في تطور مفاجئ بشأن حادثة انفجار أجهزة «البيجر»، أعلنت الشرطة النرويجية، اليوم، أنها أصدرت طلبًا دوليًا للبحث، رينسون جوسيه، مالك الشركة المرتبطة ببيع أجهزة اتصال لاسلكية المفخخة لحزب الله اللبناني التي انفجرت الأسبوع الماضي، وفقًا لوكالة «رويترز».

من هو رينسون جوسيه؟

هو رجل نرويجي هندي، بالغ من العمر 39 عامًا، ويعمل في قسم المبيعات بشركة DN النرويجية للخدمات الإعلامية ​منذ عام 2020.

وفي عام 2022، أسس جوسيه شركة نورتا جلوبال ومقرها العاصمة البلغارية صوفيا، التي يقال إنها كانت جزءً من سلسلة توريد الجهاز المفخخ، حيث حققت بلغاريا في دور الشركة في توريد البيجر، لكنها لم تجد أي دليل على أنها صنعت أو تم خروجها من البلاد، ولا يوجد أي دليل يربط بين نورتا جلوبال وشركة DN.

التحقيقات حول اختفاء جوسيه

أعلنت شرطة العاصمة النرويجية أوسلو في رسالة بريد إلكتروني لوكالة «رويترز»: أنه يوم 25 سبتمبر، تلقت شرطة منطقة أوسلو تقريرًا عن شخص مفقود فيما يتعلق بقضية البيجر وأرسلنا أمرا دوليا بحق هذا الشخص».

حادثة انفجار البيجر 

خلال الأسبوع الماضي، انفجرت آلاف من أجهزة الاتصال اللاسلكية البيجر التي يستخدمها عناصر حزب الله في لبنان بشكل جماعي ومفاجئ، ما أسفر عن مقتل 39 شخصًا على الأقل وإصابة آلاف أخرين، وكانت تلك الحادثة هي بداية العدوان الاسرائيلي علي لبنان، بالرغم من عدم إعلان تبنيها تنفيذ تلك الهجمات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جهاز البيجر لبنان النرويج بلغاريا حزب الله

إقرأ أيضاً:

جديد بيجر حزب الله .. مذكرة دولية للبحث عن مشتبه به

سرايا - فيما تستمر التحقيقات المتعلقة بآلاف أجهزة البيجر والووكي توكي التي يستعملها عناصر الحزب، وتفجرها بشكل متزامن وعلى مدى يومين، ما خلف عشرات القتلى ومئات الجرحى، كشفت الشرطة النرويجية أنها أصدرت طلبا دوليا للبحث عن رجل نرويجي من أصل هندي مرتبط ببيعها.

واختفى رينسون فوسه (39 عاما) أثناء رحلة عمل إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي. وهو مؤسس شركة بلغارية ذكرت تقارير أنها جزء من سلسلة توريد أجهزة البيجر.

ووفقاً لسجل الشركات البلغاري، أسس فوسه تلك الشركة في 2022. وأظهرت وثائق اطلعت عليها وكالة "رويترز" أنه وقّع عقود تأسيس الشركة في القنصلية البلغارية في أوسلو.

وبحسب "رويترز"، رفض خوسيه التعليق على مسألة أجهزة البيجر عندما تم التواصل معه يوم الأربعاء الماضي هاتفياً، وأغلق الخط عندما سُئل عن الشركة البلغارية. ولم يرد على اتصالات متكررة ورسائل نصية. وعندما حاولت "رويترز" الاتصال به أمس الثلاثاء، جرى تحويل الاتصال تلقائياً للرد الآلي.

ويظهر حساب خوسيه على موقع "لينكد إن" إنه موظف لدى "دي إن ميديا غروب" منذ شباط 2020. وقالت تلك الشركة إنه يعمل في قسم المبيعات وغادر لحضور مؤتمر في بوسطن في 17 أيلول.

وفي وقت سابق أعلن الادعاء في تايوان أنه استجوب حتى الآن أربعة شهود في تحقيقاته بشأن شركة "غولد أبوللو" التايوانية التي قيل إنها صنعت تلك الأجهزة التي انفجرت الأسبوع الماضي في مختلف المناطق اللبنانية.

وقال متحدث باسم مكتب الادعاء العام لمنطقة شيلين في تايبه، الذي يقود التحقيق في القضية، إنه جرى استجواب موظف حالي وموظف سابق بشركة غولد أبوللو، كشاهدين بالإضافة إلى شخصين الأسبوع الماضي، وفق ما أفادت وكالة رويترز.

كما أضاف قائلا "نحقق في هذه القضية على وجه السرعة ونسعى إلى حلها في أقرب وقت ممكن".

لكنه أحجم عن ذكر اسمي الشخصين اللذين تم استجوابهما أو القول ما إذا كان المدعون يخططون لاستجواب المزيد.

وكانت مصادر أمنية أكدت سابقا أن إسرائيل مسؤولة عن انفجارات أجهزة اللاسلكي التي زادت من حدة الصراع المتنامي مع حزب الله، علما أن تل أبيب نفت تورطها.


كما نفت غولد أبوللو، ومقرها في تايوان، الأسبوع الماضي تصنيع الأجهزة المستخدمة في الهجوم، وقالت إن شركة بي.إيه.سي في المجر لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية.

بدورها أكدت الحكومة التايوانية إن أجهزة البيجر لم تُصنع في تايوان.


مقالات مشابهة

  • اختفى بعد الانفجارات.. البحث عن متهم جديد ببيع أجهزة «بيجرز» المخففة لحزب الله
  • انفجارات ضخمة بالقرب من مطار بيروت.. ما علاقة أجهزة «بيجرز»؟
  • جديد بيجر حزب الله .. مذكرة دولية للبحث عن مشتبه به
  • بعد انفجارها في لبنان.. النرويج تطارد شخصاً على صلة بأجهزة البيجر
  • القبض على متهم ببيع أجهزة فك شفرات القنوات الفضائية بالجيزة
  • تايوان تعلن استجواب أشخاص على خلفية تفجيرات البيجر في لبنان
  • النرويج تباشر التحقيق مع شركة للاشتباه بتورطها في بيع أجهزة "البيجر" إلى حزب الله
  • أوسلو تحقق في صلات محتملة لشركة نرويجية ببيع أجهزة "بيجر" لـ"حزب الله"
  • نائب إيراني يُفجر قنبلة مدوية: طهران متورطة بشراء أجهزة “البيجر” التي انفجرت بلبنان وهذا ما جرى بطائرة رئيسي