باكو "العُمانية": شاركت سلطنة عُمان ممثلة في غرفة تجارة وصناعة عُمان اليوم بالعاصمة الأذربيجانية باكو، في أعمال المنتدى الاقتصادي الخليجي الأذربيجاني الثاني الذي جاء تحت شعار "الاستدامة، والاستثمارات، والشراكات" ونظّمه اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع هيئة ترويج الصادرات والاستثمارات الأذربيجانية؛ بهدف فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري بين دول مجلس التعاون وجمهورية أذربيجان.

وقال سعادة فيصل بن عبد الله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان ورئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي إن تنظيم هذا المنتدى جاء لدعم تعزيز العلاقات الاقتصادية من خلال تبادل المعلومات والفرص الاستثمارية ومناقشة أوجه التعاون وتسليط الضوء على التحديات التي قد تواجه نمو التجارة والاستثمار، موضحًا أن العلاقات الاقتصادية بين دول المجلس وأذربيجان لم ترتقِ لمستوى الطموحات وفق ما يتمتع به الجانبان من مزايا تنافسية؛ ما يتطلب تفعيل وتكثيف عقد الفعاليات المشتركة.

وأضاف أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تشهد تطورات اقتصادية شاملة ناجمة عن تنفيذ الرؤى الاقتصادية وبرامج التكامل الاقتصادي، حيث تركز هذه الرؤى على تنمية القطاع الخاص وتحفيزه للاستثمار في الفرص الواعدة ذات القيمة الاقتصادية وتمكينه من القيام بدور رئيس ومهم في التنمية الاقتصادية، موضحًا أن ذلك أسهم في الدفع بالمنتجات الخليجية للوصول إلى نحو 195 سوقًا عالميًّا من ضمنها السوق الأذربيجاني.

ودعا سعادة فيصل بن عبد الله الرواس أصحاب الأعمال في جمهورية أذربيجان إلى الاستفادة من الخبرات الخليجية في إيجاد شراكات استراتيجية تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري ونمو الاستثمارات المشتركة.

من جانبه قال سعادة خالد بن علي السنيدي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إن هذا المنتدى سيفتح آفاقا جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري بين دول مجلس التعاون وجمهورية أذربيجان، موضحًا أنه تم اعتماد خطة عمل مشتركة بين دول المجلس وأذربيجان للفترة 2024 - 2028 بهدف التركيز على عدد من المجالات التي تعزز آفاق العلاقات الإستراتيجية بين الجانبين.

وأشار سعادته في كلمته إلى أن حجم التبادل التجاري بين دول المجلس وأذربيجان تجاوز بنهاية عام 2022م مليار دولار أمريكي بنسبة نمو بلغت 40 بالمائة مقارنة بعام 2021م والبالغ 675 مليون دولار أمريكي، مؤكدًا أن هذه المؤشرات تعطي دلالة واضحة على الفرص الكبيرة لزيادة هذا التعاون وترسيخ قواعد الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين والدفع بها إلى مزيد من النمو والتطور خلال المرحلة القادمة.

من جهته، أوضح سعادة أنار أخوندوف وكيل وزارة الاقتصاد في جمهورية أذربيجان أن بلاده تتمتع بالعديد من الفرص الاستثمارية والأعمال التي من الممكن أن تعمل على إيجاد مشروعات استثمارية مشتركة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إضافة إلى الحوافز والتسهيلات التي تقدمها مجموعة من المناطق الاقتصادية والحرة والصناعية في أذربيجان.

وأكد سعادته أن جمهورية أذربيجان تربطها علاقات متينة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ما سيعزز ذلك من التعاون الاقتصادي والاستثماري المشترك وتطوير العلاقات الاقتصادية التي من شأنها رفع معدلات التبادل التجاري بين الجانبين.

وشهد المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي وهيئة ترويج الصادرات والاستثمارات بجمهورية أذربيجان، في مجال تطوير التعاون المشترك في تنفيذ المشروعات الاستثمارية في مختلف المجالات، وتهدف إلى زيادة التعاون في مجالات الصادرات وترويج الاستثمارات وتبادل الخبرات المتعلقة بمجالات التجارة وريادة الأعمال بين الجانبين وتجهيز البرامج المشتركة وعقد الفعاليات والتنسيق في البحوث وتوفير الدعم المشترك لتنفيذ المشروعات الاستثمارية.

