تابعنا أيضا عبر تليجرام t.me/alwatanvoice رام الله - دنيا الوطن
قالت وسائل إعلام سودانية إن الجيش السوداني، شن، اليوم الخميس ضربات مدفعية وجوية في العاصمة السودانية الخرطوم، في أكبر عملية لاستعادة الأراضي هناك منذ بداية حربه على قوات الدعم السريع والمستمرة منذ 17 شهراً.

وأفادت مصادر محلية سودانية بوقوع قصف عنيف واشتباكات عندما حاولت قوات الجيش عبور الجسور عبر نهر النيل التي تربط المدن الثلاث المتجاورة التي تشكل العاصمة الكبرى، الخرطوم وأم درمان وبحري.



وأضافت أن الجيش السوداني عبر من أم درمان إلى الخرطوم والخرطوم بحري واشتبك مع قوات الدعم السريع، مشيرة إلى أن الجيش سيطر على مداخل 3 جسور تربط بين الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري، وفق ما نقل موقع (الجزيرة نت).

وعلى الرغم من أن الجيش استعاد بعض الأراضي في أم درمان في وقت مبكر من هذا العام، فإنه يعتمد في الغالب على المدفعية والغارات الجوية، ولم يتمكن من طرد القوات البرية الأكثر فعالية لقوات الدعم السريع المتمركزة في أجزاء أخرى من العاصمة.
كما أفادت مصادرسودانية بأن الجيش هاجم عدة مواقع عسكرية لقوات الدعم السريع بمحيط القصر الرئاسي وسط الخرطوم، مع وقوع اشتباكات عنيفة.

وشمل هجوم الجيش منطقة بحري شمالي الخرطوم باستخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة في المعارك التي ما زالت مستمرة، فضلا عن قيام سلاح الجو السوداني بعدة طلعات بالعاصمة.

وكشفت المصادر عن تقدم الجيش في عدة محاور بعد سيطرته على مداخل جسري النيل الأبيض والفتيحاب من ناحية الخرطوم وجسر الحلفايا من ناحية بحري.

لقاءات دولية

وعلى صعيد التطورات السياسية، التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان في نيويورك أمس الأربعاء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كما سيجري مزيدا من القاءات مع رؤساء الدول والحكومات من مختلف دول العالم.

وناقش البرهان الحاجة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار، وأهمية الحوار الحقيقي الذي يؤدي إلى تسوية سلمية شاملة عن طريق التفاوض.

جاء ذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79، وسيلقي خطاب السودان اليوم الخميس.

ومن جهة أخرى، أكد وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي ترحيب بلاده بالتعاون مع كافة المبادرات الإقليمية والدولية الرامية لإنهاء الحرب ونزع فتيل الأزمة في السودان.

وشدد عبد العاطي على أهمية التوصل بأسرع وقت إلى وقف للقتال والعمل على نجاح المرحلة الانتقالية في السودان، والسماح بمرور المساعدات الإنسانية للمدنيين.

ويعاني السودان جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، خلفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.



المصدر: دنيا الوطن

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم

القاهرة (زمان التركية)ــ هزت غارات جوية وقصف مدفعي الخرطوم الخميس، فيما هاجم الجيش مواقع شبه عسكرية في أنحاء العاصمة السودانية.

وبدأت الاشتباكات عند الفجر، حسبما أفاد العديد من السكان، فيما يبدو أنه أول هجوم كبير للجيش منذ أشهر لاستعادة أجزاء من العاصمة تسيطر عليها قوات الدعم السريع شبه العسكرية المنافسة.

وقال مصدر في الجيش السوداني لوكالة فرانس برس إن قوات الجيش “تخوض معارك ضارية ضد الميليشيات المتمردة داخل الخرطوم”، في إشارة إلى قوات الدعم السريع.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن قوات الجيش عبرت ثلاثة جسور رئيسية فوق نهر النيل – الذي يفصل أجزاء من العاصمة التي يسيطر عليها الجيش عن تلك الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر
رجال عاهدوا الله وثم الوطن ✊✌
جيش قوقو اتجاه واحد بس ومن غيرنا ????‍✈️✊????
اوكسجين بحري المتك والفتك والجغم????????????
يا امكعوكات بحري بلوا راسكم جاينكم جاينكم طقيق شغلنا اسمو عينك فوقو بتركب فوقو ????

نصر من الله وفتح قريب????ولكل اجل كتاب #جيش_قوقو #بل_بس pic.twitter.com/M80xgQkyLQ

— تجاني سليمان Tijani Suliman (@Tijanyzero) September 26, 2024

منذ أبريل/نيسان 2023، عندما اندلعت الحرب بين قوات رئيس الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، نجحت الميليشيات شبه العسكرية في دفع الجيش إلى خارج الخرطوم تقريبًا.

 

وفي أعقاب هجومه الكبير الأخير في فبراير/شباط، استعاد الجيش أجزاء كبيرة من أم درمان، المدينة التوأم للعاصمة الواقعة على الضفة الأخرى من النهر، وجزء من الخرطوم الكبرى.

وقال عدد من سكان أم درمان إن “قصفا مدفعيا مكثفا” بدأ في وقت مبكر من صباح الخميس، حيث سقطت القنابل على المباني السكنية بينما حلقت طائرات حربية عسكرية في سماء المنطقة.

منذ بدء الحرب، دارت أغلب معاركها الأسوأ في مناطق ذات كثافة سكانية عالية، حيث اتُهم الجانبان بقصف المناطق السكنية بشكل عشوائي.

وقد أسفرت الحرب بالفعل عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، حيث تتراوح التقديرات بين 20 ألفًا و150 ألفًا، ومعظم القتلى لا يزال مصيرهم مجهولًا، وفقًا للأطباء.

كما أدى النزاع إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص – أي خمس سكان السودان – وخلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في الذاكرة الحديثة، وفقا للأمم المتحدة.

Tags: الخرطوم

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • لاستعادة العاصمة من قبضة الدعم السريع.. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق بالخرطوم
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم
  • وسائل إعلام: عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • الجيش السوداني يبدأ هجوما كبيرا في الخرطوم
  • الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم
  • الجيش السوداني يشنّ هجوماً كبيراً في الخرطوم