أعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الخميس، أن دولة قطر نجحت في لمّ شمل 10 أطفال أوكرانيين و4 أطفال روس بعائلاتهم.

وقال الأنصاري -خلال الإحاطة الأسبوعية لوزارة الخارجية- إن الاتفاق تم في إطار الوساطة التي تقوم به بلاده للمّ شمل الأطفال المتأثرين بالحرب بين روسيا وأوكرانيا مع عائلاتهم.

وأضاف أن هذه الوساطة مستمرة منذ شهور وأسفرت عن إعادة 48 طفلا من روسيا و43 آخرين من أوكرانيا، مشيدا بالتعاون بين الطرفين لضمان وصول هؤلاء الأطفال إلى ذويهم وتجنيبهم تبعات الحرب.

وأشار المتحدث باسم الخارجية القطرية إلى أن الاتفاق الجديد جاء نتيجة الجهد القطري الكبير لتحقيق السلام بشكل عام، والاهتمام الكبير بهذه القضية تحديدا، منذ اليوم الأول لهذه الحرب، والدور الإيجابي الذي يمكن أن تلعبه دولة قطر في تحقيق وصناعة السلام.

المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية @majedalansari : قطر تنجح في لم شمل 14 طفلا روسيا وأوكرانيا بعائلاتهم

????لقراءة المزيد : https://t.co/czdpM7WQcT#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/jPQFWZWABM

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) September 26, 2024

وأوضح الأنصاري أنه على غرار ما جرى سابقا، يتم استقبال الأطفال في سفارة دولة قطر بموسكو ومن ثم متابعة وصولهم إلى وجهاتهم النهائية والتحاقهم بذويهم تحت إشراف قطري.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، أُعيد عشرات الأطفال الروس والأوكرانيين إلى ذويهم بفضل الوساطة القطرية، وفي أبريل/نيسان الماضي استضافت قطر عائلات استعادت أطفالها، وذلك لتمكينها من الدعم الطبي والنفسي والاجتماعي.

وخلال الشهر ذاته، استضافت الدوحة لأول مرة جولة مفاوضات مباشرة بين موسكو وكييف بهذا الشأن، وقد لقيت الوساطة القطرية إشادة من الطرفين الروسي والأوكراني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الخارجیة القطریة

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد يزور المستشفى الوطني للأطفال في واشنطن.. ويلتقي عائلات أطفال إماراتيين يتلقون العلاج

واشنطن- وام
زار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة 'حفظه الله'، مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها سموه إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
واطلع سموه، خلال جولة في المستشفى من كبار المسؤولين فيه، على مختلف أقسامه التخصصية في مجال جراحة الأطفال والرعاية الصحية التي يقدمها لهم وفق أعلى المعايير الطبية العالمية وتوظيفه الابتكارات الرائدة في علاجاتهم بجانب التطوير المستمر للمستشفى وتقديمه الاستشارات عبر الإنترنت للمرضى المقيمين في دولة الإمارات.
وتبادل سموه الأحاديث الودية مع المرضى وأسرهم متمنياً لهم الشفاء العاجل.
وشملت جولة سموه، 'معهد الشيخ زايد للابتكار في جراحة الأطفال' الذي يقدم أحدث العلاجات في مجال طب الأطفال من مختلف دول العالم، واستمع سموه إلى شرح بشأن التقنيات والابتكارات التي يواصل تطويرها المعهد لعلاج مرضاه ومنها 'جهاز تنظيم ضربات القلب المصغر' المصمم للأطفال الرضع، والذي كان سموه قد اطلع على النموذج الأول منه خلال عام 2019، وأصبح اليوم بفضل دعم دولة الإمارات يستخدم لدى أكثر من 40 مريضاً من الأطفال، خمسة منهم حديثي الولادة.
كما اطلع سموه على مهام 'مركز قيادة وحدة العناية المركزة للقلب' والذي يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة للتشخيص والكشف الاستباقي عن الحالات المرضية الحرجة مثل السكتات القلبية وهو ما يعزز من فرص نجاح العلاجات وإنقاذ حياة المرضى.
ويتيح المركز للجراحين وأطباء القلب تقديم استشارات طبية عن بعد مع أطباء من جميع أنحاء العالم بما فيها أبوظبي والمستشفى الميداني الإماراتي في غزة.
والتقى سموه، خلال جولته في المستشفى، عائلات عدد من الأطفال الإماراتيين الذين يتلقون العلاج ومرافقيهم، حيث اطمأن على صحتهم وسير علاجهم، مؤكدا أن رعاية أبناء الوطن في أي مكان أولوية قصوى للدولة.
وتمنى سموه للأطفال الشفاء العاجل، داعياً الله تعالى أن يعودوا إلى الوطن والأهل في أقرب وقت وهم في أحسن صحة وعافية.
من جانبهم، عبر الأطفال وأسرهم عن سعادتهم بزيارة صاحب السمو رئيس الدولة لهم، وشكرهم لسموه على الرعاية التي يحظون بها.
وكانت دولة الإمارات قد أسهمت خلال السنوات الماضية في دعم مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن بمبلغ 150 مليون دولار لإنشاء 'معهد الشيخ زايد للابتكار في جراحة الأطفال' ومبلغ 30 مليون دولار لإنشاء 'مجمع الأبحاث والابتكارات' وذلك في إطار رؤية الدولة الهادفة إلى تحسين حياة الأطفال من مختلف أنحاء العالم من خلال دعم تطوير العلاجات التي تنقذ حياتهم وتعزيز مستويات الخدمات الصحية المبتكرة المقدمة لهم.
رافق سموه خلال الزيارة كل من، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، والدكتور أحمد المزروعي رئيس مكتب رئيس الدولة للشؤون الإستراتيجية، ويوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • ‏الخارجية القطرية: لسنا على علم بوجود ارتباط مباشر بين محادثات وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • الحرب ستفقد أطفال غزة خمس سنوات من تعليمهم
  • بوتين يهدد بـ«النووي» مجددا: سنستخدمه ضد أي بلد تهاجم روسيا
  • الحوثيون يختطفون أربعة أطفال رفعوا العلم الجمهوري وسط إب
  • الـ «يونيسيف» تحذر من خطورة التصعيد الحالي على أطفال لبنان
  • محمد بن زايد يزور المستشفى الوطني للأطفال في واشنطن.. ويلتقي عائلات أطفال إماراتيين يتلقون العلاج
  • “يونيسيف” تحذر من خطورة التصعيد الحالي على أطفال لبنان .. وخطة لدعم القطاع الصحي
  • بعد فشل جولتها الثالثة.. هل تنجح الوساطة التركية بين الصومال وإثيوبيا؟
  • الشرطة الماليزية تنقذ 187 طفلا آخرين في إطار تحقيق في انتهاكات جنسية بحق أطفال