قال المستشار السياسي لرئيس الوزراء المجري، بالاج أوربان، إنه "لو كانت روسيا دفعت بدباباتها نحو المجر كما فعلت في عام 1956، لكانت بودابست أعادت التفكير مرتين قبل أن تقرر الدفاع عن نفسها، بخلاف ما قامت به كييف".

اعلان

وخلال بودكاست يوم الأربعاء، أوضح أوربان - الذي لا تربطه علاقة قرابة برئيس الوزراء فيكتور أوربان - أن المجر استخلصت دروسا من تجاربها السابقة، مشيرا إلى أن قرار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بالتصدي لروسيا في أوائل عام 2022 كان "غير مسؤول".

وفي حديثه لصحيفة "ماردينر" المحافظة، أضاف أوربان: "لقد وضع زيلينسكي بلاده في موقف دفاعي في حرب أودت بحياة الكثيرين، وتسببت في خسارة أراض شاسعة".

وتابع قائلا: "أكرر، هذا حقهم السيادي وقرارهم الخاص، لكن لو طلب منا اتخاذ مثل هذا القرار، لما كنا نصحنا به، لأننا تعلمنا مما حدث عام 1956".

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يتحدث خلال مؤتمر في جامعة لودوفيكا في بودابست بالمجر 25 سبتمبر 2024Szilard Koszticsak/AP

وقال بالاج، إنه يعتقد أن أي استفزاز تجاه روسيا سيؤدي إلى نتائج عكسية، مشيرا إلى أن ما بين 80-90% من الشعب المجري يدعمون سياسة الحكومة بشأن الحرب الروسية الأوكرانية.

المعارضة تنتقد.. "يجب على بالاج أوربان أن يستقيل"

أثارت تصريحات بالاج أوربان سلسلة من ردود الفعل الحادة، حيث وجه سياسيون من المعارضة انتقادات شديدة له بسبب تفسيره للأحداث المتعلقة بالانتفاضة المجرية عام 1956، التي كانت تهدف إلى تحرير البلاد من قبضة الاتحاد السوفييتي، وانتهت بسحق المقاومة باستخدام الدبابات والقوة العسكرية.

بيتر ماغيار، رئيس حزب تيسا المعارض، دعا إلى استقالة أوربان، مؤكدا أن "شخصا كهذا لا ينبغي أن يتولى أي منصب عام إلى جانب رئيس الوزراء المجري".

وطالب ماغيار أوربان بالاستقالة قبل 23 أكتوبر، وهو اليوم الوطني الذي تحيي فيه المجر ذكرى الانتفاضة، في إشارة إلى حساسية المناسبة الوطنية تجاه تصريحات من هذا النوع.

Relatedروسيا تهاجم مدينة زاباروجيا الأوكرانية لأول مرة باستخدام قنابل انزلاقية تعود للحقبة السوفياتيةبوتين: العدوان من دولة غير نووية بدعم أخرى نووية يعتبر هجوما مشتركا على روسياأوكرانيا تصد هجوما روسيا بالصواريخ وعشرات المسيرات استهدف كييف وأوديسا

كتب بيتر ماغيار على فيسبوك: "بهذه العبارات، أهان بالاج أوربان ذكرى آلاف المجريين الذين قاتلوا من أجل الحرية، حيث كان المئات منهم، على عكس بالاج أوربان، مستعدين للتضحية بحياتهم في سبيل حرية واستقلال بلادهم".

في المقابل، قال النائب فيرينك غيوركساني، رئيس الوزراء المجري السابق وزعيم حزب الائتلاف الديمقراطي، إن تصريحات المستشار الأقرب لرئيس الوزراء تعني أن حكومة أوربان "مستعدة لتسليم المجر للروس دون أي مقاومة".

