شمسان بوست / سبأنت:

نعت  نقابة الصحفيين اليمنيين الصحفي المخضرم والنقابي حسن عبد الوارث الوكيل الثاني الأسبق لنقابة الصحفيين اليمنيين ورئيس تحرير صحيفة الوحدة السابق،  الذي انتقل إلى رحمة أمس الأربعاء عن عمر ناهز ٦١ عاما.

واشارت النقابة في بيان صحافي ، ان هذا  الرحيل الموجع قد افقد  الوسط الصحفي اليمني أحد أبرز الصحفيين والكتاب والشعراء المتميزين الذي اثرى المسيرة الصحافية والثقافية في اليمن بإسهاماته الصحفية الملموسة وكتاباته المؤثرة ومؤلفاته الشعرية المميزة.

ولفتت النقابة إلى أن  الفقيد عرف بحبه وشغفه المهني والثقافي، وتميز بعلاقات مهنية جيدة وبنبل أخلاقه وتعامله مع كل من عمل معه أو تحت إشرافه، كما عرف بتشجيع الصحفيين الشباب ودعمهم.

والفقيد حسن عبدالوارث من مواليد عدن عام ١٩٦٢م ودرس فيها الابتدائية والثانوية والجامعة في تخصص فلسفة وعلم الاجتماع، وبدأت علاقته بالصحافة منذ وقت مبكر حيث أنشأ صحيفة مدرسية كان يحررها وهو طالب في الإعدادية كما بدأ بمراسلة صحيفة ١٤ أكتوبر في نهاية دراسته الإعدادية، بعد تخرجه من الجامعة اشتغل  بشكل رسمي في صحيفة ١٤ أكتوبر بعدن،  ثم انتقل للعمل كمدير تحرير لصحيفة الثوري،  واستمر حتى منتصف التسعينيات.

و حصل الفقيد على دبلوم المعهد الدولي للصحافة من صوفيا ـ بلغاريا 1989، كما كان له تجربة نقابية مثابرة منذ مشاركته في المؤتمر التوحيدي الأول لنقابة الصحفيين اليمنيين في يونيو ١٩٩٠م وانتخب حينها في المجلس المركزي للنقابة، وفي العام ١٩٩٥ اختير في لجنة الاشراف على تأسيس فرع النقابة بصنعاء.

واختير في المؤتمر العام الثاني للنقابة في مارس ١٩٩٩ في لجنة إعادة صياغة التقرير العام وقرارات وتوصيات المجلس المركزي، كما انتخب عضوا في مجلس النقابة وشغل منصب الوكيل الثاني لنقابة الصحفيين اليمنيين.

وفي فبراير من العام ٢٠٠٤ انتخب خلال المؤتمر العام الثالث للنقابة عضوا في مجلس النقابة، واختير رئيسا للجنة الثقافة والإعلام.

وكتب  الفقيد في عدد من الصحف اليمنية، وله مؤلفاته عديدة منها:( ما خفي من التفاصيل ديوان شعر صدر عن الهيئة العامة للكتاب، الديوان الساخر مخطوط ، الإعلام في عالم متغيّر ، دراسة في فلسفة الإعلام المعاصر ، عصفور الندى ودواوين لم تطبع بعد.  

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الصحفیین الیمنیین

إقرأ أيضاً:

بالصور .. افتتاح معرض نقابة الصحفيين للكتاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تصدرت صور الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، الذي يُعتبر من أبرز الصحفيين في تاريخ الصحافة المصرية والعربية، معرض نقابة الصحفيين للكتاب، الذي تم افتتاحه اليوم. ويصادف المعرض الذكرى الـ 101 لميلاد هيكل، الذي يُعد أيقونة في عالم الصحافة العربية خلال القرن العشرين.

 

تم الافتتاح بحضور فريد زهران رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعدد من قيادات الاتحاد، وأعلن خالد البلشى نقيب الصحفيين أن المعرض سيستمر من 25 سبتمبر حتى 5 أكتوبر، ويضم 40 دار نشر مصرية تقدم خصومات تصل إلى 50%. 

وأكد جمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة  تجهيز الدور الرابع لاستقبال الزوار، مشددًا على أهمية المعرض في استعادة النقابة لدورها الثقافي الريادي

مقالات مشابهة

  • بيان عاجل لنقابة الأطباء بشأن واقعة الأطباء المتحرشين: العقوبات تصل للشطب
  • “الصحفيين اليمنيين” تنعى الصحفي المخضرم والنقابي حسن عبدالوارث
  • نقابة المعلمين تنعى مدير مدرسة توفى بأزمة قلبية أثناء اليوم الدراسي بالمنصورة
  • نقابة المعلمين تنعى مدير مدرسة توفي بأزمة قلبية في شربين
  • نقابة الصحفيين تنعي حسن عبدالوارث
  • “صحيفة الوحدة” تنعي الوسط الصحفي بوفاة رئيسها الأستاذ والصحفي حسن عبدالوارث
  • بالصور .. افتتاح معرض نقابة الصحفيين للكتاب
  • نقابة المحامين اليمنيين تدين الاعتقالات الحوثية التعسفية بحق المحامين وتدعو منتسبيها للاستعداد للتظاهر في حال عدم محاسبة الجناة
  • نقيب المعلمين يشهد حفل تكريم المحالين للتقاعد بميت غمر