وتضمن المنتدى ثلاث جلسات نقاشية، الأولى تناولت التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة والمياه والكهرباء، في حين استعرضت الجلسة الثانية التحديات والفرص في قطاعات النقل والخدمات اللوجستية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية أذربيجان، بينما ركزت الجلسة الثالثة على الشراكات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون وأذربيجان في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والصناعات الغذائية.

وصاحب المنتدى عقد لقاءات ثنائية بين أصحاب وصاحبات الأعمال الخليجيين ونظرائهم من الجانب الأذربيجاني، لبحث إقامة شراكات اقتصادية وتجارية مشتركة بين الجانبين فيما من شأنه تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية وزيادة معدلات التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون وأذربيجان.

وقدم المهندس إبراهيم بن عبدالله الحوسني عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان ورئيس لجنة الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي بالغرفة ورقة عمل خلال أعمال المنتدى، استعرض فيها قطاعات النقل والخدمات اللوجستية في سلطنة عُمان وتكامليتها مع دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية أذربيجان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة دول مجلس التعاون الخلیجی الاقتصادی والاستثماری بین دول مجلس التعاون التبادل التجاری بین الجانبین

إقرأ أيضاً:

مجلس التعاون الخليجي يحذر من انفجار الوضع بالمنطقة

حذر مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، من الانتهاكات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في لبنان تمثل "تهديدا خطيرا قد يؤدي إلى تفجر الأوضاع في المنطقة"، مطالبا المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف هذه الأعمال الاستفزازية.

 

وقال الأمين العام للمجلس جاسم محمد البديوي، في بيان، إن "الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية في الأراضي اللبنانية تمثل تهديدا خطيرا قد يؤدي إلى تفجر الأوضاع بالمنطقة".

 

وأكد أن "هذه التصرفات تشكل انتهاكا واضحا للقوانين والأعراف والمواثيق الدولية، وتُعرض الأمن والسلم الإقليميين للخطر".

 

وطالب البديوي "المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف هذه الأعمال الاستفزازية وتجنب تصاعد التوترات".

 

وأعرب عن "دعم مجلس التعاون الثابت لسيادة لبنان وسلامة أراضيه وأمنه واستقراره".

 

وشدد على "ضرورة تعزيز جميع الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة".

 

ومنذ صباح الاثنين، يشن الجيش الإسرائيلي هجوما هو "الأعنف والأوسع والأكثر كثافة" على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، أسفر عن مقتل 492 شخصا وإصابة 1645، بينهم أطفال ونساء، وفق حصيلة غير نهائية أعلنتها وزارة الصحة اللبنانية.

 

في المقابل، يستمر انطلاق صفارات الإنذار في المستوطنات الإسرائيلية قرب الحدود مع لبنان، إثر إطلاق "حزب الله" عشرات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات.

 

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل؛ أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

  

مقالات مشابهة

  • العليمي يبحث مع "البديوي" جهود السلام والتحديات الاقتصادية للحكومة اليمنية
  • معرض روتك ومعرض ريام يفتحان آفاقًا جديدة للتعاون العالمي وابتكار الصناعة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره اليوناني فرص تعزيز آفاق التعاون المشترك
  • ليكسر تسجل نموًا في الإيرادات بنسبة 200٪ في دول مجلس التعاون الخليجي وتستعد للكشف عن ابتكارات جديدة في معرض جيتكس جلوبال 2024
  • البحسني يبحث مع السفير الكوري تعزيز آفاق التعاون المشترك بين البلدين
  • مجلس التعاون الخليجي يحذر من انفجار الوضع بالمنطقة
  • قريباً.. اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين إيران والسعودية
  • وفد مجلس التعاون الاقتصادي الروسي السوداني يبحث مع مدير الموانئ في بورتسودان مشروعات استثمارية