المصدر / العربية نت.

لا حروب ولا كوراث طبيعية هذه المرة، إنما ظاهرة فلكية قد يشهدها العالم خلال الفترة القادمة.

قمران في السماء

فمن المقرر أن يدخل كويكب طوله يعادل حافلة ذات طابقين إلى مدار الأرض هذا الأسبوع، وبالتحديد في 29 سبتمبر الجاري.
كما سيرافق القمر “الأصلي” للأرض لمدة تصل إلى شهرين، وفقا لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية.


وأضاف التقرير أن الكويكب عبارة عن جزء من حزام كويكبات تتكون من مجموعة من الصخور الفضائية في النظام الشمسي، وتدور حول الشمس.
كما تابع أنه يشبه القمر الصغير ويطلق عليه “2024 PT5″، وسيكون في مجال تأثير الجاذبية الأرضية لفترة مؤقتة، مما يجعله مرافقا لقمر الأرض.
بدوره، كشف أستاذ علم الفلك المشارك بجامعة نوتنغهام البريطانية، دانييل براون، أن القمر الصغير هو جسم يدور حول جسم آخر في النظام الشمس، مضيفا أن هذه الأجسام لا تدور حول الأرض إلى الأبد، بل يكون ذلك لفترة قصيرة.
وأوضح براون أن “القمر الصغير” سيدور حول الأرض لمدة 57 يومًا.



زائر مؤقت

يذكر أن “2024 PT5” كان اكتشف لأول مرة في أغسطس العام الماضي، أي قبل يوم من اقترابه من الأرض على مسافة 568500 كيلومتر.
وعلى الرغم من أنه سيكون زائرا مؤقتا، فإن توقعات العلماء تشير إلى أنه سيعود إلى مدارنا مجددا في عام 2055.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن ظهور قمر ثانٍ في السماء خلال ساعات.. وسيلة وحيدة لرؤيته

من المنتظر أن تستقبل الأرض زائرًا غير متوقع، خلال الساعات القادمة، وذلك بظهور «قمر ثانٍ» صغير في السماء، وهو ما كشفه العلماء منذ أيام، فما تفاصيل الحدث؟ وكيف يمكنك مشاهدته؟.

تفاصيل جديدة كشفها علماء الفلك خلال الساعات الماضية، بعد اكتشافهم كويكبًا صغيرًا يسمى «2024 PT5»، والذي سيقع مؤقتًا تحت تأثير جاذبية الأرض، ويدور حول كوكبنا لمدة شهرين قبل أن ينزلق بعيدًا إلى الفضاء.

كيف يمكن رؤية القمر الثان الءي يظهر في السماء؟

كيف يمكن مشاهدة الحدث:

سيبدأ الحدث في 29 سبتمبر، أي يوم الأحد المقبل، والمنتظر أن يختفي بحلول 25 نوفمبر، ووفق تقرير نشره موقع «livescience»، رُصد القمر الصغير بواسطة نظام التنبيه الأخير للتأثير الأرضي للكويكبات (ATLAS) في 7 أغسطس الماضي، حيث ستدور الصخرة الفضائية مداراً كاملاً حول كوكبنا بين 29 سبتمبر و25 نوفمبر قبل الهروب من جاذبية الأرض.

ومع ذلك، على الرغم من هذا التحليق القريب من كوكبنا لمدة 57 يوماً، سيكون من الصعب رصد الكويكب لأنه يبلغ عرضه 33 قدماً (10 أمتار) فقط.

الوسيلة الوحيدة التي يمكم رؤية القمر الثان في السماء بها هي تلسكوبات متقدمة، والتي سييتخدمها العلماء لجمع المزيد من البيانات حول حجمه ومساره، وهو ما سيعزز فهمهم لرفاق الأرض المؤقتين، بينما لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، بحسب موقع «businesstoday».

تفاصيل الكويكب، وأسره القصير، ومساره على شكل حدوة حصان نشر مؤخرًا في مذكرات الأبحاث للجمعية الفلكية الأمريكية.

وقد تم رصد الكويكب لأول مرة في 7 أغسطس بواسطة نظام الإنذار الأخير لتأثير الكويكبات على الأرض (ATLAS) التابع لوكالة ناسا، ويُعتقد أن قطر الكويكب يبلغ حوالي 37 قدمًا، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البيانات لتأكيد حجمه.

تفاصيل ظهور قمر ثان في السماء.. كيف يحدث ذلك؟

قد يتراوح قطر الكويكب 2024 PT5 بين 16 إلى 138 قدمًا، وهو ما قد يجعله أكبر حجمًا من الكويكب الذي انفجر فوق تشيليابينسك في روسيا عام 2013، مما تسبب في أضرار وإصابات.

بحسب الجمعية الفلكية الأمريكية، لا يوجد خطر من اصطدام 2024 PT5 بالأرض خلال هذا الحدث أو في المستقبل القريب، حيث سيدور على مسافة 2.6 مليون ميل، أي حوالي 10 أضعاف المسافة بين الأرض والقمر.

يقع  الكويكب 2024 PT5 ضمن فئة «الأقمار الصغيرة»، وهم زوار سماويون مؤقتون لمدار الأرض، ويمكن أن تختلف أحداث الأقمار الصغيرة هذه في الطول، حيث يبقى بعض الكويكبات في المدار لسنوات بينما يظل البعض الآخر، مثل 2024 PT5، لأسابيع أو أشهر فقط.

في حين تحدث عمليات التقاط القمر الصغير عدة مرات في العقد، فإن الأحداث الطويلة الأمد نادرة، وينتمي الكويكب إلى مجموعة كويكبات أرجونا، التي تشترك في مدار مماثل حول الشمس مثل الأرض، وبعد إكمال فترة قصيرة من وجوده كقمر صغير، سيحلق 2024 PT5 بالقرب منه مرة أخرى في يناير 2025، ويتوقع علماء الفلك أنه سيعود كقمر صغير في عام 2055 ومرة ​​أخرى في عام 2084.

مقالات مشابهة

  • الأرض على موعد مع كسوف الشمس في هذا الموعد.. لماذا تتحول لحلقة نارية؟
  • ترقبوا ظاهرة غريبة.. العالم سيرى قمرين بسماء واحدة
  • هل سيشهد العالم ظهور قمرين نهاية أيلول الحالي؟.. خبير يُجيب
  • هل سيشهد العالم ظهور قمرين نهاية أيلول الحالي؟.. خبير يُجيب - عاجل
  • “قمران” حول الأرض لمدة 57 يوما
  • علماء: قمران حول الأرض لمدة 57 يوما
  • كل ما تريد معرفته عن ظهور قمر ثانٍ في السماء خلال ساعات.. وسيلة وحيدة لرؤيته
  • "فلكية جدة": التربيع الأخير يقترن بالمريخ الليلة
  • بعد قليل.. القمر يقترن بكوكب المشترى في مشهد بديع