قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ الكثافات الكبيرة في الفصول كان التحدي الأكبر بالنسبة للوزارة، مواصلا: "العام الدراسي الجديد بدأ منذ 4 أيام، ونحمد الله على أن الكثافة في الفصول تقل عن 50 طالبا عدا 47 مدرسة".

وأضاف "عبد اللطيف"، في لقاء مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "الآن، لدينا 60 ألف مدرسة في مصر، 47 منها فقط تتجاوز كثافة الطلاب فيها 50 طالبا، واستحدثنا هذا العام 100 ألف فصل تقريبا".

وزير التربية والتعليم: نستهدف إحداث طفرة في التعليم الفني

وتابع وزير التعليم: "هذا العدد من الفصول الذي استحدثناه يستلزم مدرسين اثنين لكل فصل، أي أن العجز زاد من 460 ألف معلم بلغ 660 ألف معلم، وهو تحدٍ آخر مختلف عن تحدي عجز الفصول، وأوجدنا الحلول عبر بعض الطرق الفنية، حتى بلغ العجز أقل من 150 إلى 180 ألف معلم، وكان أحد تلك الحلول التعاقد مع المعلم بالحصة، والمعلمون على أعلى درجة من التدريب والإخلاص فقد تحملوا الحصول على حصص زيادة لتغطية العجز، والعجز الآن في مصر أصبح قليل العدد داخل بعض المدارس، وفي الأيام القليلة القادمة لن يكون لدينا عجز بالمدارس".

ونوه إلى أنّ الدولة المصرية ستطور التعليم بالإمكانيات المتاحة، موضحًا: "في مصر كان لدينا 550 ألف فصل، وكان لدينا عجز في 250 ألف فصل".

وأضاف: "وكان لدينا 850 ألف معلم وعجز بواقع 460 ألف معلم، وكل ذلك تسبب في زيادة كثافات بعض الفصول، حتى إن بعضها بلغ 150 و180 طالب في الفصل، وبعض الفصول تصل الكثافة فيها إلى 200 و250 طالب في الفصل".

وتابع وزير التعليم: "150 و130 و70 و80 طالب في الفصل هي أرقام متداولة في غالبية أنحاء الجمهورية، وهذا الوضع يصعب من قدرة المدرس على الشرح، وبالتالي، كان الحضور ضعيفا، وكان ذلك أول تحدٍ لدينا، وعملنا بآليات كثيرة جدا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برنامج كلام في السياسة كلام في السياسة الدولة المصرية طلاب التربية والتعليم التعليم الفني وزير التربية والتعليم ألف معلم

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يكشف أبرز تحديات المرحلة.. وتفاصيل لقاءه بشيخ الأزهر والبابا تواضروس

أوضح محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن التحديات التي تواجهها وزارة التعليم في الوقت الحالي كثيرة ومختلفة، مؤكدًا أنه يتم إجراء دراسات لإضافة مادة التربية الدينية للمواد المضافة للمجموع.

لقاء وزير التعليم مع شيخ الأزهر والبابا تواضروس

وأكد وزير التربية والتعليم، خلال لقاءه مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز، أنه أجرى لقاءات مع الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، موضحًا أن الأخلاق في جميع الأديان مشتركة، وأهمها احترام الأب والأم والصغير والكبير.

تحديات ملف التعليم في مصر

وأوضح عبد اللطيف، أنه يوجد في مصر 850 ألف معلم وعجز بواقع 460 ألفا، مستنتجا أن ذلك تسبب في زيادة كثافات بعض الفصول.

وذكر أن بعض الفصول بلغ 150 و180 طالبا في الفصل، وبعض الفصول تصل الكثافة فيها إلى 200 و250 طالبا في الفصل، مشيرا إلى أن الدولة تطور التعليم بالإمكانيات المتاحة.

وعن العجز في الفصول، أوضح وزير التعليم: «كان لدينا 550 ألف فصل، وكان لدينا عجز في 250 ألف فصل».

تحديات المدرّسين في مصر

وتابع: «150 و130 و70 و80 طالبا في الفصل هي أرقام متداولة في غالبية أنحاء الجمهورية، وهذا الوضع يصعب من قدرة المدرس على الشرح، وبالتالي كان الحضور ضعيفا، وكان ذلك أول تحدٍ لدينا، وعملنا بآليات كثيرة جدا.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري يستعرض تفاصيل افتتاح وزير التعليم مدرسة محمود بكري الإعدادية بقنا

وزير التعليم لـ «الطاهري»: لدينا عجز فى 250 ألف فصل و460 ألف معلم

وزير التعليم العالي يبحث سُبل تعزيز التعاون مع وفد منظمة العمل الدولية

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يكشف أبرز تحديات المرحلة.. وتفاصيل لقاءه بشيخ الأزهر والبابا تواضروس
  • ويزر التعليم: 100 ألف فصل لحل أزمة كثافة التلاميذ.. و أزمة المعلمين قيد الانتهاء
  • وزير التعليم لـ «الطاهري»: لدينا عجز فى 250 ألف فصل و460 ألف معلم
  • وزير التعليم: نجحنا في القضاء على كثافة الفصول وهذا كان التحدي الأكبر لنا
  • وزير التعليم: سنحل مشكلة عجز المعلمين في المدارس بشكل نهائي خلال أيام
  • وزير التعليم: كان لدينا عجز في 250 ألف فصل دراسي و460 ألف معلم
  • وزير التعليم: زرنا 18 محافظة فى مصر وناقشنا المشكلات مع المعلمين
  • وزير التعليم يصدر قرارا بمنح 307 آلاف معلم شهادة الصلاحية للترقي
  • محافظ بني سويف يتابع استعدادات التعليم لتدريب المعلمين الجدد