ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عظته الأسبوعية في اجتماع مساء امس الأربعاء، من كنيسة الشهيد مار جرجس بألماظة، التابعة لكنائس قطاع ألماظة ومدينة الأمل وشرق مدينة نصرـ تزامنًا مع احتفالات عيد الصليب.

يحتفل الأقباط الأرثوذكس، غدًا الجمعة بعيد الصليب، حيث يُحيون الأقباط هذا العيد بمناسبة ذكرى اكتشاف الصليب على يد الملكة هيلانة في القرن الرابع، وتُحتفل الكنيسة القبطية بالصليب في السابع عشر من توت وفي العاشر من برمهات من كل عام.

الصليب رمزًا وشعارًا

ويعد الصليب رمزًا وشعارًا يفتخر ويتبرك به مسيحيو العالم جميعًا باشكال عدة، ففي وطننا يمككنا أن نري في اغلب بيوت المسيحيين صلبان معلقة علي الحوائط، أو وشم للصليب علي معصمهم، وصلبان اخري تعلو قباب الكنائس، وصليب يرتديه القساوسة علي صدورهم، وحتي بعض الدول الأجنبية تتخذ الصليب شعارًا لأعلامها.

وصلى البابا صلوات العشية، وشاركه عدد من أحبار الكنيسة ووكيل عام البطريركية بالقاهرة وعدد كبير من كهنة القطاع.

ورتل كورال « القلب المرنم الصغير»، التابع للكنيسة، مجموعة من الترانيم والتسابيح الكنسية، وألقى نيافة الأنبا أكليمندس الأسقف العام لكنائس قطاع ألماظة ومدينة الأمل وشرق مدينة نصر، كلمة ترحيب بالبابا أعرب خلالها عن تقديره وكل شعب المنطقة باهتمام البابا بافتقاد أبنائه في كل مكان.

وكرم البابا مجموعة من أبناء الكنيسة المتفوقين في عدة مجالات علمية ورياضية وموسيقية.

حضر الاجتماع للترحيب بقداسة البابا المستشار بولس فهمي إسكندر رئيس المحكمة الدستورية العليا (بصفته أحد أبناء كنيسة الشهيد مار جرجس بألماظة)، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، والمهندسة منى البطراوي نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، والسيد محمد عبد الوهاب رئيس حي مصر الجديدة، وعدد من نواب البرلمان.

وفي ختام العظة هنأ البابا أبناء الكنيسة بعيد الصليب، وهنأ كذلك جميع المصريين ببدء العام الدراسي الجديد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد الصليب عيد الصليب المقدس

إقرأ أيضاً:

السفارة اليمنية في عُمان تحتفل بثورتي 26 سبتمبر و 14 أكتوبر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

نظمت السفارة اليمنية في سلطنة عُمان، الخميس، مؤسسة خاصة بمناسبة العيد الوطني الـ 62 لثورة الـ26 سبتمبر، والعيد الوطني الـ 61 لثورة 14 أكتوبر المجيدتين.

وأشار البروفيسور بن شطيف خلال الاحتفال، بحضور أعضاء بارزين، وعدد من القيادات السياسية واليمنية وعدد من أبرز اليمنيين في سلطنة عُمان، أن ثورتي سبتمبر وأكتوبر تعد مرحلة مميزة في التاريخ اليمني بإعتبارها من جزيء تاريخ حرر الشعب اليمني من عبودية الإمامة وببراثن والتي قامت بها قيادات يمنية آمنة بمبادئها وأهدافها وأثبتها في ووجدان كل يمني حر .

يُذكر أن ثورة 26 سبتمبر 1962 قادها تنظيم الضباط الأحرار بقيادة الشهيد علي عبدالمغني، وأطاحت بالحكم الإمامي لأسرة حميد الدين وأعلنت قيام النظام الجمهوري شمالي الوطن.

مقالات مشابهة

  • الأنبا مرقس يترأس الاحتفال بعيد الصليب والقديس منصور بالقوصية
  • الليلة.. هاجر الشرنوبي تحتفل بحفل زفافها
  • السفارة اليمنية في عُمان تحتفل بثورتي 26 سبتمبر و 14 أكتوبر
  • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الصليب.. تعرف على تقاليد الاحتفال وأبعاده الدينية
  • بقداس وطقوس مميزة.. الكنيسة تحتفل غدا بعيد الصليب
  • غدا.. الكنيسة القبطية تحتفل بعيد الصليب
  • مدارس الكنيسة الإنجيلية تكرم أبناء الشهداء كرسالة وفاء وتقدير لتضحيات الوطن
  • البابا تواضروس الثاني يدعو إلى دعم مجلة الكنيسة
  • البابا تواضروس يطالب بوضع مسار العائلة المقدسة وتاريخ الكنيسة بالمناهج التعليمية للأطفال