قال الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية، إنه في الواقع جرت محاولات خلال العشرة أشهر الماضية لكبح التصعيد بين حزب الله وإسرائيل ومنع المواجهة الشاملة، خاصة في إطار التفاهمات الأمريكية – الإيرانية، مشيراً إلى أن واشنطن وطهران الطرفان اللذان يؤثران بشكل أساسي في معادلة التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

المواجهة بين إسرائيل وحزب الله تخرج عن السيطرة

وأضاف «أحمد» خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية، أن المواجهة بين حزب الله وإسرائيل بدأت تخرج عن السيطرة لا سيما مع التطورات الأخيرة، إذ أن حكومة نتنياهو تعتقد أن الوقت ملائم لتنفيذ مخططها فيما يتعلق بتغيير خرائط المنطقة، عن طريق القضاء على حزب الله، أو على الأقل تجريده من قدراته، وبدأت توجيه ضربات قاتلة ومؤثرة من خلال تفجير أجهزة البيجرز واغتيال قادة الرضوان، وشن غارات مكثفة أسفرت عن سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى يتجاوز نصف عدد الضحايا في حرب 2006 التي استمرت 34 يومًا.

وأوضح خبير العلاقات الدولية، أنه منذ عام 2006 لم يتم معالجة الأزمة بين حزب الله وإسرائيل بشكل كامل بل تم معاجلة العرض، وخفض منسوب التصعيد ومنع اندلاع المواجهة الشاملة، لكن لم يتم معالجة الحقيقية لأسباب هذه الأزمة والصراع المزمن، الذي يرتبط بشكل أساسي بالقضية الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والعدوان على قطاع غزة.

وأكد أن الإدارة الأمريكية والأوروبية، تحاول منع الانجرار إلى سيناريو الحرب الشاملة مثل 2006 بنفس المنطق والمنهج، لا سيما وأنهم يحاولون إدارة الأزمة وليس حلها، مشيراً إلى أن الأزمة الحقيقية لن تحلها هدنة 3 أسابيع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب الله إسرائيل لبنان بین حزب الله وإسرائیل

إقرأ أيضاً:

تصاعد التوتر بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني: أبرز الأحداث والتصريحات

حذرت الأمم المتحدة من مخاطر تحول لبنان إلى وضع مشابه لوضع غزة، مع تزايد التوترات بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، بينما دعت الصين رعاياها إلى مغادرة إسرائيل بسرعة بسبب تصاعد الأوضاع.

تحذيرات الأمم المتحدة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، في تصريحات لشبكة «سي إن إن»، عن قلقه من احتمال تحول لبنان إلى «غزة أخرى»، مشيرًا إلى أن ذلك سيكون مأساة مدمرة للعالم.

قلق أمريكي من التصعيد

في سياق متصل، عبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن قلقه من التوترات في الشرق الأوسط، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستبذل قصارى جهدها لتجنب اندلاع حرب أوسع. 

حيث قال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض: "لا زلنا ندفع بقوة في هذا الاتجاه".

دعوة البيت الأبيض للحل الدبلوماسي

كما حذر المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، من أن التصعيد العسكري ليس في مصلحة إسرائيل، مؤكدًا على ضرورة البحث عن مخرج دبلوماسي للنزاع.

وذكر كيربي أنه تم إبلاغ نظرائهم الإسرائيليين بعدم فائدة تصعيد النزاع.

تحديثات عسكرية

في ظل هذه الأوضاع، أطلع وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، يوآف جالانت، نظيره الأمريكي، لويد أوستن، على العمليات العسكرية ضد حزب الله.

وصرح جالانت عبر منصة «إكس» بأنه قدم تقييمًا حول تهديدات حزب الله، وأوضح عمليات جيش الاحتلال الرامية إلى إضعاف قدرات الحزب على شن هجمات ضد الإسرائيليين.

موقف روسيا

من جانبها، عبرت روسيا عن قلقها من التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله.

حيث قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، إن الوضع يتدهور سريعًا، مع تصاعد التوتر وعدم القدرة على توقع مسار الأمور.

دعوة الصين لرعاياها

وفي خطوة تعكس قلقًا متزايدًا، دعت السفارة الصينية في إسرائيل رعاياها إلى مغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن، حيث أصدرت بيانًا يفيد بأن الوضع على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان متوتر للغاية، مع نزاعات عسكرية متكررة.

 

تظهر هذه الأحداث تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط، مع مخاطر كبيرة تؤثر على الأمن الإقليمي والعالمي. تبقى الأعين مركزة على التحركات الدبلوماسية والجهود المبذولة لتجنب تصعيد أكبر.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: حزب الله يقاتل وحيدا وإسرائيل تسعى لتدميره
  • سيناريو الحرب الشاملة مع حزب الله كابوس للاقتصاد الإسرائيلي
  • خبير شؤون إسرائيلية: موازين القوى مختلفة حاليا عن حرب لبنان 2006
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى تكرار نموذج غزة داخل لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: تواصل العدوان الإسرائيلي على لبنان.. وحزب الله يرد بالصواريخ
  • خبير: العدوان الإسرائيلي على لبنان بدأ مراحله الأولى وسيكون تصاعديًا
  • خبير: العدوان الإسرائيلي على لبنان بدأ مراحله الأولى وسيكون تصاعديا
  • تصاعد التوتر بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني: أبرز الأحداث والتصريحات
  • إسرائيل وحزب الله.. هل بدأت الحرب الشاملة؟