تصريحات غيوركساني جاءت لتشدد على خطورة موقف الحكومة تجاه الأحداث الجارية في أوكرانيا، وتشكك في التزامها بسيادة واستقلال البلاد.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ارتفاع منسوب الفيضانات في المجر يتسببّب بإغلاق الطرق وتعليق بعض خدمات النقل "تلقت تهديدات".. المخابرات المجرية تحمي صاحبة الشركة المرتبطة بأجهزة "البيجر" المنفجرة في لبنان رئيس الوزراء المجري يطمئن المواطنين: الوضع آمن رغم ارتفاع منسوب الفيضانات المجر انتقاد فيكتور أوربان تاريخ الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب متعددة الجبهات .. الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال محمد حسين سرور قائد الوحدة الجوية بحزب الله يعرض الآن Next دعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسيا يعرض الآن Next لاستعادة العاصمة من قبضة الدعم السريع.. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق في الخرطوم يعرض الآن Next تنمر ترامب على إيمان خليف: الرئيس الجزائري يتدخل شخصيا لوقف دعوى قانونية ضد الرئيس الأمريكي السابق يعرض الآن Next "أسعار جنونية".. النازحون اللبنانيون يدفعون ضريبة بحثهم عن الأمان مع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن مباشر. اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله فيضانات مفاجئة تضرب المملكة المتحدة بعد هطول أمطار تعادل ما يسقط في شهر كامل في يوم واحد حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنانحزب اللهقطاع غزةالحرب في أوكرانيا روسياإسرائيلجو بايدنغزةجنوب لبنانأوروبااعتداء إسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان حزب الله قطاع غزة الحرب في أوكرانيا روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان حزب الله قطاع غزة الحرب في أوكرانيا روسيا المجر انتقاد فيكتور أوربان تاريخ الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان حزب الله قطاع غزة الحرب في أوكرانيا روسيا إسرائيل جو بايدن غزة جنوب لبنان أوروبا اعتداء إسرائيل السياسة الأوروبية رئیس الوزراء المجری یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

روسيا: تدمير دبابتين تابعين لكييف في لوغانسك

نشرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو يظهر قيام القوات الروسية بتدمير دبابتين تابعتين لنظام كييف في جمهورية لوغانسك الشعبية، وفقًا لـ"سبوتنيك".

روسيا: مقتل وإصابة عدد من العسكريين بأوكرانيا وأسر جندي وتدمير مركبتين روسيا تدعو الرئيس الإندونيسي المنتخب لحضور قمة "بريكس" في قازان


وأوضحت الدفاع في بيان أن وحدات من قوات مجموعة "الغرب" قامت بتدمير دبابتين من طراز "تي- 64" أوكرانيتين، بوساطة مسيرة "لانتسيت" الروسية في جمهورية لوغانسك الشعبية.
وتوضح المشاهد لحظة استهداف الدبابتين الأوكرانيتين بالمسيرات الروسية، وتحقيق إصابة مباشرة ودقيقة، وتحولهم إلى حطام.
وذكرت وزارة الدفاع الروسية، بأن طائرات تكتيكية روسية ضربت مصنعا عسكريا لإنتاج محركات توربينات الغاز للمقاتلات الأوكرانية.
وتهدف  العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير2022، إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف، لسنوات.
وأفشلت القوات الروسية ما يسمى بـ"الهجوم المضاد" الأوكراني، على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدمه حلف الناتو وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف.
ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف "الناتو"، والتي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية.

مقالات مشابهة

  • تصريحات بزشكيان تثير الجدل ومغردون: متى تدافع طهران عن نفسها؟
  • روسيا تُسقط 7 مسيرات أوكرانية في عدة مقاطعات
  • عبقار يثير الجدل في مباراة ريال مدريد وألافيس.. يطلب قميص مبابي مع نهاية الشوط الأول والمدرب يقرر استبداله فورا
  • مستشار رئيس الوزراء يعلن شمول 7 آلاف شاب بقروض مشروع ريادة
  • هل أساء تميم البرغوثي لبني أمية؟.. الشاعر يرد على الجدل (شاهد)
  • نتائج السادس الإعدادي في العراق: تأخير جديد يثير الجدل!
  • روسيا: تدمير دبابتين تابعين لكييف في لوغانسك
  • مستشار السوداني: اجراءات حكومية تتضمن فرض رسوم 200 بالمئة لحماية المنتجات الوطنية
  • عاجل| رئاسة الوزراء اللبنانية: إلغاء جلسة الحكومة التي كانت مقررة اليوم