أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، أن الوزارة واجهت تحديا كبيرا، بشان أزمةكثافة التلاميذ في الفصول بالمدارس، مؤكدًا أن أزمة تكدس التلاميذ تقل عما قبل بمعدل كبير، مشيرًا إلى أن الكثافة فى الفصول تقل عن 50 طالبًا، عدا نحو 47 مدرسة.

و أوضح الوزير فى لقاء حصري عبر برنامج "كلام فى السياسة" مع الإعلامى أحمد الطاهرى المذاع بقناة "إكسترا نيوز": أنه يوجد لدينا 60 ألف مدرسة فى مصر، 47 منها فقط تتجاوز كثافة الطلاب فيها 50 طالبًا، مؤكدًا أن الوزارة استحدثت هذا العام 100 ألف فصل تقريبا.

وتابع الوزير في لقائه، أن الفصول التى استحدثها تستلزم مدرسين اثنين لكل فصل، أي أن العجز زاد من 460 ألف معلم بلغ 660 ألف معلم، وهو تحدٍ آخر مختلف عن تحدي عجز الفصول، موضحًا أنه تم إيجاد حلول لهذه الأزمة عبر بعض الطرق الفنية.

وكشف الوزير، أن العجز أقل من 150 إلى 180 ألف معلم، حيث تم طرح حلول للأزمات منها التعاقد مع المعلم بالحصة، حيث يتم اختيار المعلمين على أعلى درجة من التدريب والإخلاص فقد تحملوا الحصول على حصص زيادة لتغطية العجز.

وأشار الويزر، إلى أن العجز الآن فى مصر أصبح قليل العدد داخل بعض المدارس، وفى الأيام القليلة القادمة لن يكون لدينا عجز.

اقرأ أيضاًوزير التعليم لـ «الطاهري»: لدينا عجز فى 250 ألف فصل و460 ألف معلم

وزير التعليم: نجحنا في القضاء على كثافة الفصول وهذا كان التحدي الأكبر لنا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير التعليم إكسترا نيوز أحمد الطاهري محمد عبداللطيف كثافة الفصول ألف معلم

إقرأ أيضاً:

التلاميذ الراسبون في البكالوريا.. الوزير يكشف الجديد

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أنه سيتم محاولة إعادة إدماج كل التلاميذ الذين انتهت مساراتهم الدراسية في السنة الثالثة ثانوي. من خلال قبول طلبات إعادة إدماجهم.

وخلال لقاء صحفي عقده الوزير في مدرسة رحو ببلدية بوتليليس، على هامش زيارة ميدانية قادته إلى ولاية وهران. اعتبر بلعابد أن نسبة الموافقة على إدماج التلاميذ بلغت 88 في المائة.

وأضاف بلعابد أن قطاعه، بفضل نظام الرقمنة السنة الماضية، وصلت نسبة الموافقة على طلبات إعادة إدماج التلاميذ إلى 88 في المائة. وهي نسبة غير مسبوقة.

كما اعتبر بلعابد أن هذا القرار الذي أمر به الرئيس تبون استراتيجي، لاستيعاب طالبي إعادة السنة وإعادة إدماجهم.

وأكد بلعابد بأن “ذهاب أبنائنا واحتضانهم في المؤسسات التربوية أولى من أن يذهبوا إلى أماكن أخرى غير آمنة”.

وتابع الوزير قائلاً في السياق ذاته إن “هناك اعتبارات محفزة للوصول إلى استيعاب كل الطلبات. على غرار نسبة النجاح الجيدة المسجلة في شهادة البكالوريا لموسم 2024. فضلا عن استعداداتنا لتنويع كيفيات إعادة السنة. سواء بالسماح للتلاميذ بإعادة الدراسة بالشكل المعهود، أو استحداث أقسام خاصة على مستوى الثانويات أو مناطق أخرى.”

ومن جهة أخرى، أكد بلعابد بأن الدخول المدرسي لهذا الموسم كان ناجحا وهادئا بكل المقاييس، الأمر الذي ساهم في دخول اجتماعي مطمئن ومستقر. مرجعا ذلك إلى الاهتمام الكبير الذي توليه السلطات العمومية للقطاع. وعلى رأسها رئيس الجمهورية، الذي تحظى المدرسة والمدرسون والمتعلمون بأهمية بالغة في برنامجه.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم: مفيش مدرس هيخاف تاني من طالب
  • التلاميذ الراسبون في البكالوريا.. الوزير يكشف الجديد
  • التلاميذ الراسبين في البكالوريا .. الوزير يكشف الجديد 
  • وزير التعليم: حل مشكلة عجز المعلمين نهائيا خلال أيام
  • وزير التعليم لـ «الطاهري»: لدينا عجز فى 250 ألف فصل و460 ألف معلم
  • وزير التعليم: نجحنا في القضاء على كثافة الفصول وهذا كان التحدي الأكبر لنا
  • وزير التعليم: سنحل مشكلة عجز المعلمين في المدارس بشكل نهائي خلال أيام
  • وزير التعليم: كان لدينا عجز في 250 ألف فصل دراسي و460 ألف معلم
  • محافظ بني سويف يتابع استعدادات التعليم لتدريب المعلمين الجدد