسانية إلى المدنيين "بدون عوائق".

بدوره، حذّر المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، الأربعاء، من أن الأوضاع باتت مروعة في السودان.

كما دعت وكالات تابعة للأمم المتحدة ودول أعضاء خلال المؤتمر إلى اتخاذ تدابير ملموسة لا سيما لحماية المدنيين وزيادة المساعدات الإنسانية غير الكافية إطلاقا لسد الحاجات.

صراع دموي
يذكر أن الصراع الدموي بين القوتين العسكريتين تفجر في 15 أبريل من العام الماضي، حين كانت القيادات السودانية تناقش مسألة توحيد القوات العسكرية، والعودة إلى المسار الديمقراطي.

ومنذ ذلك الحين حصدت المعارك نحو 20 ألف قتيل في عموم البلاد، وتسببت بدمار واسع في البنية التحتية.

كما أدت إلى خروج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

في حين نزح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجأوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع الحرب، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

إلى ذلك، فاقمت السيول الأخيرة التي ضربت البلاد، الأوضاع الصحية أكثر وساهمت في انتشار الأوبئة.

دبي - العربية.نت  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الجیش السودانی

إقرأ أيضاً:

معارك عنيفة في الخرطوم بين الجيش والدعم السريع

 

ذكر شهود عيان إن قوات تتبع للجيش السوداني تمكنت من عبور كوبري أمدرمان باتجاه الخرطوم، كما ذكرت المصادر أن الطيران الحربي للجيش يشن غارات عنيفة على مواقع الدعم السريع منذ وقت مبكر من صباح اليوم.

 التغيير: الخرطوم

تشهد مدينة الخرطوم اندلاع معارك عنيفة منذ فجر اليوم الخميس، بين الجيش وقوات الدعم السريع، إذ تدور مواجهات متزامنة في كل من محاور وسط وشمال وجنوب العاصمة.

ووفقا لمراسل “قناة الحدث” فإن المعارك العنيفة بدأت منذ الثانية فجر اليوم في منطقة المقرن والقيادة العامة للقوات المسلحة، إلى جانب سلاحي الإشارة والمدرعات التابعين الجيش.

وتأتي أصوات الانفجارات ودوي الأسلحة الثقيلة متزامنة من جميع هذه المحاور وبصورة عنيفة جداً.

إلى ذلك ذكر شهود عيان من الخرطوم إن قوات تتبع للجيش السوداني تمكنت من عبور كوبري أمدرمان باتجاه الخرطوم، كما قالت إن الطيران الحربي للجيش يشن غارات عنيفة على مواقع الدعم السريع منذ وقت مبكر من صباح اليوم.

من جابنها قالت منصات تتبع للدعم السريع إن قواتها تمكنت من القضاء على متحرك يتبع للجيش السوداني بعد عبوره “كوبري الفتيحاب” من جهة أمدرمان متوجها إلى الخرطوم.

ومنذ أشهر تشهد ولاية الخرطوم هدوءا نسبيا عدا بعض المعارك المتقطعة في محاور مدينة بحري وبعض مناطق غربي أمدرمان.

وتعد المعارك الدائرة الآن تصعيدا غير مسبوق في الولاية التي تسيطر قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة منها، بما فيها مناطق قلب الخرطوم التي توجد فيها القيادة العامة للجيش السوداني.

 

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • لاستعادة العاصمة من قبضة الدعم السريع.. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق بالخرطوم
  • سودانيون يتفاعلون مع دخول الجيش السوداني للعاصمة الخرطوم
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • الجيش السوداني يبدأ هجوما كبيرا في الخرطوم
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع.. الخرطوم هي الهدف
  • الجيش السوداني يشنّ هجوماً كبيراً في الخرطوم
  • معارك عنيفة في الخرطوم بين الجيش والدعم السريع