قالت النائبة ميرال جلال الهريدي، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، وعضو لجنة الدفاع والأمن القومي، إن إعلان مجلس أمناء الحوار الوطني طرح ملف التحول من الدعم العيني الى الدعم النقدي، للمناقشة المرحلة المقبلة، خطوة محورية نحو إعادة هيكلة حقيقية لنظام الدعم يضمن وصوله لمستحقيه، مشيرة إلى أن تطبيق هذا التحول يعد تغييرًا جذريًا في منظومة الدعم التي تم تطبيقها لعقود، بهدف معالجة التحديات التي تواجه المواطنين محدودي الدخل وتحسين إدارة موارد الدولة بشكل أكثر كفاءة.

التحول للدعم النقدي

أكدت «الهريدي» في بيان أن التحول لـ الدعم النقدي يضمن للمواطنين تمكين اقتصادي أكبر نتيجة لاتاحتة كافة السلع أمامه بجودة متفاوته ويُترك لهم حرية الاختيار وفقا لما يتناسب مع احتياجاتهم، مما يشعر المواطن بمزيد من الحرية الاقتصادية وتعدد الاختيارات مما سيساعد في تحسين مستوى معيشته اليومية .

الدعم النقدي

لفتت النائبة ميرال الهريدي إلى أن الدعم النقدي يحقق مزيد من الشفافية والفعالية في توزيع الدعم، فضلا عن أن الدولة ستتمكن من تحديد الفئات الأكثر استحقاقًا بشكل دقيق بناء على بيانات محدثة، ما يقلل من فرص تسرب الدعم إلى غير المستحقين، كما سيحد هذا النظام من مشكلة التلاعب والفساد التي عانت منها منظومة الدعم العيني، حيث سيكون الدعم النقدي قابلاً للتتبع بشكل مباشر وواضح.

تحويل الدعم العيني إلى نقدي

أضافت عضو مجلس النواب، أن التحول للدعم النقدي سيحقق مزيد من العوائد الاقتصادية الملموسة لخزانة الدولة، من خلال تقليص النفقات الضخمة التي تتحملها الحكومة في إطار الدعم العيني، بدءًا من تكلفة شراء وتخزين وتوزيع السلع المدعومة، وصولاً إلى نفقات إدارة المنظومة بأكملها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعم تحويل الدعم الدعم النقدي الاقتصاد الدعم العینی الدعم النقدی

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الحوار الوطني»: تلقينا قواعد بيانات الدعم النقدي ونستعد للمناقشات

قال الدكتور طلعت عبدالقوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنّ مجلس الأمناء يستعد لمناقشة قضية تحويل الدعم العيني إلى نقدي، وبدء جدولة أعمال قضية الدعم ووضع المحاور الرئيسية والفرعية الخاصة بمناقشة القضية.

قضية الدعم

وأضاف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، لـ«الوطن»، أن المجلس تلقى البيانات الخاصة بالمستفيدين وقواعد البيانات من الحكومة، وفي انتظار دعوة المنسق العام للحوار الوطني، مجلس الأمناء للانعقاد لإقرار الجلسات حول القضية، خلال الفترة المقبلة.

جلسات الحوار الوطني

وأشار «عبدالقوي»، إلى أنّ جلسات مجلس أمناء الحوار الوطني في قضية الدعم ستشمل وضع خارطة الطريق والتي تتضمن مرحلتين من الجلسات، الأولى جلسات عامة علنية بحضور الخبراء والمتخصصين، فضلا عن ممثلي الأحزاب والقوى السياسية والنقابية والأهلية بمختلف انتمائها، وكل ذوي الشأن، بينما المرحلة الثانية ستتضمن عقد جلسات متخصصة مغلقة بحضور متخصصين وخبراء في هذا الشأن.

وتابع بأن مجلس أمناء الحوار الوطني يرجوا ألا يأخذ هذا الملف وقت كبير للانتهاء منه، خاصة وأنه ملف في غاية الأهمية، وستبنى عليه سياسات مقبلة، كما أنه يتسبب في لغط شديد حول أيهما أفضل للمواطن والدولة «النقدي أم العيني» وهذه الإشكالية سيقوم بحلها الحوار الوطني في جلساته العامة والمتخصصة؛ للحفاظ على كرامة المواطن وموارد الدولة.

مقالات مشابهة

  • «الحوار الوطني» المصري يناقش إعادة هيكلة الدعم الحكومي
  • خبير: التحول من الدعم العيني إلى النقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • النائب حازم الجندي: للدعم النقدي الشامل نحو تفعيل الدعم الشامل
  • «الشعب الجمهوري»: مناقشة الحوار الوطني للدعم تُمكّن الدولة من وصوله لمستحقيه
  • «مستقبل وطن»: التحول للدعم النقدي يحقق أكبر قدر من العدالة في توزيع الموارد
  • الشعب الجمهوري: مناقشة الحوار الوطني تحول الدعم العيني لنقدي تُمكّن الدولة من وصوله لمستحقيه
  • النائب حازم الجندي: التحول للدعم النقدي خطوة نحو تحقيق العدالة للمواطنين
  • عضو بـ«النواب»: التحول إلى الدعم النقدي يضمن وصوله إلى مستحقيه
  • عضو بـ«الحوار الوطني»: تلقينا قواعد بيانات الدعم النقدي ونستعد للمناقشات