حذر الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل ، الخميس 26 سبتمبر 2024 ، من تحول لبنان إلى غزة جديدة، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل عليه.

ومنذ صباح الاثنين الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، وأسفر عن 663 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى 2505 جرحى.

وأشار بوريل، في كلمته عن الوضع بلبنان خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، الأربعاء، إلى أن 60 ألف لبناني اضطروا إلى مغادرة منازلهم منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ولفت إلى "بقاء 200 ألف لبناني في الطرقات بعد أن دُمرت منازلهم بشكل ممنهج".

وشدد على أن تصعيد التوتر لن يحل أي شيء مؤكدا أن "ما يحدث في جنوب لبنان لا يمكن فصله عما يحدث في غزة".

وأضاف: "علينا أن نفعل كل شيء لمنع جنوب لبنان من أن يصبح غزة جديدة. (لبنان) يتحول إلى غزة جديدة".

ولفت إلى وجود أساس قانوني لحل النزاع الإسرائيلي اللبناني بتذكيره بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي صدر قبل حوالي 20 عاما.

وفي معرض انتقاده مجلس الأمن قال المسؤول الأوروبي: "أحيانا أتساءل عما إذا كان من الأفضل الحديث عن ’غياب الأمن’ وليس ’الأمن’ في مجلس الأمن الذي يسجل الأزمات والاتهامات والشكاوى لكنه لا يحلها".

وأردف بوريل: "المجلس الذي إذا اتفق على شيء لا يستطيع تنفيذه. هذه مأساة كبيرة".

وذكر أنه على الجميع الآن أن يفعلوا شيئا من أجل وقف إطلاق النار على طول "الخط الأزرق" الفاصل.

وقال "من فضلكم، دعونا نحاول الدعوة بالإجماع إلى وقف الأعمال العدائية على طول الخط الأزرق وتنفيذ هذا القرار الشهير رقم 1701".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: غزة جدیدة

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يشارك في أعمال المنتدى البرلماني الذي نظمه الاتحاد البرلماني الدولي

الوطن| متابعات

شارك النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري ورئيس ديوان مجلس النواب عبدالله الفضيل، في أعمالالمنتدى البرلماني الذي نظمه الاتحاد البرلماني الدولي تحت شعار ” البرلمانات والتعددية: الفرص المتاحة منخلال الميثاق للمستقبل  ” والذي أقيم على هامش قمة المستقبل في مدينة نيويورك.

‏وشهد المنتدى القاء عدد من الكلمات تمحورت حول فعالية الاتحاد البرلماني الدولي في قمة المستقبل في نيويورك، حيث رحبت رئيس الاتحاد البرلماني الدولي توليا أكسون، بالاعتراف القوي بدور البرلمانات في الأمم المتحدة الذي جاء في الإجراء 57 من الميثاق، مضيفة بأنه ميثاق المستقبل يوفر مسارًا واضحًا لتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة ولإصلاح النظام المتعدد الأطراف.

‏ومن جانبه أكد الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي مارتن تشونغونغ على أن هناك أهداف رئيسية للاتحاد البرلماني الدولي للعمل مع الأمم المتحدة، موضحاً أن الاتحاد البرلماني الدولي طور العديد من الأدوات، وأتقن العديد من العمليات التي تهمنا في الأمم المتحدة، ومشيراً إلى أن التحدي الحقيقي في هذه المرحلة ليس في ابتكار أدوات وعمليات جديدة بقدر ما هو في تحسين استخدام تلك الموجودة بالفعل.

‏الجدير بالذكر أن  المنتدى ركز على دور البرلمانات في الأمم المتحدة، وتقييم التقدم المحرز حتى الآن وتقييم الفرص المتاحة للمشاركة البرلمانية الأعمق مع الأمم المتحدة في المستقبل وسيقدم استجابة برلمانية أولى لميثاق المستقبل.

الوسومالنائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري ليبيا مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • بوريل يحذر من تحول لبنان إلى غزة جديدة
  • البنك الأوروبي يحذر.. التصعيد يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية
  • أبو الغيط أمام مجلس الأمن: «نطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة والضفة»
  • ميقاتي أمام مجلس الأمن: لبنان واجه تاريخًا طويلًا من العدوان الإسرائيلي
  • كاتب صحفي لبناني: العدوان الإسرائيلي تخطى منطقة الجنوب
  • غوتيريش: شعوب العالم لا تتحمل تحول لبنان إلى "غزة جديدة"
  • مجلس النواب يشارك في أعمال المنتدى البرلماني الذي نظمه الاتحاد البرلماني الدولي
  • الاتحاد الأوروبي يحذر: نحن على شفا حرب شاملة
  • الأمين العام يحذر من تحول لبنان إلى غزة أخرى